اتحاد بنوك مصر ينفذ برنامج تدريبي حول «الجوانب القانونية للعقود والضمانات المصرفية ومشاكلها العملية»

جانب من الحضور مع
جانب من الحضور مع المستشار القانوني الدكتور إيهاب شحاته

قام اتحاد بنوك مصر بتنفيذ برنامج تدريبي حول "الجوانب القانونية للعقود والضمانات المصرفية ومشاكلها العملية"، بقيادة المستشار القانوني الدكتور إيهاب شحاته، بمقر اتحاد بنوك مصر، وهو برنامج موجه لجميع العاملين فى الإدارات القانونية والخدمات المصرفية.


وتتجلى أهمية هذا البرنامج في التعرف علي حقيقة العقود الائتمانية ومعرفة آثارها القانونية والمصرفية المختلفة سواء بالنسبة للبنك أو موظفيه أو العملاء، أو الجهات الإدارية مثل مصلحة الشهر العقاري والسجل التجاري، وخاصة في شأن التسهيلات الائتمانية لما تتميز به العقود الائتمانية من آثار قانونية بالغة الخطورة للبنك بصفة خاصة والجهاز المصرفي بصفة عامة.


فضلا عما يتيحه هذا البرنامج من التدريب العملي على هذه العقود الائتمانية بأنواعها المختلفة، كي يقف المتدرب على الجانب العملي لهذه العقود.


كما أنه تظهر أهمية هذا البرنامج في شأن وجوب التعرف على الضمانات المصرفية بكافة أنواعها، من حيث كيفية الحصول على هذه الضمانة بطريقة صحيحة وسليمة، حتى يسهل التنفيذ عليها، في حالة تعثر العميل وصعوبة إقالته من هذا التعثر، فهنا يصبح لا محال من قيام البنك بالتنفيذ علي هذه الضمانة، بسهولة ودون ثمة عوائق مادية أو قانونية في التنفيذ، وهو ما من شأنه أن يجعل ضرورة الحصول عليها بطريقة صحيحة وسليمة أمرا ضروريا وحتميا.


وتبدو أهمية هذا البرنامج كذلك في التعرض إلي المشاكل القانونية التي تثيرها الضمانات المصرفية من حيث التطبيق العملي لها وكيفية حل هذه المشاكل القانونية والعملية من خلال تدريبات عملية علي هذه الضمانات.


يأتي ذلك في إطار سعي اتحاد بنوك مصر بهذه الدورات التدريبية لتطوير العمل المصرفي، ورفع قدرات العاملين في البنوك، ورفع وعيهم بأحدث المستجدّات في المجالات المصرفية، حيث تم تصميمها لكافة العاملين في مختلف القطاعات المصرفية.