اتحاد بنوك مصر يتيح دورة تدريبية في «الاتجاهات الحديثة في مكافحة عمليات الاحتيال في جرائم تزييف وتزوير المستندات والعملات»

اتحاد بنوك مصر
اتحاد بنوك مصر

قرر اتحاد بنوك مصر؛ أنه نظرًا للإقبال الكبير على حضور برنامج الاتجاهات الحديثة في مكافحة عمليات الاحتيال في جرائم تزييف وتزوير المستندات والعملات (مستوى متقدم)، بإعادة عقد البرنامج للمرة الثالثة على مدار ثلاثة أيام ابتداءً من يوم الأربعاء 7 سبتمبر حتى يوم الخميس 8 سبتمبر 2022، (من الساعة 5 حتى الساعة 8 ). 


التعريف بالدورة:

موضوع الدورة هو التعريف بعمليات الاحتيال الحديثة والمتطورة والطرق الحديثة في عمليات التزوير المعاصرة، والتي شهدت في هذه الفترة تطورا كبيرا عن الطرق التقليدية، والتي صاحبها العديد من عمليات الاحتيال الحديثة في ظل التطور التقني السريع وسهولة الحصول على المعلومات، وتنوع المصادر، وما استتبعه من تنامي عمليات الاحتيال بشكل كبير؛ مما استوجب استحداث برامج وطرق متعددة وحديثة لمكافحة هذا النوع من الاحتيال المصرفي المقترن بجرائم التزوير في وثائق إثبات الهوية والشيكات والتوكيلات والتوقيعات والعملات.

 
أهمية الدورة:

نظرا للتزايد المستمر في مجال استخدام تزوير المستندات والوثائق، وهي من أخطر وأهم جرائم هذا‏ العصر،‏ وأكثرها شيوعاً نظراً لما تمثله الكلمة المكتوبة من قيمة إثباتية في التعاملات بين الأفراد والجماعات، وهي جرائم تحتاج إلى خبرة فنية دقيقة، وأساليب‏ علمية حديثة، ومع استمرار الأفراد في اعتمادهم في بعض تعاملاتها علي المستندات الورقيه والبلاستيكية المهمة وما تبع ذلك من جانب الحكومات في الحرص الدائم على تطوير وسائل تأمين هذه المستندات والوثائق؛ الأمر الذي جعل المزورين حريصين على ابتكار طرق ووسائل حديثة لعمليات التزوير تساعدهم على خداع الأفراد والمؤسسات، وإلحاق الأضرار بها والذي يتطلب من المتعاملين مع المستندات الإلمام بطرق كشف التزييف والتزوير المختلفة والحديثة.

لمَن توجه الدورة:

لكافة العاملين في إدارات خدمة العملاء وموظفي المخاطر والتللر وإدارات المراجعة وموظفي الفروع المختصين بخدمة العملاء.

موضوعات الدورة:

اليوم الأول:
  • التعرف على أحدث طرق الاحتيال في التزييف والتزوير ومكافحتها.
  • عرض عملي لحالات التزوير المختلفة في المستندات والوثائق باستخدام المحو الكيميائي والأحبار الطيارة والتزوير المادي.
  • أنواع التزوير الحديثة في بطاقات الرقم القومي وطرق الكشف عنها
  • طرق الاحتيال المصرفي الحديثة المقترن بجرائم التزوير في وثائق الهوية المادية والمعنوية.

اليوم الثاني:
  • طرق الاحتيال بالتوقيعات المزورة وتطوير مهارات تمييز التواقيع الصحيحة والاختلافات بالشكل والمظهر، وكيفية التمييز بين الاختلافات الطبيعية والاختلافات الناتجة عن التزوير.
  • طرق الاحتيال ببصمات الاختام المزورة.
  • طرق الاحتيال الحديثة في العملات.

آلية الانعقاد:

يعقد البرنامج بمقر اتحاد بنوك مصر ببرج النيل الإداري بالعنوان 21 شارع شارل ديجول – برج النيل الإداري.

المحاضر:

الأستاذ علاء عساف

خبير مكافحة جرائم التزييف والتزوير، ومحاضر معتمد لدى العديد من المؤسسات التدريبية داخل وخارج مصر، ومن أهمها المعهد المصرفي المصري، ومؤسسة النقد العربي السعودي. خبرة 20 سنة في مختلف أساليب الكشف عن التزييف والتزوير.

للاشتراك والاستفسار التواصل على أرقام الاتحاد

0235681842/35681852