استقرار أسعار الذهب في الصاغة.. وعيار 21 عند 1020 جنيها

الذهب
الذهب

ترصد "بنوك مصر"، البوابة الرسمية لاتحاد بنوك مصر، أسعار الذهب في بداية تعاملات اليوم، الإثنين، حيث سجل عيار 21 في محلات الصاغة 1020 جنيها للجرام دون احتساب المصنعية، مقارنةً بتعاملات أمس الأحد التي سجل خلالها 1020 جنيهًا.

فيما سجل الجرام عيار 18 نحو 874 جنيه، وسجل الجرام عيار 14 نحو 680 جنيهًا.

وسجل جرام الذهب عيار 24 الذي يحظَى بأقل طلب من قِبل المصريين نحو 1166 جنيهًا.

وسجل سعر الجنيه الذهب 8160 جنيهًا بالسوق المحلية.
وسجل سعر أوقية الذهب نحو 36 ألف جنيه، فيما سجل كيلو الذهب نحو 1165 ألف جنيه.

يذكر أن متوسط سعر المصنعية والدمغة في محلات الصاغة يتراوح بين 30 و65 جنيهًا باختلاف نوع عيار الذهب، وكذلك باختلاف محلات الصاغة ومن محافظة إلى أخرى، ومن تاجر إلى آخر، حيث تمثل في الأغلب نسبة تتراوح بين 7 و10% من سعر جرام الذهب.

واعتمدت وزارة التموين والتجارة الداخلية المنظومة الجديدة للدمغ بالليزر، وتعدّ عملية الدمغ بالليزر عملية تنظيمية لمواكبة التطور التكنولوجي في الصناعة، ولمعرفة منشأ كل قطعة ذهب، وتسجيلها على قاعدة بيانات منذ تصنيعها وحتى بيعها، وتناقلها بين العملاء، بهدف إحكام الرقابة على هذه الصناعة، ومنع عمليات الغش.

ويعتبر تغيير نظام الدمغات المعمول به وتغير طابعاته من أحرف قديمة إلى حديثة على مر السنوات السابقة شبه تراث تحتفظ به مصلحة الدمغة والموازين على مر السنين، لكن التحديث ومواكبة التطور التكنولوجي في الصناعة واستخدام طرق حديثة للدمغ يعتبر إضافة وتطورا نوعيا مطلوبا للمزيد من الدقة وإحكام الرقابة.