بنوك مصر

ads
08
ديسمبر
11:28 ص
محمد فتحي
محمد فتحي

الهجرة للسحاب

الثلاثاء 26/أكتوبر/2021 - 11:25 م
ذكرت صحيفة فايننشال تايمز، يوم الاثنين الموافق 25 أكتوبر 2021، إن وكالات تجسس بريطانية وقعت عقدا مع وحدة الخدمات السحابية التابعة لأمازون لتخزين مواد سرية في اتفاق يستهدف تعزيز استخدام تحليل البيانات والذكاء الصناعي في التجسس.

هل الحوسبة السحابية آمنه وخيار أمثل لتخزين البيانات؟ 

هل تتذكر جلسات الأصدقاء أو الأقارب التي ينفرد أحد الأشخاص بتصدر المشهد ويبدأ بذكر كم الفرص التي لو كان استغلها لأصبح في مكان أفضل من وضعه الحالي. ربما سيصبح هذا هو حال الكثير من الشركات و المؤسسات إذ لم تقم بالتسريع للهجرة للحوسبة السحابية عن قريب.

لكن.. 

لابد من تقنين وتشريع القوانين المنظمه لاستخدام الحوسبة السحابية مع وضع معاير أمان لا يجب أن يتغاضى عنها كل من يرغب في الهجرة إلى السحاب.

ما الحوسبة السحابية؟

إن الحوسبة السحابية تعني توفير موارد تقنية المعلومات حسب الطلب عبر الإنترنت مع تسعير التكلفة حسب الاستخدام. فبدلاً من شراء مراكز البيانات الفعلية وامتلاكها والاحتفاظ بها، يمكنك الاستفادة من الخدمات التكنولوجية، مثل إمكانيات الحوسبة، والتخزين، وقواعد البيانات، بأسلوب يعتمد على الاحتياجات لديك، وذلك من خلال جهة موفرة للخدمات السحابية. 

لماذا يعد اختيار الحوسبة السحابية حل مثالي؟

يعد الانتقال إلى الحوسبة سحابية تطورًا طبيعيًا للمؤسسات والشركات الساعية لمواكبه العصر لعدد أسباب أهما هو:
  • خفض تكاليف تكنولوجيا المعلومات: تتيح لك البيئة السحابية التخلص من بعض أو معظم التكاليف والجهود المبذولة لشراء وتركيب وتوصيف وإدارة البنية الأساسية المحلية الخاصة بك. 
  • سرعة الابتكار.
  • درجة عالية من الأتمتة والمرونة.
  • الخدمات متوفرة دائمًا، والتعافي تلقائيًا في حاله حدوث أخطار.
  • قابلية التوسع بإلاضافة إلى زيادة السعة حسب الحاجة، سهوله نقل السعة من خدمة إلى أخرى بناءً على الطلب.
  • الدفع على قدر الاستهلاك والاستخدام.
  • ترقيات البرامج الآلية.
  • تحسينات النفقات التشغيلية من خلال تقليل العمالة اليدوية.
  • الاهتمام بالمستخدم النهائي للخدمة. خدمه مرنة مُحسَّنة وتجربة أفضل للعملاء.

إداره تكنولوجيا المعلومات بالشكل التقليدي القديمة لن يكون قادر على مواكبة ذلك التطور إنه بحاجة إلى مزيد من الأتمتة.

تساعد حلول السحابة الحديثة الشركات على الوفاء بتحديات العصر الرقمي. تحظى المؤسسات بالقدرة على سرعة الاستجابة لمشهد أعمال معقد وسريع الوتيرة بشكل كبير بدلاً من إدارة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بها، كما تتيح المنصات السحابية خدمات جديدة سوف تخلق إيرادات جديدة وفي وقت أسرع للسوق.

أمن السحاب

ووفقا لمقدمي البرامج الأمنية McAfee، اليوم، تتمتع 52% من الشركات بأمان أفضل في البيئة السحابية عنه في البيئة المحلية . وتوقعت Gartner أنه بحلول هذا العام (2020)، ستشهد أحجام العمل السحابية للبنية الأساسية كخدمة (IaaS) حوادث أمنية أقل بنسبة 60% مقارنة بتلك الموجودة في مراكز البيانات التقليدية .

مع ذلك، فإن الحفاظ على أمان البيئة السحابية يتطلب إجراءات مختلفة ومهارات للموظفين أكثر مما يوجد في بيئات تشغيل تكنولوجيا المعلومات القديمة، يجب أن يكون الأمان إحدى المشكلات الرئيسية التي يتم أخذها في الاعتبار عند اختيار مزود الخدمات السحابية. فلم يعد أمنك السيبراني مسؤوليتك وحدك، بل يجب أن يقوم مزود الخدمات السحابية بدوره في توفير بيئة سحابية آمنة والمشاركة في تحمل مسؤولية أمن البيانات.

*الآراء المنشورة أعلاه تعبر عن رأيي الشخصي، ولا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي للمؤسسات التي انتمي لها.*


محمد فتحي


رئيس قطاع خدمات التكنولوجيا ونظم المعلومات ببنك القاهرة 

إرسل لصديق

ads
ads
كيف تجري معاملاتك المالية خلال أزمة كورونا؟

كيف تجري معاملاتك المالية خلال أزمة كورونا؟
Top