للمرة الثالثة..

اتحاد بنوك مصر يتيح دورة تدريبية بعنوان «الجوانب التطبيقية في التصدي لعمليات الاحتيال على منتجات التجزئة المصرفية المتطورة»

اتحاد بنوك مصر
اتحاد بنوك مصر

يقدّم اتحاد بنوك مصر دورة تدريبية عن "الجوانب التطبيقية في التصدي لعمليات الاحتيال على منتجات التجزئة المصرفية المتطورة"، للمرة الثالثة على التوالي؛ نظرًا للإقبال الكبير على البرنامج، وهي موجهة لكافة العاملين في إدارات المخاطر - المراجعة الداخلية – التفتيش – التجزئة المصرفية – الالتزام والحوكمة - الشئون القانونية وموظفي خدمة العملاء في الفروع، وذلك بهدف تنمية مهارتهم، يأتي ذلك في ضوء توسع البنوك في مجال التجزئة المصرفية الذي يعد مجالًا واعدًا وما يواجهه القطاع من تحديات نتيجة عمليات الاحتيال الإلكتروني.

الهدف من البرنامج:
  • يهدف البرنامج إلى تنمية مهارات موظفي إدارات المخاطر- المراجعة الداخلية – التفتيش – التجزئة المصرفية – الالتزام والحوكمة - الشئون القانونية وموظفي خدمة العملاء في الفروع التعرف على الأنماط الاحتيالية المصاحبة لمنتجات التجزئة المصرفية الإلكترونية في ظل التطور الهائل الذي تشهده المصارف في ظل التحول الرقمي للخدمات ومبادرات البنك المركزي، وكذا عن طريق تقديم العديد من تلك الأساليب والأنماط التي تم انتهاجها بنماذج لقضايا محلية ودولية تم ضبطها في هذا المجال ومن خلال التطبيقات العملية.
  • السعي الجاد لتفادي تلك الثغرات عن طريق وضع الحلول العملية التي تكفل الحد من تلك الطرق الاحتيالية وتَحولُ دون حدوثها.
  • وضع استراتيجيات تمنع أو تحد على أقل تقدير من عمليات الاحتيال على منتجات الدفع الإلكتروني.
  • دراسة نظم كشف الاحتيال من خلال منظور عملي واستخدام نماذج فعلية لحزمة من برامج الأون لاين أثناء الدورة مع تطبيق إنشاء المحددات الخاصة بمنع الاحتيال.
أجندة البرنامج:

الجزء الأول: الصور العامة للاحتيال وتطبيقاتها على منتجات التجزئة المصرفية والدفع الإلكتروني:
  • التعرف على مفاهيم الاحتيال الخاصة بمنتجات الدفع الإلكتروني وأنواعها المختلفة.
  • عمليات التحريات fraud investigations.
  • أحدث عمليات التصيد الإلكتروني وممارستها المختلفة من خلال case study وكيفية التغلب عليها.
  • أحدث عمليات الاحتيال من خلال تطبيقات الهاتف المحمول / المحافظ الإلكترونية والبطاقات بكافة أنوعها وعمليات Non-face to face من خلال الإنترنت.

الجزء الثاني – الجوانب التطبيقية في اكتشاف عمليات الاحتيال لمنتجات الدفع الإلكتروني الحديثة والمتطورة، وكيفية الحد من مخاطرها:
  • تسليط الضوء على أحدث عمليات الاحتيال المرتبطة بمنتجات الدفع الإلكتروني، واتخاذ إجراءات استباقية باستخدام لوحات المعلومات Dashboards والتقارير Reports وأدوات الاحتيال Fraud Tools.
  • عمليات الاحتيال المتعلقة بالتجارة الإلكترونية E-commerce مع دراسة حالات عملية.
  • عمليات الاحتيال المتعلقة بمقدمي الخدمات التكنولوجية PSP وكذا ميسري الدفع PF والتجار الفرعيين Sub-Merchants وأهم القواعد واجبة التنفيذ لتفادي عمليات الاحتيال المنتشرة والمتشعبة بالمصارف.

الجزء الثالث – الإستراتيجيات المطلوبة للحفاظ على أقل معدلات للاحتيال تتوافق مع متطلبات المنظمات الدولية مع دراسة واقعية للبرامج الدولية المتاحة لكشف ومتابعة ومنع عمليات الاحتيال:
  • التدريب على حزمة البرامج المختلفة والمتعلقة بمتابعة حركات العملاء والتجار على مختلف أنظمة الدفع الإلكتروني Fraud monitoring Systems.
  • استخدام برامج FEWS والتدريب على كيفية انشاء المحددات الخاصة بمنع عمليات الاحتيال أو الحد منها.
  • تطبيق الاستراتيجيات المختلفة المتعلقة بالحفاظ على أقل معدلات احتيال مقبول وفقًا لـ Benchmark ومعايير المنظمات الدولية وتعليمات البنك المركزي المصري.
  • الاطلاع على آخر المستحدثات والتعليمات الخاصة بالمنظمات الدولية والبنك المركزي فيما يتعلق بالاحتيال على المدفوعات الإلكترونية.

آلية الانعقاد:

يعقد البرنامج بمقر اتحاد بنوك مصر ببرج النيل الإداري بالعنوان 21 /23 شارع شارل ديجول – برج النيل الإداري.


مدة البرنامج:

يعقد على مدار ثلاثة أيام، ابتداءً من يوم الأحد 15 مايو 2022 حتى الثلاثاء 17 مايو 2022، (من الساعة 5.30 مساءً حتى الساعة 8.30 مساء).

المحاضر:

الأستاذ تامر عبد الحميد:

مدير إدارة مخاطر الاحتيال للتجزئة المصرفية ببنك مصر ونائب مدير عام قطاع المخاطر – مدير مخاطر معتمد ومحاضر لدى العديد من المؤسسات التدريبية في مصر والخارج، ومنها مؤسسة النقد العربي السعودي والمعهد المصرفي المصري – خبرة 26 عامًا في مختلف الأعمال المصرفية وجهاز المخاطر.