بنوك مصر

19
أبريل
03:31 م
منه الله صلاح الدين
منه الله صلاح الدين

أهمية قناة السويس للاقتصاد العالمي

الأحد 28/مارس/2021 - 02:29 م
بدءا بالحديث عن الأهمية والجدوى الاقتصادية لقناة السويس بالنسبة لحركة التجارة العالمية، وذلك في ضوء واقعة جنوح الحاوية البنمية العملاقة "إيفر غيفن" بالقناة.

ولا تزال القاطرات تواصل أعمالها لتعويم سفينة الحاويات "إيفرغيفن"، التي جنحت في قناة السويس، بالتزامن مع تقارير تتحدث عن إمكانية تحرير السفينة التي تسد القناة قريبا عندما يصل المد إلى ذروته.

ما هي أهمية قناة السويس للتجاره الدولية؟

إنه من المعروف أن معظم مراكز الإنتاج على مستوى العالم موجودة حاليًا في منطقة الشرق الأقصى بدول عدّة من بينها اليابان والصين وإندونسيا وماليزيا، أما مراكز التوزيع والاستهلاك فموجودة في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا وأميركا، ومن ثم فإن قناة السويس كممر ملاحي هيّ همزة الوصل بين مراكز الإنتاج ومراكز الاستهلاك.


علمًا بإن قناة السويس توفر بين 8 إلى 11 يوما أمام السفن المارة من الشرق الأقصى إلى أوروبا، بالمقارنة بما ستسغرقه إذا ما أخذت الخط الملاحي التقليدي المار بطريق رأس الرجاء الصالح، ذلك بالإضافة أن 10% من بضائع العالم التي يتم توزيعها في أوروبا وأميركا يتم نقلها عبر قناة السويس، كما أن 40% من بضائع العالم تمر من القناة بشكل عام.


تقدر مجلة الشحن الشهيرة Lloyd’s List أن قيمة البضائع التي تمر عبر القناة يوميًا تبلغ قيمتها 9.6 مليار دولار، وإن حوالي 5.1 مليار دولار من حركة المرور هذه متجهة غربًا و4.5 مليار دولار متجهة شرقًا، وحوالي ربع هذه الحركة تكون على سفن الحاويات، مثل تلك التي تعيق حاليًا أحد الجدران الجانبية للقناة.

تقول لويدز إن أكثر من 50 سفينة تجتاز القناة في اليوم العادي، وتحمل كلًا من هذه السفن حوالي 1.2 مليار طن من البضائع.

علمًا بأن القيادة السياسية في مصر عظّمت من مكانة قناة السويس، عندما افتتحت قناة السويس الجديدة عام 2015، حيث ساهم ذلك في تقليص فترة العبور نحو 11 ساعة، مما كان له الأثر الإيجابي الكبير على الناقلين كخطوط ملاحية وأصحاب بضائع تمر عبر القناة.


مميزات قناة السويس

تتميّز قناة السويس بالعديد من الأمور التي تسهم في جعلها أحد أهمّ الممرّات المائية في العالم، وفي ما يلي بعض من هذه الميّزات:
  • تُعدّ أحد أكثر الممرّات المائية أمانا في العالم، إذ إنّ نسبة الحوادث التي تحدث فيها تكاد تكون معدومة مقارنة بتلك الحوادث التي تحدث في الممرات المائية الأخرى.
  • تُعدّ أطول قناة مائية في العالم، إذ يتراوح طولها بين 163-195 كيلو متراً، وهي قناة مفتوحة لا يوجد فيها أهوسة، أو حواجز، ممّا يساهم في انسيابية المرور عبرها، ولذلك فإنّ عبورها يتطلّب فترة زمنية تتراوح بين 13-15 ساعة.
  • تتميّز باستمرار حركة الملاحة فيها في جميع فصول السنة، وعلى مدار 24 ساعة، إذ إنّ الحركة فيها لا تتوقّف خلال النهار، أو الليل.
  • تتميّز بإمكانية زيادة عمقها، وحجمها إذا اقتضى الأمر، وذلك لملاءمة الأحجام الكبيرة من السفن المختلفة التي تعبرها.


ما هو تأثير إغلاق قناه السويس على سلاسل التوريد (Supply Chain)؟

عندما يتعلق الأمر بشحن البضائع من آسيا إلى أوروبا، فلا توجد بدائل لاستخدام قناه السويس مثل النقل بالسكك الحديدية أو الشاحنات، حيث إن غلق القناة سيؤخر توريد مجموعة من المواد الخام المستخدمة في إنتاج المنتجات الأوروبية، مثل القطن من الهند للملابس والبترول من الشرق الأوسط وقطع غيار السيارات من الصين.

وقد صرحت مجموعة من الاقتصاديين بأن حقيقة إغلاق قناة السويس والتي تعتبر أكثر نقطة محورية في شبكة نقل وتداول المنتجات عبر العالم سيكون لها آثار مهمة على الاقتصاد في جميع أنحاء العالم.

سيكون هناك تأثير مباشر أقل على الولايات المتحدة، التي تتلقى معظم الشحنات من آسيا على الساحل الغربي، ومع ذلك، قد تتأخر الواردات من أوروبا، وسيمنع الإغلاق حاويات الشحن الفارغة من العودة إلى آسيا، وذلك بالإضافة إلى النقص في الحاويات الناجمة عن زيادة الطلب على السلع الاستهلاكية أثناء فترة وباء الكورونا مما سيؤدي إلى مشاكل في التوريد مستقبلا.


ويمكن أن يؤدي وضع قناة السويس إلى تفاقم مشاكل سلاسل التوريد التي تخضع بالفعل لضغوط من وباء الكورونا والذي أدى إلى زيادة الطلب.

كيف سيتأثر الاقتصاد العالمي بإغلاق قناه السويس؟

من المحتمل أن يشعر المستهلكون الأمريكيون ببعض التأثير إذا تعطل الشحن لأكثر من بضعة أيام، حيث إن المنتجات النهائية من آسيا إلى الولايات المتحدة تمر عبر المحيط الهادئ، ومع ذلك، قد تتأخر بعض مكونات المنتجات التي يتم تجميعها في أوروبا، وشحنها إلى الولايات المتحدة بسبب إغلاق القناة.

علما بأن إغلاق القناة من المحتمل ألا يكون له تأثير كبير على الولايات المتحدة أو الاقتصادات العالمية ما لم يستمر لأسابيع أو شهور.

وقد يدفع إغلاق القناة أسعار النفط للارتفاع، لكننا لا نتحدث عن الدولار في البرميل، نحن نتحدث عن البنسات في البرميل، حيث إن التأثير سيكون ضئيلا على سعر النفط، وقد صعدت أسعار النفط العالمية بنسبة 2.45% مع تعطل حركة الملاحة في قناة السويس، بحسب وكالة بلومبرغ.


أما عن الاقتصاد الألماني فإنه قد يعاني وذلك في حالة ما إذا أدى إغلاق القناة إلى تأخير شحن قطع غيار السيارات إلى شركات تصنيع السيارات الكبيرة في ألمانيا، أما عن إسبانيا وإيطاليا وفرنسا فإنها قد تشهد ارتفاعًا في أسعار الغاز؛ لأنها تعتمد على شحنات النفط عبر القناة.


تاثير إغلاق قناة السويس على النفط

حوالي 1.9 مليون برميل من النفط يمر يوميا عبر القناة، هذا يمثل حوالي 7% من إجمالي النفط المنقول بحراً، مما يعني أنه قد يؤثر الإغلاق على شحنات النفط والغاز الطبيعي من الشرق الأوسط إلى أوروبا. وقالت وكالة ستاندرد آند بورز إن حوالي مليون برميل من الخام و1.4 مليون برميل من البنزين ومنتجات مكررة أخرى تتدفق من الشرق الأوسط وآسيا شمالًا عبر القناة إلى أوروبا، علما بأن التأثير على سوق النفط العالمي سيكون محدودًا إذا تم فتح القناة قريبًا، حيث لا يزال الطلب على الطاقة ضعيفًا بسبب وباء الكورونا.


ذلك وتمر شحنات المنتجات البترولية المكررة المتجهة إلى أوروبا مثل البنزين ووقود الطائرات عبر القناة، وحيث إن هذه الشحنات سوف تتأخر فإنه نتيجة لذلك فإن مصافي التكرير في أوروبا قد تدفع لزيادة الإنتاج مؤقتًا لتعويض نقص المعروض نتيجة لإغلاق القناة.


ذلك وتنقل الناقلات التي تستخدم قناة السويس ما بين 8% إلى 10% من الغاز الطبيعي المسال في العالم، علما بأنه وفقًا لشركات بحثية، فإن عددا قليلا من شحنات الغاز الطبيعي المسال كانت موجودة بالقرب من القناة عندما حدث الانسداد، وبناء علي ذلك؛ فإننا لا نتوقع اختناقات كبيرة بخصوص الغاز الطبيعي ما لم يستمر الوضع،  مما يعني أنه سيكون له تأثير أقل على الأسعار من التأخيرات الأخيرة في قناة بنما، والتي تسببت في ارتفاع معدلات شحن وأسعار الغاز الطبيعي المسال في تلك الفترة.


مقال بقلم: منة الله صلاح الدين شعبان

مدير إدارة المشتريات وإدارة الأصول الثابتة بأحد البنوك

إرسل لصديق

ads
ads
كيف تجري معاملاتك المالية خلال أزمة كورونا؟

كيف تجري معاملاتك المالية خلال أزمة كورونا؟
Top