البيلي: القطاع المصرفي يتميز بمواكبته التطوير لمواجهة التحديات العالمية

غادة البيلي رئيس
غادة البيلي رئيس مجلس الإدارة التنفيذي بنك التنمية الصناعية

قالت غادة البيلي، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي بنك التنمية الصناعية IDB، اليوم الأحد، خلال فاعليات مؤتمر الرؤساء التنفيذيين الثامن 2022 CEOs Thoughts، إن البنوك تلعب دورا أساسيا في تمويل الصناعة والتنمية الصناعية.

وتأتي النسخة الثامنة من مؤتمر الرؤساء التنفيذيين بمشاركة متنوعة وتنعقد تحت عنوان "عام التحديات الكبرى".

وأكدت "البيلي"، في الجلسة الثانية تحت عنوان "القطاع المصرفي في مواجهة مهام جوهرية"، على دور البنوك أنه ليس قائما فقط على التمويل بل يكون لها دور أكبر وأوسع من التمويل.

وأوضحت رئيس مجلس الإدارة التنفيذي بنك التنمية الصناعية IDB، أن أهم ما يميز القطاع المصرفي المصري أنه دائما يواكب التطوير لكل ما يحدث عالميًا، حيث يتم عند دراسة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومراعاة التحديات التي تواجهنا وبالتالي يجب الإدراك والاستعداد دائما لكي نتعامل معها.

وتابعت: "إن البنوك المصرية تواكب هذا التطور وعلى وعي بكيفية التعامل مع كل المشروعات المقدمة لها لتقديم المساعدة اللازمة، وذلك من دور البنوك تقديم الاستشارات الفنية للعميل والتوضيح له عن كيفية المساعدة لكي يتم تقديم التمويل في ضوء المعوقات التي يواجهها ويتم التيسير لها ووضع الحدود التي تساعد العميل لتنفيذ المشروع وانجاحه".

وتابعت: هناك مهمة جوهرية تقع على عاتق القطاع المصرفي المصري خلال الفترة الراهنة، تتمثل في دعم الصناعة التي تتصدر أولويات الحكومة المصرية في الفترة الراهنة.

وناقشت الجلسة السبل المتاحة أمام البنوك المحلية والحلول المبتكرة التي يمكن تقديمها لتيسير عمل المصنعين، وتوفير مستلزمات الإنتاج وتعزيز الصادرات في ظل عجز ميزان المدفوعات والتحديات المحلية والعالمية، فضلا عن سيناريوهات عمل القطاع المصرفي في ضوء رفع أسعار الفائدة واعتماد سعر صرف مرن للجنيه.

كما تتطرقت الجلسة لدور البنوك في الاستثمار المباشر بالسوق المحلية، خاصة في ظل قرارات البنك المركزي التي تدعم هذا الاتجاه.

شاركت غادة البيلي في الجلسة الثانية وسط كوكبة من رؤساء مجالس ادارات البنوك والرؤساء التنفيذين حول القطاع المصرفي في مواجهه مهام جوهرية بمشاركة طارق الخولي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك SAIB، وأشرف القاضي رئيس المصرف المتحد، وعلاء فاروق رئيس البنك الزراعي المصري، وعمرو البهي الرئيس التنفيذي لبنك المشرق مصر، وحسين رفاعي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك قناة السويس، وأدار الجلسة الدكتور باسل رشدي الرئيس التنفيذي لشركة نايل كابيتال القابضة للاستثمارات المالية وأمين عام الجمعية المصرية للاستثمار المباشر.

ومن ضمن المسئولين البارزين الذين افتتحوا المؤتمر الدكتور محمد معيط وزير المالية، وأحمد عيسى وزير السياحة والآثار، والدكتور محمد فريد رئيس هيئة الرقابة المالية، وأيمن سليمان المدير التنفيذى لصندوق مصر السيادي، ورامى الدكاني رئيس مجلس إدارة البورصة، وباسل الحيني العضو المنتدب التنفيذى لمجموعة مصر القابضة للتأمين.

وخلال المؤتمر استعرض الرؤساء التنفيذيون لعدة شركات من القطاع الخاص خططهم فى العام المقبل، وكيفية استغلال الفرص المتاحة بالشراكة مع الحكومة، تزامنا مع وجود تحديات عالمية ناتجة عن الحرب الروسية الأوكرانية.

ويتضمن المؤتمر 6 جلسات فى عدة مجالات، ستكون الأولى تحت عنوان «تحدي جذب الاستثمارات»، قدرة السوق المحلية على جذب رؤوس الأموال فى 2023، بالتزامن مع دخول الاقتصاد مرحلة جديدة قائمة على نظام سعر الصرف المرن للجنيه، والذي يعتبر بمثابة تحقيق حلم راود المتعاملين بالأوراق المالية، خاصة الأجانب الذين غابت استثماراتهم كثيرًا، بجانب مناقشة وضع الطروحات الجديدة في المرحلة المقبلة.

مؤتمر الرؤساء التنفيذيين الثامن 2022
مؤتمر الرؤساء التنفيذيين الثامن 2022
مؤتمر الرؤساء التنفيذيين الثامن 2022
مؤتمر الرؤساء التنفيذيين الثامن 2022