عبدالمنعم السيد: الحكومة تسعى لتحسين حياة المواطن من خلال مبادرة التمويل العقاري

عبد المنعم السيد
عبد المنعم السيد

قال الدكتورعبدالمنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إن القاهرة مكتظة بالسكان وتُعد من أكثر العواصم المزدحمة عالميًا، مشيرًا إلى أن هناك تقريرا يابانيا تحدث عن أن القاهرة قد تتحول إلى جراج كبير إذا لم يحدث تحرك من قبل الدولة المصرية.

وأضاف عبدالمنعم السيد ، خلال حواره مع الإعلامي إسماعيل حماد، ببرنامج “بنوك واستثمار”، المذاع على فضائية إكسترا نيوز، أن الدولة المصرية توسعت في بناء المدن الجديدة، حيث قامت ببناء أكثر من 14 مدينة جديدة مثل العلمين والعاصمة الإدارية والمنصورة والكثير من المدن الأخرى، بهدف التوسع في المدن الجديدة وتخفيف الازدحام.

بناء أكثر من 1.5 مليون وحدة سكنية

ولفت مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إلى أن الدولة قامت ببناء أكثر من 1.5 مليون وحدة سكنية خلال الأربع سنوات الماضية، خلاف أن الدولة أنفقت عشرات المليارات لتطوير العشوائيات، وهذا حسّن جودة الحياة للمواطن من خلال تقديم وحدات سكنية آمنة للمواطن المصري.

وأوضح عبدالمنعم السيد، رئيس مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، أن الدولة تسعى لتحسين حياة المواطن من خلال توفير شقة بتكلفة قليلة من خلال مبادرة التمويل العقاري، مشيرًا إلى أن الدولة قامت بإعداد مبادرة لدعم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بفائدة 5% في حدود 200 مليار جنيه.

وتابع أن الصادرات المصرية غير البترولية ارتفعت من 24 لـ32 مليار دولار، مضيفًا أن الإصلاح الاقتصادي ساعد على وجود بنية تحتية قوية في مجال الكهرباء والطرق والكباري والبحث عن الغاز، وإنشاء 14 مدينة جديدة.

ولفت عبدالمنعم السيد إلى أن صوامع القمح القديمة كانت تهدر ما بين 25 لـ30% من القمح، ولكن مع إعداد الصوامع الجديدة انخفضت نسبة الهدر لـ3%، وهذه نسبة عالمية.

وأشار رئيس مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إلى أن الإصلاح الاقتصادي أدى لتحسين الخدمات سواء في الكهرباء أو في مجال الغاز الطبيعي، مشيرًا إلى أن الإصلاح الاقتصادي ساهم في دفع الدولة 6.5 مليار دولار مستحقات لشركات البحث والتنقيب عن الغاز والمواد البترولية.

عبد المنعم السيد: صندوق النقد الدولي شريك في نجاح مصر الفترة الماضية

وقال عبدالمنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إن صندوق مصر السيادي ارتفع رأسماله من 200 لـ400 مليار جنيه خلال الفترة الأخيرة، مشيرًا إلى أن هذا الصندوق قام بإعداد مشروعات مشتركة بالتعاون مع الصناديق العربية، سواء مشروعات سياحية أو مشروعات طاقة بالتعاون مع دولة الإمارات، أو مشروعات لتوفير الأمن الغذائي.

وأضاف عبدالمنعم السيد، أن صندوق النقد الدولي كان شريكًا في نجاح مصر الفترة الماضية، خاصة بعد التوصل لاتفاق لتمويل مصر بـ3 مليارات دولار على أربع سنوات، مشيرًا إلى أن هذا الاتفاق يعطي شهادة ثقة لمصر، للحصول على المزيد من الاستثمارات.