بنوك مصر

ads
28
سبتمبر
11:28 ص
د. محمد رشدي
د. محمد رشدي

نهر الجنون!

السبت 29/يناير/2022 - 01:02 ص
يُحكى أن في أحد العصور أن هناك ملكاً كان في أرجاء مُلكِه نهراً يُسمي نهر الجُنون نظراً لأن كل من شرب منه أُصيب بالجنون؛ فاذا بالشعب واحداً تلو الآخر يشربون منه ولم يتبقي إلا أربعة أشخاص الملك والملكة والوزير والكاهن وأخذ الشعب يتهمهم بالجنون؛ فتوسم الملك في الكاهن أنه رجُلٌ عاقل ويستطيع السيطرة عليهم فإذا به قد شرب من النهر وتبعته الملكة فلم يتبقي غير الملك والوزير الذي اتهمهم الشعب بالجنون. فإذا بالملك يستدعي وزيره فيقول له دبرني يا وزيري فإذا به قائلاً" يامولاي إنه لمن الجنون أن لاتشرب من نهر الجنون حتي لاتفقد مُلكك"، وهذا مايحدث الآن علي صعيد المؤسسات والأفراد فنرى الشركات تفعل مثل ما يفعل المنافسون مُعلله ذلك حتى لا تخسر عُمِلائِها ونفس الحال للأفراد، والسؤال الذي يطرح نفسه هل علينا أن نشرب من نهر الجنون حتى لا نخسر أم نوجد لنا سبيلاً آخر كخلق ميزه تنافسيه لنا تميزنا عن المنافسين.

على مستوي الأفراد
دائماً نري العديد من الأشخاص يقولون علينا أن نفعل مثل ما يفعل الآخرون دون أن يتركوا لأنفسهم بُرهةً للتفكير فيما هم مُقدمين عليه إذا كان صواباً أو خطاً وهذا ما يسمي بسياسة القطيع herd behavior وسياسة القطيع في المجتمعات البشرية تميل إلى أن الأشخاص الأقل مركزاً أو تأثيراً في الجماعة يميلون إلى التصرف بسلوك من هم أعلى والأمثلة على ذلك سلوك الأشخاص في سوق الأسهم.

على مستوي المؤسسات
أما على مستوي المؤسسات عندما يطرح المنافسين منتجاً ما فنرى الكل يقلده ويطرح نفس المنتج مع اختلافات بسيطة معتبراً ذلك هو الترند آملين بجني المزيد من الأرباح. 

الميزة التنافسية
في أحد محاضرتي لطلبة الدراسات العليا كنت متناولاً نموذج مايكل بورتر الخاص بالتنافسية Porter's Competitive Strategies ويعد مايكل بورتر خبير اقتصادي أمريكي وأستاذ وباحث في جامعة هارفارد. نشر بورتر سلسلة من الأعمال في مجال استراتيجية الأعمال، والتي تعتبر مؤثرة للغاية في نماذج الشركات الحالية. وبدأت الشرح بأن الله سبحانه وتعالى قد خلقنا كبشر ببصمة إصبع مختلفة يستحيل تكرارها وهذه رساله من الخالق عز وجل أن كُلٌ منا قد ميزه الله بميزه عن الآخرين؛ لذلك يتكامل الناس فيما بينهم وأرى أنه يجب تطبيق ذلك على مستوى المؤسسات فيجب أن تنشأ المؤسسة على ميزه تنافسية تمكنها من الإستمرارية وجني الأرباح وقد تناول ذلك مايكل بورتر في كتابه الميزة التنافسية لخلق واستمرارية الأداء المتميز
Competitive Advantage: Creating and Sustaining Superior Performance
متناولاً فيه ثلاثة استراتيجيات:
Cost leadership, Differentiation, Market Segmentation
التمييز في تقديم أرخص سعر، التمييز في تقديم خدمة أو منتج متميز في السوق لا يستطيع تقليده أحد، تقسيم السوق إلي شرائح و إعطاء كل شريحة أو التركيز علي شريحة و توفير متطلباتها بشكل متميز.

الخاتمة
وفي الخاتمة أرى أننا علينا أن نواكب ما يحدث حولنا ولكن لا يجب أن ننسى أن فطرة الله التي خلقنا عليها وهي التميُز حيث خلقنا الله باختلاف ببصمة أصابع مختلفة وهي رسالة من الخالق عز وجل أن كُلٌ منا له مِيزه وأيضاً بالقياس على المؤسسات أو الشركات يجب خلق مِيزة تنافسية التي سَتُحقق لها الإستدامة في الأسواق، وذلك سينعكس في النهاية على خلق اقتصاد تنافسي قوي ويساعد على زيادة نمو الناتج القومي لوطننا الحبيب حفظ الله مصر.

ووجب بنا الإشارة ان قصة نهر الجنون هي قصة لتوفيق الحكيم المأخوذة عن الفيلسوف الألماني نيتشه.

بقلم الدكتور/ محمد رشدي

خبير مصرفي


إرسل لصديق

ads
ads
كيف تجري معاملاتك المالية خلال أزمة كورونا؟

كيف تجري معاملاتك المالية خلال أزمة كورونا؟
Top