من إجمالي محفظته الائتمانية ..

ميدبنك: زيادة حجم محفظة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتصل إلى 25%

ميدبنك
ميدبنك

  • الجارحي: سعداء بنجاحنا في زيادة نسبة التمويل الموجه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة لتتخطى نسبة ال25% من إجمالي حجم صافي المحفظة الائتمانية في ديسمبر 2020، حيث أن دعم تلك المشروعات هي أحد أهم محاور الاستراتيجية الجديدة التي أطلقها ميدبنك تحت شعار "نعمل لمستقبلك"

نجح ميدبنك في زيادة حجم محفظة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتصل إلى نحو 26% في نهاية شهر سبتمبر 2022 من إجمالي حجم صافي محفظة ائتمان البنك في ديسمبر 2020 ، ليتمكن بذلك من الوصول إلى النسبة قبل المواعيد المقررة من قبل البنك المركزي المصري، وهي 25% بنهاية ديسمبر 2022 ليحقق ميدبنك انجازاً جديداً يُضاف الى سجل إنجازاته المتتالية منذ أعلن عن تطبيق استراتيجيته الجديدة.

وتمكن ميدبنك من تحقيق طفرة في زيادة نسب النمو في تمويل قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وذلك في إطار الالتزام بتنفيذ توجيهات البنك المركزي بالعمل على فتح آفاق ائتمانية جديدة ومبتكرة للشركات العاملة في السوق، والتي جاءت لتعكس إيمان البنك بالأهمية البالغة لتأثير تلك المشروعات على الاقتصاد القومي مع ضرورة إدراج الشباب والمرأة وشرائح المجتمع المختلفة بما يتماشى مع رؤية الدولة، وذلك من أجل دعم التنمية الاقتصادية في مصر.

أحد أهم محاور الاستراتيجية الجديدة 

وأكدت إيمان أبو زيد، رئيس قطاع الائتمان المصرفي والقروض، أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة تعد أحد أهم محاور الاستراتيجية الجديدة التي أطلقها ميدبنك تحت شعار "نعمل لمستقبلك"، والتي تولي اهتماماً كبيراً بدعم عملاء تلك الشريحة، حيث تم استقطاب كوادر مصرفية، بهدف إعادة هيكلة قطاع الائتمان، بما يواكب تطورات السوق وتوجهات البنك المركزي، آخذين في الاعتبار استراتيجية البنك الموضوعة في هذا الشأن.

وأكدت أن البنك يسعى للمشاركة بقوة في مبادرات المختلفة للدولة، بدءاً من الشمول المالي؛ ومروراً بالمشاركة في تمويل المشروعات المختلفة؛ ووصولاً إلى التحول الرقمي؛ ودعم المشروعات الكبرى التي تساهم في تنمية الاقتصاد القومي.

وأشارت أبو زيد، إلى أن البنك نجح في زيادة نسبة التمويل الموجه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة لتصل إلى 26% بنهاية سبتمبر 2022، وأنه تم الوصول بنسبة التمويل الموجهة إلى شريحة الشركات الصغيرة في نهاية شهر مايو 2022 إلى 10% ، وفقا لتعليمات البنك المركزي في هذا الشأن، إلى جانب توفير حلول تمويلية مختلفة لعملاء الشركات بما فيها المبادرات المتاحة من البنك المركزي، كمبادرة التمويل بسعر عائد 5% ومبادرة التمويل بسعر عائد 8% لتمويل كل من رأس المال العامل وخطط التوسع والمشاريع الجديدة للشركات متوسطة الحجم والشركات الكبرى.

 إعادة هيكلة شاملة 

وقال أحمد جابر، رئيس قطاع ائتمان الشركات الصغيرة والمتوسطة بميدبنك: إن تحقيق النسب المقررة من البنك المركزي 25% و10% يأتي ضمن استراتيجية ميدبنك لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، والتي تم وضعها في منتصف عام 2021 استناداً إلى أحدث الأساليب والممارسات العالمية التي يتم تطبيقها في الدول الرائدة في مجال خدمة وتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة، لافتاً إلى أنه تم بالفعل إعادة هيكلة شاملة بما يخدم توجه ميدبنك للتوسع في هذا المجال، من خلال تطبيق نموذج عمل مستحدث يرتكز على تطبيق مبدأ الإدارة الفعالة لعلاقات العملاء ويتمثل في التركيز على التوسع في تمويل الأنشطة الصناعية والخدمية بما فيها المقاولات كونها تساهم في توفير فرص عمل.

وأوضح جابر أنه تم تحقيق نمواً في حجم محفظة التسهيلات الائتمانية المباشرة لمحفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بلغ 57% في نهاية شهر سبتمبر الحالي مقارنة بنظيرها في نهاية ديسمبر 2021، مما يعكس نسبة نمو 78% مقارنة بنظيرها بنهاية يونيو 2021، وذلك منذ تفعيل استراتيجيه قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة،  مشيراً إلى أن القطاع الصناعي يستحوذ حالياً على النسبة الأكبر من المحفظة بما يقرب من 30%، ما يعكس اهتمام ميدبنك بالتوسع في هذا المجال.

 "MID-GO انطلق بطموحك" 

جدير بالذكر أن ميدبنك أطلق "MID-GO انطلق بطموحك" ، والتي تولي اهتماماً كبيراً بدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة. ويوفر “MID-GO انطلق بطموحك" حزمة من الخدمات البنكية والحلول التمويلية والخدمات غير المالية التي يتم تقديمها الى عملاء الشركات الصغيرة والمتوسطة بما يتناسب مع احتياجات كل شريحة، والتي تدعم نمو وتوسع تلك المشروعات من خلال إجراءات بسيطة وسريعة. ومن المخطط إتاحة برامج تمويلية متخصصة وعروض مميزة للخدمات والمنتجات البنكية المخصصة لأصحاب الشركات التي تندرج تحت شريحة العملاء المستهدفة.

المشاركة في المبادرة القومية "رواد النيل"

وشارك ميدبنك مؤخراً في المبادرة القومية "رواد النيل"، من خلال افتتاح مركز تطوير الأعمال بفرع البنك في محافظة بني سويف، ليعمل على تحقيق أهداف المبادرة التي تتضمن؛ تبنى أفكار المشروعات الواعدة، وتقديم الدعم الفني والتقني ورعايتها في جميع مراحلها، حتى تتحول الأفكار إلى مشروعات على أرض الواقع، بالإضافة إلى تنمية قدرات رواد الأعمال من الشباب، ودعم استراتيجية تمكين المرأة اقتصادياً، وتشجيع الصناعة المحلية والتكنولوجيا. ويستهدف البنك افتتاح مركز تطوير اعمال آخر خلال العام القادم.