بنوك مصر

ads
07
أكتوبر
01:05 ص

هشام إبراهيم: هناك حرب شرسة في أسواق الصرف على مستوى العالم

بنوك مصر
الإثنين 08/أغسطس/2022 - 10:22 ص
الدكتور هشام إبراهيم
الدكتور هشام إبراهيم أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة القاهرة
قال الدكتور هشام إبراهيم، أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة القاهرة، إن هناك حربًا شرسة في أسواق الصرف على مستوى العالم، مشيرًا إلى أن ما يشهده السوق المصرفي المصري يتواجد في كل دول العالم، وهذا واضح من ارتفاع الروبل بشدة، بعد انخفاضه بشدة نتيجة الحرب الروسية- الأوكرانية.

وتابع "إبراهيم"، خلال حواره مع الإعلامي إسماعيل حماد، ببرنامج "بنوك واستثمار"، المذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، مساء الأحد، أن قرارات الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة تؤثر سلبًا على أسواق الصرف حول العالم، مضيفًا أن روسيا لجأت إلى التعامل بالروبل في تصدير الطاقة للحفاظ على العملة الوطنية، وتسعى الصين إلى استخدام اليوان في جزء من التعاملات الخارجية.

ولفت إلى أن العالم مقبل على مرحلة من الركود والكساد، وهذا من شأنه أن يزيد من معدلات البطالة، وتقليل الدخل، ويؤثر سلبًا على حركة السياحة التي تعتبر من القطاعات المهمة في الاقتصاد المصري.

وتابع أن تحويلات المصريين خلال الفترة الحالية الأعلى في تاريخها، كما أن عائدة قناة السويس حقق عائدًا غير مسبوق، وأرقام الصادرات المصرية لم تتحقق من قَبل، ولكن بسبب ارتفاع معدل التضخم وارتفاع الأسعار عالميًا مثل القمح أدى لزيادة الفاتورة الاستيرادية، وهذا أثر سلبًا على الاحتياطي النقدي من العملة الصعبة.

إرسل لصديق

ads
ads
كيف تجري معاملاتك المالية خلال أزمة كورونا؟

كيف تجري معاملاتك المالية خلال أزمة كورونا؟
Top