وزيرة التخطيط تلتقي وزير شؤون مجلس الوزراء بدولة الإمارات

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، محمد القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء بدولة الإمارات العربية الشقيقة، وذلك لمناقشة الاستعدادات للقمة العالمية للحكومات المقرر عقدها بدبي فبراير المقبل، واختيار مصر كضيف شرف للدورة الحالية للقمة، جاء ذلك خلال مشاركتها بأعمال  النسخة الـ 53 للمنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس.

مناقشة مجالات التعاون بين دولتي مصر والإمارات

وتناول لقاء وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، مناقشة مجالات التعاون بين دولتي مصر والإمارات، كما تطرق الحديث إلى مشاركة مصر كضيف شرف لفعاليات الدورة الحالية للقمة، حيث ناقش الاجتماع إقامة احتفالية خاصة بمصر، تُعرض فيها التجربة المصرية فى التنمية والإدارة، خلال فعاليات القمة.

السعيد تؤكد قوة ومتانة العلاقات المصرية الإماراتية في العديد من المجالات

وأكدت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، على قوة ومتانة العلاقات المصرية الإماراتية في العديد من المجالات، والتاريخ العريق الذي يربط البلدين الشقيقين، موضحة حرص مصر على استمرار التعاون والتنسيق للعمل على خروج الأحداث المشتركة بين البلدين في افضل صورة، مشيرة إلى الاحتفال بمرور 50 عامًا على العلاقات المصرية الإماراتية، والتي عقدتها مصر بالتعاون مع دولة الإمارات والتي عبّرت عن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

السعيد: القمة تأتي كفرصة لتعميق التعاون مع الجانب الإماراتي وبناء شراكات جديدة

وأشارت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إلى أن القمة تأتي كفرصة لتعميق التعاون مع الجانب الإماراتي وبناء شراكات جديدة، حيث تمثل ملتقى عالميا لتحسين الأداء الحكومي وطرح أفكارلإدارة المستقبل، وذلك من خلال المشاركة الواسعة لمسؤولي الحكومات العالمية، وممثلي القطاع الخاص.

عقد عدة لقاءات ثنائية

وشهدت زيارة  الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إلى دافوس بسويسرا عقد عدة لقاءات ثنائية مع وزراء دوليين وكذا رؤساء تنفيذين لشركات ومؤسسات كبرى؛ لبحث فرص جذب الاستثمارات لمصر وتعزيز التعاون بين الحكومات المختلفة وكذا مشاركة القطاع الخاص الدولى.

وواصلت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية؛ لقاءاتها الثنائية لبحث سبل التعاون بين مصر وعدد من الدول وذلك على هامش مشاركتها بفعاليات الاجتماع السنوي الـ53 لمنتدى دافوس الاقتصادي العالمي، حيث التقت وزير المالية والتخطيط بجمهورية زامبيا؛ تسيتومبيكو موسوكوتوان، وذلك لبحث سبل التعاون بين مصر وزامبيا في مجال الزراعة.

وخلال اللقاء أكدت الدكتورة هالة السعيد أن علاقات مصر بالدول الأفريقية قوية وراسخة، موضحة أن العلاقات المصرية الأفريقية شهدت زخمًا قويًا في عدد من المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، وأن مصر تعتز دائمًا بانتمائها الأفريقي وتسعى إلى التعاون والتنسيق مع أشقائها في الدول الأفريقية، بما يسهم في خلق الفرص التجارية والاستثمارية المشتركة لتوفير الاحتياجات التنموية المتزايدة للشعوب الأفريقية.

واستعرضت السعيد جهود مصر في النهوض بقطاع الزراعة، مشيرة إلى أن القطاع يحتل أهمية مزدوجة، حيث يُمثل إحدى الدعائم الأساسية للأمن القومي الغذائي، كما يُشكل كذلك إحدى الركائز الرئيسية لدعم القدرات الإنتاجية للصناعة الوطنية، لافتة إلى البرنامج الوطني للإصلاحات الهيكلية الذي يهدف إلى إعادة هيكلة الاقتصاد المصري لتنويع الهيكل الإنتاجي بالتركيز على قطاعات الاقتصاد الحقيقي والذي يأتي قطاع الزراعة من ضمنها.

كما ناقش الجانبان أهمية تبادل الخبرات والتجارب الناجحة في قطاع الزراعة، الذي يعد الدعامة الأساسية للاقتصاد خاصة في ظل ظروف الحرب الروسية الأوكرانية وتوقف الاستيراد، وتفاقم تحديات سلاسل الإمداد، وهو ما أثر على معظم دول العالم.

1
1
2
2
4
4
5
5