بنوك مصر

ads
26
يناير
05:36 ص
أحمد سليمان
أحمد سليمان

رؤية طمـوحة لمـا بعد الكورونـا

الإثنين 28/ديسمبر/2020 - 09:04 م
مع إقتراب نهاية عـام 2020،  والذي شهد العديد من التحديات جراء أزمة فيروس كورونـا Covid-19،  فلا يمكن أن تمر هذه الأزمة دون أن نستفيد منها، فهي فالحقيقة مليئة بالدروس والعبر، والتي غيرت الكثير والكثير من الأفكـار والمفاهيم سواء على مستوى الأفراد "الحياة الشخصية"، أو على مستوى المنظمـات "الحياة العملية"، حيث فرضت أزمة كورونـا اتجاهات واستراتيجيـات جديدة ستأخذ بها المنظمات بعد إنتهاء الجائحة.


ومما لايدع مجال للشك، أن أزمة فيروس كورونـا وآثارها الاقتصاديـة كشفت عن الكثير من المشكلات التي تواجهنا، وأسهمت هذه الأزمة فى إيجاد طرق مبتكرة لحل المشكـلات.


فقد فرضت علينا أزمة كورونـا ضرورة الأخذ بمنهج التخطيط الاستراتيجي والجودة الشاملة؛ لجعل المنظمة قادرة على مواجهة الأزمات، وذلك بفكر جديد مُستنير يتجاوز حدود الواقع ويستشرف المستقبل بما يحمله في طياته من تهديدات محتملة وفرص متاحة.


فالجودة الشاملة تعتبر أحد المفاهيم الإدارية الحديثة التي تتعامل مع هذا النوع من الأزمات، والسؤال الذي يطرح نفسه لماذا الجودة الشاملة الآن؟ لأن متطلبات الجودة الشاملة تضمن توافر نظام إداري ناجح له العديد من الجوانب الهامة، فعلى سبيل المثال من متطلبات الجودة الشاملة "التخطيط الاستراتيجي"، وهذا يعني ضرورة وجود رؤية ورسالة وأهداف واضحة للمنظمة، فإذا كانت هذه الأمور محددة بدقة وبوضوح فمن الممكن أن يتحقق النجاح للمنظمة، وذلك لأن جوهر التخطيط الاسترتيجى هو تحديد الأهداف الذي يعتمد بشكل كبير على جمع المعلومات التي تأتي غالبيتها من دراسة العوامل البيئية المحيطة. 


وبشكل عام فأن الدور الذي تلعبه الجودة الشاملة داخل المنظمات في التعامل مع الضغوط الناتجة عن أزمة فيروس كورونا من خلال تحديد الأدوار وإعادة ترتيب الأولويات والاستغلال الأمثل للموارد المتاحة للخروج من الأزمة بسلام.


نهاية فالدولة المصرية لها رؤية طموحة لمواجهة التحديات الأقتصادية في عـالم المـال والأعمـال، وذلك بما يتماشى مع خطة الأصلاح الأقتصادي ورؤية مصر 2030؛ لتحقيق التنمية المستدامة وتبنى خطط استراتيجية واضحة فى ضوء المستجدات على الساحة الأقليمية والدولية.

بقلم أحمد سليمان

مصرفي ومتخصص الجودة الشاملة 

إرسل لصديق

ads
كيف تجري معاملاتك المالية خلال أزمة كورونا؟

كيف تجري معاملاتك المالية خلال أزمة كورونا؟
Top