بنوك مصر

ads
25
نوفمبر
04:15 ص
ads
م. نادر هاني
م. نادر هاني

مفهوم التحول الرقمي

الإثنين 16/نوفمبر/2020 - 10:22 ص
كنا قد تكلمنا في المقال السابق عن مفهوم الـ Fintech وكيف ارتبطت التكنولوجيا بالخدمات المالية والمصرفية، وفي هذا المقال سنشرح مفهوم الـ Digital transformation أو التحول الرقمي. 


  • معنى التحول الرقمي
عندما نتحدث عن التحول الرقمي (digital transformation)، يربطه الكثير بالتحول من العمل الورقي إلى التعامل الرقمي، ولكن هذا هو مفهوم "الرقمنة" (Digitization) فيبقى السؤال ما هو التحول الرقمي؟

التحول الرقمي هو استخدام التكنولوجيا لإحداث تغيّر جذري في الأعمال والخدمات (Business Disruption)، وذلك باستخدام أحدث التقنيات مثل الذكاء الإصطناعي (Artificial Intelligence)، والتواجد الافتراضي (Virtual Reality)، وغيرها من التقنيات المتقدمة.

مثال على التحول الرقمي المعاصر هو وسائل الانتقال الرقمية (أوبر وكريم)، كان استخدام القطارات والسيارات في الانتقالات هو أفضل وسيلة، ولكن الآن ظهر لدينا وسائل الانتقال الرقمية مثل "اوبر وكريم" وكان العنصر الرئيسي في هذا التحول ليس مجرد استخدام التقنية، بل الاستفادة من ثورة الاتصالات، حيث كل الأشياء البشرية وغير البشرية متصلة مع بعضها البعض بالإنترنت وكأنها رقم.
مثال:
  • Alibaba  أكبر محل على الإنترنت لا يمتلك مخازن أو محلات بل يقوم بتوفير المشتري والبائع باستخدام التكنولوجيا.
  • Facebook  أكبر شركة في التواصل الاجتماعي لا تضع محتوًى، بل تركز على كيفية عرض المحتوى، وتسمح بتوفير ما تطلبه بدون أن تكتبه مجرد أن تفكر فيه.
  • Airbnb  أكبر موقع لتأجير العقارات لا يمتلك عقارات، بل يوفر المؤجر مع المالك.

بالتالي مفهوم التحول الرقمي هو:
الاستفادة من ثورة المعلومات والاتصالات؛ لتقديم الخدمات والمنتجات بشكل ابتكاري يولد تجربة مميزة على جميع الأصعدة، وهو التغيير المرتبط بتطبيق تكنولوجيا الرقمية في جميع الجوانب، فهو يستهدف أي مؤسسة وكل الأنشطة، حيث بتغيير نموذج العمل وإجراءات العمل، أيضًا على إعادة هيكلة المؤسسات والخدمات من أجـل:
  1. تبسيط إجراءات العمل.
  2. تسهيل الخدمات وتشغيلها.
  3. اختصار الخطوات والتكلفة والوقت، بحيث يصبح لدينا نموذج جديد للخدمة أو الأعمال.

أهم الدوافع للتحول الرقمي أو "العصر الرقمي" أدت إلى تغيير نموذج الأعمال إلى العصر الرقمي هو:

1- تطور التكنولوجيا 
  • ظهور تكنولوجيا الذكاء الصناعي وتطور الاتصالات.
  • ترابط و تكامل الأعمال بين البنوك وأصحاب الأعمال.
  • تخفيض التكاليف والوقت وزيادة الجودة.
2- زيادة العملاء والمواطنين وتوقعاتهم 

إن زيادة عدد العملاء وزيادة توقعاتهم بخدمة أفضل، أدى إلى التغيير لاستخدام التكنولوجيا بدلًا من الأسلوب التقليدي لتقديم الخدمات إلى المواطن. أيضًا ازدياد أعداد الشباب الذي يعتمد على التكنولوجيا بشكل كبير أدى ذلك الى اتجاه الحكومات والمؤسسات إلى التحول إلى العصر الرقمي؛ لكي يلبى متطلباتهم. 

3- المنافــســة 
  • عدم إدراكك للمنافسة وعدم التحول إلى التكنولوجيا الرقمية قد يؤدي إلى الخروج من السوق، على سبيل المثال:
  • ظهور مواقع حجز الفتادق وتذاكر الطيران - حلت محل شركات السياحة.
  • ظهور المواقع الصحفية - بدلا من الصحف اليومية.
  • ظهور مواقع حجز القطارات وتأجير السيارات - حل محل شركات تأجير السيارات.
  • Uber - حل محل التاكسي.
هذه الشركات أصبحت تهدد شركات قديمة متواجدة بالسوق من أكثر من 100 سنة، لكن المستهلك أو المواطن أصبح يفضل النموذج الديجيتال؛ نظرا لأنه اعتاد استخدام النموذج الرقمي وأقرب الوسائل وهي الموبايلات.

لكي تفهم بشكل أفضل ما يحدث، شاهد التأثيرات الأكثر أهمية للتحول الرقمي في عالم الأعمال:

1- طريقة جديدة للتجارة

بات العميل اليوم هو مَن يبحث عن الحل. أما الشركات التي تقذف المستخدمين بالإعلانات المباشرة طوال الوقت لم يعد لها حيز كبير في السوق، وبدأت بإعادة استراتيجياتها التسويقية. 

2- تحسين خبرة العميل والمواطن 

الشركات التي تميزت في هذه الفترة الأخيرة من التحول الرقمي هي التي تعتني بخبرات العملاء بشكل يتجاوز بيع منتَج أو خدمة جيدة.

3- تحسين العمليات

اهتمت المؤسسات بتحسين العمليات بشكل كبير، مما يسهم في تنظيم أمورك أكثر، التواصل بطريقة فعالة أكثر، التحكم بالنفقات، تخزين الملفات بطريقة أكثر أماناً أو إنفاق وقت أقل على مهمة ما.

4- الابتكار أو التفكير الاستراتيجي

أدى التحول الرقمي إلى تغيّر مهام ووظائف العاملين، مما أدى إلى ظهور وظائف جديدة تتطلب التفكير الاستراتيجي والابتكار، مما يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على النتائج العامة، وأصبح سوق العمل يجذب المبتكرين والقادرين على إضافة قيمة من خلال الأفكاروالخبرات.

5- إعادة صياغة الثقافة التنظيمية

لقد فهمت الشركات مدى أهمية أن يشعر العاملون لديها بشعور جيد في بيئة العمل ضمن الشركات، وأن يحبوا عملهم، فالعاملون الذين يتم تحفيزهم، والراضون عن عملهم يعملون بجهد ورغبة أكبر، يُظهرون مزيدا من المثابرة، ويشعرون بأنهم مستعدون أكثر للتعامل مع التحديات التي تواجههم في عملهم.

6- الاهتمام بالمجتمع والعميل

إحدى الخصائص الأكثر أهمية من أجل إحداث digital transformation هي التركيز على العميل؛ بهدف تقديم خبرات غنية للناس، فالشركات ترغب في أن تسهم بشيء إيجابي في حل المشكلات العامة والمهمة.

7- تحليل البيانات

أصبح الجميع يعلم مدى أهمية تخزين، تحليل وتفسير البيانات التي يتم جمعها، لكي تتحول إلى معلومات وقرارات صائبة، وتكون قادرة على توليد الربح والنمو في كافة المجالات والأعمال. إن معرفة كيفية إدارة البيانات الضخمة بواسطة تكنولوجيا big data تمثل فائدة وميزة تنافسية داخل السوق.


أصبح الاستعداد للتحول الرقمي أمرا في غاية الأهمية، فهي ليست فرصة للتطور فقط، إنما معركة المنافسة والبقاء!

فهل أنت مستعد؟


م. نادر هاني

 مدير إدارة المشروعات بشركة نتورك إنترناشونال خبير التكنولوجيا المالية والتحول الرقمي

إرسل لصديق

ads
ads
كيف تجري معاملاتك المالية خلال أزمة كورونا؟

كيف تجري معاملاتك المالية خلال أزمة كورونا؟
ads
Top