بنوك مصر

ads
09
أغسطس
03:20 ص

«بلومبرج»: عودة اقتصاد مصر للنمو في أول توسع خلال 14 شهرا

بنوك مصر
الإثنين 05/أكتوبر/2020 - 11:14 ص
وكالة بلومبرج الأمريكية
وكالة بلومبرج الأمريكية
قالت وكالة بلومبرج الأمريكية إن القطاعات غير النفطية في أكبر 3 اقتصادات عربية، مصر والسعودية والإمارات، قد عادت إلى النمو في شهر سبتمبر، وشهدت مصر أول توسع لها في 14 شهرا. 

وأوضحت الوكالة في تقرير على موقعها الإلكتروني اليوم، الاثنين، أن ظروف الأعمال قد شهدت تحسنا برغم استمرار خسائر الوظائف، حيث تكيفت الشركات على التحديات الاقتصادية للوباء العالمي، بينما قامت الحكومة بتخفيف الإجراءات لوقف انتشار الفيروس.

وأشارت بلومبرج إلى أن قياس نشاط القطاع غير النفطي فى السعودية ومصر والإمارات قد ارتفع الشهر الماضي فوق حصة الـ 50 التي تفصل النمو عن الانكماش، وفقا لاستطلاعات مؤشر مديري المشتريات Purchasing Managers التي جمعتها شركة المعلومات الاقتصادية البريطانية HIS Markit.

وارتفع مديرو المشتريات بمصر إلى 50.4 بعد أن كان 49.4 في أغسطس مع انتعاش طلب المستهلكين ومبيعات الصادرات، وقال ديفيد أوين الخبير الاقتصادي في HIS Markit إن بيانات مؤشر مديري المشتريات في مصر قدمت مزيدا من التفاؤل للشركات، مضيفا أن الاقتصاد غير النفطي يشهد تحولا متواضعا بعد التأثير المدمر لوباء كوفيد 19.

وأوضح تقرير بلومبرج أن التعافي كان هشّا في أغلب الشرق الأوسط ويواجه اختبارا إضافيا في الإمارات؛ بسبب الزيادة الحادة في حالات كورونا. وتتوقع جولدمان ساكس أن تشهد اقتصادات الخليج انتعاشا أبطأ من أي مكان آخر؛ بسبب انخفاض أسعار النفط والتعديل المالي الذي أجرته الحكومات.

إرسل لصديق

ads
ads
كيف تجري معاملاتك المالية خلال أزمة كورونا؟

كيف تجري معاملاتك المالية خلال أزمة كورونا؟
Top