انطلاق فعاليات مؤتمر يورومني- مصر.. اليوم

مؤتمر يورومني
مؤتمر يورومني

انطلق مؤتمر يورومني في القاهرة، اليوم الأربعاء، لمراجعة ما تم إنجازه في العام الماضي وما ينتظر مصر خلال السنوات القادمة، وهو ما سيساهم في رسم صورة واضحة لخارطة الاستثمار في مصر خلال الفترة القادمة.

وكان عام 2022 استثنائيًا بكل المقاييس بالنسبة لمصر، بداية من التعامل مع الآثار السلبية للحرب الروسية الأوكرانية، مرورًا بالتفاوض الشاق مع صندوق النقد الدولي للحصول على حزمة ائتمانية جديدة. وكذلك تحرير سعر الصرف، وانتهاءً بالاستضافة الناجحة والتنظيم الرائع لمؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP27) الذي أقيم في شرم الشيخ نوفمبر الحالي.

تحرير الجنيه يمثل نقطة تحول محورية في مسيرة البلاد الاقتصادية 

وتعتقد الأسواق العالمية أن رؤوس الأموال الأجنبية تعود للبلاد، حيث ارتفع مؤشر EGX-30 بنسبة 1.33% مقومًا بالدولار منذ بداية العام حتى الآن، وبحوالي 45% مقومًا بالعملة المحلية منذ وصوله لأدنى مستوياته أوائل يوليو الماضي.  

ولكن هل يمكن لهذه التوجه الإيجابي أن يستمر، وما الذي ينتظر مصر، تلك الدولة العربية المحورية، في قادم الأيام؟ هل يمكن لمصر المحافظة على زخم التحول نحو الاستدامة والاعتماد على مصادر الطاقة منخفضة الانبعاثات، وما هي الفرص التي تقدمها هذه المؤشرات الإيجابية لرؤوس الأموال العالمية؟ هل سيتم إعادة إطلاق برنامج الخصخصة مرة أخرى؟ هل سيتمكن صندوق مصر السيادي من استقدام صفقات عالمية متميزة للسوق المصري خلال 2023؟
التحديات الرئيسية التي تواجه الصندوق
وخلال مؤتمر يورومني مصر 2022، سيتحدث أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي حول التحديات الرئيسية التي تواجه الصندوق وأهم الإنجازات التي تمكن من تحقيقها خلال العام الحالي، والفرص الاستثمارية الهامة التي يسعى صندوق مصر السيادي لاستكشافها مع شركاء الاستثمار الدوليين لمصر، وما هو أكثر القطاعات الاقتصادية جاذبية للاستثمار في مصر من وجهة نظره؟

أولويات الهيئة العامة للرقابة المالية على المدى القصير والمتوسط

وسيتم أيضًا استضافة الدكتور محمد فريد صالح، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للرقابة المالية في مقابلة حية على منصة يورومني هذا العام، حيث يناقش أولويات الهيئة على المدى القصير والمتوسط، ومواطن القوة التي تتميز بها أسواق المال في مصر، والخطط التي تنفذها الهيئة لجذب المستثمرين المؤسسيين في مصر والمنطقة للاستثمار في السوق المحلي.  

يُعد مؤتمر يورومني مصر منذ أكثر من ربع قرن، بمثابة منصة الالتقاء الرئيسية لأهم العاملين في كبرى مؤسسات القطاع المصرفي والمالي في مصر والمنطقة والعالم. 

ويتمتع مؤتمر اليورومني الذي يعقد اليوم 7 ديسمبر في القاهرة، بالمناقشات الثرية التي يتضمنها المؤتمر حول السوق المصري وآفاقه المستقبلية.

الراعي الرئيسي لمؤتمر يورومني مصر 2022 هو بنك المشرق وبنك ستاندارد أند تشارترد، والراعي المشارك مجموعة Citi.