بنوك مصر

ads
25
يناير
03:51 م

أسعار الذهب ترتفع مدعومة بتراجع الدولار وعائدات السندات الأمريكية

بنوك مصر
الأربعاء 08/ديسمبر/2021 - 09:55 ص
الذهب
الذهب
ارتفعت أسعار الذهب اليوم الأربعاء، مع تراجع عوائد سندات الخزانة الأمريكية والدولار، وسط تحول تركيز المستثمرين إلى بيانات التضخم الرئيسية المقرر إصدارها هذا الأسبوع والتي قد تؤثر على قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي لتقليص الحوافز بوتيرة أسرع، وذلك بحسب رويترز.

ارتفعت أسعار الذهب فى التعاملات الفورية بنسبة 0.16% إلى 1,787.50 دولارًا للأوقية اعتبارًا من 9:12 صباحا بتوقيت القاهرة. وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.3% إلى 1789.50 دولار.

لتعزيز جاذبية السبائك، تراجعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات و30 عامًا من أعلى مستوى لها في أسبوع واحد أمس الثلاثاء، بينما ضعف مؤشر الدولار (.DXY) بنسبة 0.2%.

يقلل العائد المنخفض من تكلفة الفرصة البديلة للذهب بينما يقلل الدولار الضعيف من تكلفة السبائك لحاملي العملات الأخرى. كما ارتفعت أسعار السبائك بعد أن هدد الرئيس الأمريكي جو بايدن بفرض "إجراءات اقتصادية وغيرها من الإجراءات القوية" على روسيا إذا قامت بغزو أوكرانيا.

ويجدر الإشارة إلى أن الذهب، الذي يُنظر إليه على أنه أصل آمن، يميل إلى الاستفادة من عدم اليقين الاقتصادي والسياسي.

قال ستيفن إينيس، الشريك الإداري في SPI Asset Management: "لقد ظهرت هذه المشكلة الجيوسياسية في الخلفية وهذا يقود عرضًا صغيرًا للذهب. ولكن ليس هناك الكثير من الحماس في هذه الخطوة وأي اختراق للنطاق البالغ 1770 – 1810 دولارًا يتوقف في النهاية على قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع المقبل".

كما اطلع المستثمرون على تقرير مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي (CPI) يوم الجمعة ، والذي قد يكون له تأثير على القرار الذي يتخذه بنك الاحتياطي الفيدرالي في اجتماع السياسة في 14-15 ديسمبر.

قال محللو ANZ في ملاحظة: "أسعار الفائدة الحقيقية السلبية يمكن أن تبقي الذهب بالقرب من 1800 دولار في النصف الأول من عام 2022، ولكن من المرجح أن يتزايد الضغط الهبوطي بعد أن يبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي في رفع أسعار الفائدة في منتصف عام 2022"، مضيفين أنه يتوقع أن يلامس الذهب 1600 دولار. للأونصة بنهاية العام المقبل.

يميل التحفيز المنخفض ورفع أسعار الفائدة إلى دفع عائدات السندات الحكومية إلى الأعلى، مما يرفع تكلفة الفرصة البديلة لامتلاك الذهب، الذي لا يحمل أي فائدة.

ارتفعت الفضة فى السوق الفورية 0.1% إلى 22.49 دولار للأوقية. ارتفع البلاتين بنسبة 1.1% إلى 961.55 دولارًا، وزاد البلاديوم 0.1% إلى 1855.18 دولارًا.

إرسل لصديق

ads
ads
كيف تجري معاملاتك المالية خلال أزمة كورونا؟

كيف تجري معاملاتك المالية خلال أزمة كورونا؟
Top