برعاية «المركزي» واتحاد بنوك مصر واتحاد المصارف العربية.. انعقاد ملتقى رؤساء إدارات المخاطر المصرفية العربية في شرم الشيخ

بنوك مصر

ينظم اتحاد المصارف العربية بالتعاون مع البنك المركزي المصري، واتحاد بنوك مصر، الملتقى السنوي لرؤساء إدارات المخاطر في المصارف العربية بدورته الرابعة خلال الفترة من 8-10 ديسمبر 2022 بشرم الشيخ.

ويأتي الملتقى في وقت يمر فيه العالم بمرحلة عصيبة وظروف مأساوية على مختلف الأصعدة؛ نتيجة لما أفرزته جائحة 19-Covid من تداعيات ما لبث أنْ أعقبها اندلاع الحرب الروسية- الأوكرانية مع مطلع العام الحالي، وما خلفته من دمار وانهيارات مالية تمثلت في ارتفاع أسعار الطاقة الناجم عن توقف ضخ الغاز والنفط الروسي إلى أوروبا، والتضخم ونضوب السيولة، وقد أدت تلك التداعيات إلى تعرض البنوك لمزيد من المخاطر التي تهدد سلامتها.

ولعل أبرز هذه المخاطر تحديدا مخاطر التضخم والسيولة والديون السيادية، ومخاطر تغير المناخ، بالإضافة إلى مخاطر الأمن السيبراني، والصيرفة الرقمية المصاحبة للتحول الرقمي، وكذلك مخاطر الائتمان، وتقلب أسعار الفائدة.

ومما لا شك فيه أن هذه المخاطر سوف تترك آثارا بالغة الخطورة على مصارفنا العربية، مما يفرض ضرورة التصدي لها والتعامل معها، واحتواء تداعياتها في هذه المرحلة البالغة الحساسية، وذلك بالتعاون مع البنوك المركزية والجهات الرقابية والتشريعية.


أهداف الملتقى

ويهدف الملتقى إلى شرح ومناقشة المخاطر الناشئة عن الأحداث التي تدور في العالم وانعكاساتها على مصارفنا العربية، كما سيتم خلاله تسليط الضوء على تداعيات الأزمات العالمية المتتالية، وتبيان المخاطر والتحديات الأساسية التي تواجه المهنة المصرفية العربية في وقتنا الراهن، وكذلك مناقشة سبل تطوير إدارات المخاطر في المصارف العربية؛ لكي تواكب كافة الإجراءات والتحديات المستجدة بما فيها الصيرفة الرقمية والحوكمة المناخية والأمن السيبراني.

المتحدثون

وسيتحدث في الملتقى نخبة مختارة مميزة من الخبراء المحليين، العرب والدوليين، يتقدمهم مسؤولون من لجنة بازل للرقابة المصرفية، كما سيتحدث فيه خبراء دوليون وخبراء من المؤسسات الدولية الكبرى للتدقيق (firsms Audit 4 B).

المشاركون المستهدفون

وسيشارك في الملتقى المراقبون المصرفيون. ورؤساء ومدراء المخاطر في المصارف ومعاونوهم الرئيسيون، ومدراء التدقيق الداخلي في المصارف ومعاونوهم الرئيسيون، ورؤساء إدارات الرقابة المالية في المصارف ومعاونوهم الرئيسيون.


مواضيع الملتقي الرئيسية

سيناقش الملتقى في اليوم الأول تحديات لجنة بازل، وإدارة التحديات المرتبطة بأدوات الدين ذات الطابع السيادي، وتأثيرها على البنوك في ظل الأزمات.

كما سيناقش عمل المصرفي في ظل عالم يتسم بارتفاع أسعار التضخم: ما بين التحديات والمخاطر التي تواجه البنوك والسلطات الإشرافية.

وسيبحث الملتقى بناء المرونة في أوقات عدم اليقين للمؤسسة والمرونة التشغيلية.

وفي اليوم الثاني للملتقى سيتم مناقشة أهمية الرقمنة والتحول الرقمي، والمخاطر التشغيلية المرتبطة بها.

كما سيُلقي الضوء على مراجعة نطاق المخاطر المتعلقة بالمناخ والبيئة، وآثارها على إستراتيجيات عمل البنوك، وسياسات وأطر إدارة المخاطر، وما هو تأثير ارتفاع أسعار الفائدة على أطر مخاطر البنوك؟

وسيبحث الملتقى كيفية تحديد وتقييم وإدارة المخاطر المتزايدة من الهجمات الإلكترونية، وأساليب التخفيف وأطر التحكم المطلوبة لإدارة مخاطر الأمن السيبراني الفعالة.

وسيتطرق الملتقى كذلك إلى إدارة مخاطر الائتمان الكامنة، وتحليل القطاعات المتأثرة سلبا على إثر جائحة كورونا والتداعيات الإقتصادية لارتفاع أسعار الطاقة.

أما في اليوم الثالث سيناقش الملتقى تكوين المخصصات وفقا للمعيار الدولي IFRS9 في فترة الحرب الأوكرانية- الروسية، وإدارة التهديد والتحديات لنموذج الأعمال الناتج عن زيادة الجريمة المالية، وأساليب الحد والتخفيف منها في ظل البيئة المتغيرة والمتقلبة.

وسيبحث الملتقى إدارة مخاطر السيولة، والتأثير على احتياطيات السيولة في ظل الظروف غير المواتية وخطة التعافي.

كما سيطرق إلى الفرص والتحديات لدمج مخاطر الحوكمة البينية والاجتماعية والمؤسسية في إدارة المخاطر الحالية، وتداعيات الحرب في أوكرانيا على البنوك العربية، وأثرها على مخاطر الائتمان.



منتدى المخاطر

1. مناقشة أحدث إصدارات لجنة بازل (ZOOM)
2. تحدي القدرة على تحمل الديون السيادية وسبل استيعاب ردود الفعل المعاكسة بين البنوك والحكومات في الظروف الضاغطة
3. المخاطر والتحديات التي تواجه البنوك والمشرفين في عالم يتسم بارتفاع معدلات التضخم
4. بناء المرونة التشغيلية في ظل عدم اليقين: الفرص والتحديات
5. الرقمنة والنظام المصرفي فى ضوء المستجدات العالمية
6. مراجعة نطاق مخاطر المناخ والمخاطر البيئية وآثارها على استراتيجيات البنوك وإطار إدارة المخاطر
7. ارتفاع سعر الفائدة والآثار المحتملة على البنوك وإدارات المخاطر
8. مدى تقبل المخاطر ومؤشرات المخاطر الرئيسية
9. إدارة مخاطر الائتمان الكامنة للقطاعات الأكثر تأثرا بجائحة كورونا وارتفاع تكاليف الطاقة
10. المخصصات في ظل الصراع الأوكرانية/ الروسية وفقا للمعيار الدولي لتقارير الإبلاغ المالي رقم 9
11. مخاطر الأمن السيبراني وآثارها على نماذج أعمال البنوك وتقنيات تخفيفها في عالم متغير
12. أثر المخزون المؤقت لمخاطر السيولة على احتياطيات السيولة في ظل الظروف العادية والظروف الضاغطة
13. الفرص والتحديات لدمج مخاطر الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية ضمن إطار إدارة المخاطر
14. الآثار المتوقعة للمتغيرات العالمية الراهنة على المصارف العربية