بنوك مصر

ads
17
مايو
08:48 ص

استقرار أسعار الذهب في الصاغة.. وعيار 21 عند 803 جنيهات

بنوك مصر
الخميس 20/يناير/2022 - 04:08 م
الذهب
الذهب
استقرت أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم، الخميس، ليسجل عيار 21 في محلات الصاغة 803 جنيهًا للجرام دون احتساب المصنعية، مقارنةً بمستهل التعاملات التي سجل خلالها 803 جنيهًا.

فيما سجل الجرام عيار 18 نحو 688 جنيهًا، وسجل الجرام عيار 14 نحو 535 جنيهًا.

وسجل جرام الذهب عيار 24 الذي يحظَى بأقل طلب من قِبل المصريين نحو 918 جنيها.

وسجل سعر الجنيه الذهب 6424 جنيهًا بالسوق المحلية.

وسجل سعر أوقية الذهب نحو 28 ألف جنيه، فيما سجل كيلو الذهب نحو 917 ألف جنيه.

يذكر أن متوسط سعر المصنعية والدمغة في محلات الصاغة يتراوح بين 30 و65 جنيهًا باختلاف نوع عيار الذهب، وكذلك باختلاف محلات الصاغة، ومن محافظة إلى أخرى، ومن تاجر إلى آخر، حيث تمثل في الأغلب نسبة تتراوح بين 7 و10% من سعر جرام الذهب.

واعتمدت وزارة التموين والتجارة الداخلية المنظومة الجديدة للدمغ بالليزر، وتعدّ عملية الدمغ بالليزر عملية تنظيمية لمواكبة التطور التكنولوجي في الصناعة، ولمعرفة منشأ كل قطعة ذهب، وتسجيلها على قاعدة بيانات منذ تصنيعها وحتى بيعها، وتناقلها بين العملاء، بهدف إحكام الرقابة على هذه الصناعة، ومنع عمليات الغش.

ويعتبر تغيير نظام الدمغات المعمول به وتغير طابعاته من أحرف قديمة إلى حديثة على مر السنوات السابقة شبه تراث تحتفظ به مصلحة الدمغة والموازين على مر السنين، لكن التحديث ومواكبة التطور التكنولوجي في الصناعة واستخدام طرق حديثة للدمغ يعتبر إضافة وتطورا نوعيا مطلوبا للمزيد من الدقة وإحكام الرقابة.

وعالميا، استقرت أسعار الذهب اليوم، الخميس، مع ضعف الدولار لمواجهة الضغط من عائدات السندات الأمريكية القوية، بينما ينتظر المتداولون أدلة على وتيرة رفع أسعار الفائدة من اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع المقبل، وذلك بحسب رويترز.

وظلت أسعار الذهب فى التعاملات الفورية دون تغيير عند 1839.25 دولار للأوقية بحلول الساعة 0558 بتوقيت جرينتش، بعد أن سجل أعلى مستوياته منذ 22 نوفمبر عند 1843.94 دولار في وقت سابق، وقفزت الأسعار أكثر في ثلاثة أشهر يوم الأربعاء، وتراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.2% إلى 1840.10 دولار.

وعلى الرغم من وجود بعض عمليات جني الأرباح بعد قفزة يوم أمس الأربعاء، إلا أن الوضع بين روسيا وأوكرانيا قد لا يزال يغذي ارتفاع الذهب، حيث يبحث المستثمرون عن أصول الملاذ الآمن للتحوط ضد التوترات الجيوسياسية، كما قالت مارجريت يانج، الخبيرة الإستراتيجية في ديلي فور إكس.

وعلى الرغم من أن الذهب يعتبر تحوطًا تضخميًا، إلا أن المعدن حساس للغاية لارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية، مما يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تحمل فائدة.

ورغم الإشارات المتشددة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي، فإن الذهب يعمل بشكل جيد، ويبدو أن المستثمرين يعتقدون أن هذا الارتفاع المفاجئ في أسعار الفائدة لخنق التضخم قد يؤدي إلى ضعف النمو، كما قال ستيفن إينيس، الشريك الإداري في SPI Asset Management.

وعلى صعيد المعادن الأخرى، ارتفعت أسعار الفضة الفورية بنسبة 0.1% إلى 24.15 دولارًا للأوقية، وارتفع البلاتين بنسبة 0.1% إلى 1022.50 دولارًا، واستقر البلاديوم عند 20001.91 دولار.

إرسل لصديق

ads
ads
كيف تجري معاملاتك المالية خلال أزمة كورونا؟

كيف تجري معاملاتك المالية خلال أزمة كورونا؟
Top