لتشجيع السياحة ونشر المعرفة والأمل

منتدى «لكي»: المصرف المتحد يزور أكبر مكتبة عائمة «لجوس هوب» الألمانية

جانب من الزيارة
جانب من الزيارة

أشرف القاضي- رئيس المصرف المتحد: 

المكتبة العائمة "لجوس هوب" الألمانية تنشر المعرفة والأمل وقيم التطوع بين الزوار

المكتبة تضم نصف مليون كتاب في الأدب والعلوم والرياضيات وتطوير الذات وقصص الأطفال

استقبلت المكتبة 18 ألف زائر في أول 3 أيام من وصولها لميناء بورسعيد

المصريون شعب متحضّر يحترم الثقافات العالمية

وسائل التواصل الاجتماعي لعبت دورا محوريا في الترويج إعلاميا وثقافيا لدى القاعدة الشعبية من المصريين لزيارة السفينة  

رسالة منتدى "لكي" هي تعميق أواصر الثقافة ونشر المعرفة والقيم الحضارية بين عضواته

شملت الزيارة تنظيم ندوة حول القواعد العامة للصحة النفسية المستقرة للمرأة

التوعية بأهم 4 مهارات حياتية لمواجهة الضغط النفسي للمرأة 

 

نظم منتدى "لكي" المصرف المتحد يوم السبت الماضي زيارة لأكبر مكتبة عائمة "لجوس هوب" Logos Hope الألمانية والتي رست بميناء بورسعيد على مدار 19 يوما في الفترة من 4 -23 يناير 2023 الحالي. 

وبعد سلسلة من الجولات بـ 140 ميناء في 80 دولة شملت عددا من الدول العربية منهم: لبنان وليبيا. 

وتتميز المكتبة العائمة بوجود نحو نصف مليون كتاب علي متن السفينة.  

وتتسع المكتبة العائمة لخمسة آلاف كتاب، وتتنوع ما بين الأدب والعلوم والرياضيات، ويوجد بها جزء خاص عن أدب الطفل، حيث تضم المكتبة مجموعة من القصص العالمية وكيفية تطوير الذات وفنون الطهي،  فضلا عن العروض الفنية المختلفة من مختلف ثقافات الدولة.  ويعمل على متن السفينة نحو 330 شخص من 70 دولة جزءٌ منهم متطوع ويقومون بنشر قيم التطوع ومساعدة الآخرين بين الزوار من خلال حلقات نقاشية يتحدثون فيها عن تجاربهم في للتطوع ودعم البشري والنفسي أثناء جولات السفينة "لجوس هوب" Logos Hope .

هذا، وقد أنشئت السفينة لجوس هوب Logos Hope في عام 1973 وكانت تعمل في شحن البضائع من ميناء ريندسبورج بالمانيا،  ثم بيعت في 1983 لشركة عبارات في جزر فاروا الدنماركية، وكانت مهمتها نقل المسافرين والبضائع صيفا إلى ايسلندا والنرويج،  بعدها اشترتها شركة جود بووكس فورال Good Books For All وهي شركة ألمانية خيرية تمتلك عددا من المكتبات العائمة التي تجول العالم. 

عقب زيارة وفد منتدى "لكي" المصرف المتحد للمكتبة العائمة "لوجوس هوب"  Logos Hope نظمت على هامش الزيارة ندوة حول القواعد العامة للصحة النفسية المستقرة للمرأة ألقاها الدكتور كريم راغب، أخصائي الطب النفسي. 

وتضمنت الندوة أهم 4 مهارات حياتية لمواجهة الضغط النفسي للمرأة وهم: 

  1. اليقظة: التدريب على اكتساب عدد من المهارات الأساسية التي تعتمد على الملاحظة الجيدة الواعي للامور المحيطة، سواء في دائرة العمل أو العلاقات الإنسانية، وعدم إصدار الأحكام من منظور شخصي.
  2. تقنين المشاعر المؤلمة والمحزنة.
  3. الحرص على التواجد داخل محيط من العلاقات الإيجابية الناجحة.
  4. تحجيم العنف والتفكير السلبي للأمور.

كما استعرض الدكتور كريم راغب عددا من النصائح الهامة للمرأة وهمك أخذ قسط مناسب من النوم والراحة – تناول الغذاء الصحي – ممارسة الرياضة بشكل منتظم – التواصل الجيد – الدراسة الذكية.

وأشار أشرف القاضي، رئيس المصرف المتحد، أن المصريين شعب لديه حضارة عريقة يحترم ثقافات الشعوب المختلفة وأكبر دليل هو عدد الزوار المكتبة "لجوس هوب" Logos Hope الذي بلغ 18 ألف شخص بعد 3 أيام فقد من رسوّ السفينة ميناء بورسعيد. 

 وأعرب القاضي أن زيارة السفينة لوجوس هوب لمصر لم تكن الأولى، فقد سبق وأن زارت مصر في عام 2010 وهذا دليل على أهمية مصر على الخريطة السياحية والثقافية للعالم. 

وأوضح أشرف القاضي أن وسائل التواصل الاجتماعي لعبت دورا كبيرا في الترويج لزيارة لجوس هوب لميناء بورسعيد هذا العام، فقد عملت مختلف المواقع على نقل صورة واقعية حية بالصوت والصورة عن المكتبة العائمة، فضلا عن نشر الانطباعات الشخصية للزوار بمنتهى الشفافية، الأمر الذي أوجد حراكا ثقافيا ورغبة لدى جموع المتابعين من زيارة السفينة، والتعرف على التراث الإنساني والأدبي والثقافي من خلال مجموعة الكتب والعروض الثقافية. 

وأوضح القاضي أن منتدى "لكي" المصرف المتحد وضع منذ إنشائه رسالة هامة تهدف إلى تاهيل المرأة، وتمكينها ثقافيا واجتماعيا واقتصاديا ومهنيا، وذلك من واقع إيمان عميق بأهمية الأدوار المحورية المختلفة الذي تلعبها المرأة المصرية كشريكة في التنمية المجتمعية، سواء على صعيد العمل المهني أو على صعيد الأسرة والعلاقات الإنسانية.