بنوك مصر

ads
18
سبتمبر
09:12 ص
ads

بحوث «بلتون» تبدأ تغطية 6 بنوك سعودية.. الراجحي الأفضل في التجزئة وتغير مواتٍ لبنكي الأهلي التجاري والرياض

بنوك مصر
الأحد 30/أغسطس/2020 - 12:49 م
بلتون المالية القابضة
بلتون المالية القابضة
قال مركز بحوث "بلتون المالية القابضة" إنه تم البدء في تغطية 6 بنوك سعودية، مع التوصية بالشراء لبنوك الراجحي والأهلي التجاري والرياض، والتوصية بالبيع لمجموعة سامبا المالية والبنك السعودي الفرنسي، وأبقى على نظرة محايدة للمصرف السعودي البريطاني مع التوصية بالاحتفاظ. 

وأشارت بلتون في دراسة حديثة إلى أن بنك الراجحي أكثر أسهم البنوك المفضلة بين التغطية، في حين ترى ارتفاعا جيدا محتملاً لبنكي الرياض والأهلي الوطني بنسب 24% و20%، على التوالي، مقارنة بتراجع مؤشر السوق السعودية تداولا بنسبة 10% منذ بداية اليوم، وتراجع مؤشر قطاع البنوك بنسبة 19.5% منذ بداية العام إثر الأثر الاقتصادي لكوفيد-19 وتحمل البنوك السعودية الإجراءات النقدية المتخذة من قبل الحكومة ومؤسسة النقد السعودي.

وأوضحت بلتون أنه رغم التقييم المرتفع لبنك الراجحي (حيث يبلغ مضاعف القيمة الدفترية 2.8 مرة لعام 2020، بارتفاع عن متوسط نظرائه في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عند 1.3 مرة)، إلى أنه ما زالت هناك نظرة إيجابية للميزة التنافسية الدائمة للبنك لتواجده القوي في مجال أعمال التجزئة، والذي ينعكس بشكل كبير في نموذج الأرباح الفائقة الذي يحققه (مع عائد على متوسط حقوق المساهمين بنسبة 24%؛ وتجاوز نسبة الربح الاقتصادي إلى حقوق المساهمين نسبة 14%، مما لم ينعكس بالكامل على التقييم)، وباعتباره الأفضل في مقاييس جودة الأصول (معدل القروض المتعثرة > 1% ومستوى تغطية القروض المتعثرة < 3 مرات) ومعدل كفاية رأس المال الوافرة (مع معدل كفاية رأسمال 19% في 2020).

وترى أن بنكي الرياض والأهلي التجاري أكثر بنكين متوقع ارتفاع تقييمها بعد التراجع الذي شهداه بعد عمليات البيع الجماعية بالسوق (حيث انخفض كل منهما بنسبة 27% و23% منذ بداية العام، على التوالي)؛ بينما لا تعكس المستويات السعرية الحالية التحسن الحالي والمتوقع لمؤشراتهما الأساسية. 

فيما استمرت النظرة المستقبلية سلبية للبنك السعودي الفرنسي، ومجموعة سامبا المالية؛ لتركيزهما بشكل كبير على أعمال الشركات، متوقعا أن يؤثر سلباً على مقاييس الربحية وجودة أصولهما، في الوقت نفسه، لدينا نظرة محايدة للمصرف السعودي البريطاني لتسجيله أضعف أداء بين البنوك التي نغطيها منذ بداية العام (-30%)، ليُتداول عند مضاعف قيمة دفترة متوقعة لعام 2020 عند 0.86 مرة، ونرى أن ذلك يعكس النظرة المستقبلية لربحية البنك بشكل عادل.

تكلفة المخاطر وضعف الدخل من الأعمال المصرفية الأساسية يضعف العائد المتوقع على متوسط حقوق المساهمين لعام 2020 بمتوسط 3.3% في كافة البنوك التي نغطيها؛ وارتفاع آجال الأصول يؤمن بنوك الراجحي والأهلي التجاري والرياض

جاء هبوط العائد على متوسط حقوق المساهمين مدعوما بانكماش العائد على متوسط الأصول بواقع 70 نقطة أساس، وذلك إثر ارتفاع تكلفة المخاطر بمتوسط 41 نقطة أساس، وانكماش مؤشر الدخل من الأعمال المصرفية الأساسية بواقع 50 نقطة أساس. 

وتوقعت بلتون أن تشهد البنوك التي لديها معدل قروض مرتفع نسبة إلى الأصول (الرياض والسعودي البريطاني والسعودي الفرنسي) أثرا أكبرا على مستويات العائد على متوسط حقوق المساهمين نتيجة ارتفاع تكلفة المخاطر.

على الجانب الآخر، تتوقع أن يؤدي التركيز على أدوات الدين الحكومية وقروض الأفراد (بنك الراجحي والبنك الأهلي التجاري وبنك الرياض) لتخفيف أثر ذلك على مستويات هامش صافي الفائدة، فضلاً عن أنه يؤمن مساهمة الأصول المرجحة بالمخاطر في إجمالي الأصول، الأمر الذي ينتج عنه زيادة الرافعة المالية، ويوفر متنفسا لمستويات العائد على متوسط حقوق المساهمين. 

واستمرت على النظرة المستقبلية إيجابية على العائد على متوسط حقوق المساهمين لبنك الراجحي إثر مؤشر الدخل الجيد من الأعمال المصرفية الأساسية (4.6% متوقع في 2020)، والأداء الفائق لهامش صافي الفائدة (4.9% متوقع لعام 2020)، واحتواء أثر ارتفاع تكلفة المخاطر.

وتوقعت تراجع هامشي في العائد على متوسط حقوق المساهمين للبنك الأهلي التجاري إثر الزيادة المتوقعة لتكلفة المخاطر بنحو 54 نقطة أساس. أما بنوك السعودي البريطاني ومجموعة سامبا المالية والبنك السعودي الفرنسي، فترى أن ضعف الدخل من الأعمال المصرفية الأساسية ونسبة التكلفة إلى الدخل والنظرة المستقبلية غير المشجعة لتكلفة المخاطر لديهم بحاجة إلى متابعة. وترى أن تحسن شهية أعمال الشركات وأنشطة التجارة العالمية ضروريا لتحسن آخر للدخل من الأعمال المصرفية الأساسية، في رؤيتنا. 

التحديات الاقتصادية تؤدي لتباطؤ متوقع لنمو الأصول في 2021.. وتوقعات أن يشهد إقراض الأفراد نموا بوتيرة أسرع

توقعت بلتون أن تؤدي التحديات الاقتصادي لتباطؤ نمو الودائع في عام 2021، بينما تعمل حزمة التحفيز النقدي الحكومية على تحسين مستويات السيولة محليا خلال عام 2020، وذلك قبل بدء التعافي المتوقع للودائع بحلول عام 2022 (نمو سنوي تراكمي 8.9% في الفترة من 2021-2025). 

كما توقعت أن تخفف ودائع الأفراد الصدمات الناتجة عن تذبذب أعمال الشركات لدى البنوك، التي لديها قاعدة قوية من العملاء السعوديين الأفراد (الراجحي والأهلي التجاري والرياض).

أما على مستوى التوظيف، فمن المتوقع أن يظل توظيف القروض عند مستويات خافتة على مدار العامين المقبلين، مع احتمالات أن يشهد إقراض الأفراد تحسنا أسرع، مما يحافظ على مستوى دخل السعوديين دون تغيير، ولكننا ما زلنا حذرين تجاه تزايد الإشارات بزيادة نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي. نتوقع تعافي نمو الإقراض بمعدل نمو سنوي تراكمي 9.3% خلال الفترة من 2021-2025 إثر المشروعات القومية الضخمة قيد التنفيذ واحتمالات الربحية من إقراض الرهن العقاري؛ ستكون البنوك التي ترتكز أعمالها على الشركات أكثر قدرة على الاستفادة من إشارات تعافي الأعمال (وهي بنكا السعودي الفرنسي والسعودي البريطاني، ومجموعة سامبا المالية)، وسوف يتم اختبار مستويات السيولة بناءً على مدى عدم توافق اجال استحقاق الأصول والخصوم، وتزايد توظيف الإقراض (بلغ معدل القروض إلى الودائع 90% في النصف الأول من 2020)، وضعف نمو ودائع النظام المصرفي.

أثر كوفيد-19 على جودة الأصول لا يزال غير واضح رغم توقعات بأن يكون كبيرا.. وتقليل متوقع للتوزيعات إثر الزيادة المحتملة لرأس المال

وترى أن البنك السعودي البريطاني ومجموعة سامبا المالية والبنك السعودي الفرنسي أكثر البنوك تأثر سلبا بصدمات جودة الأصول إثر اعتمادهم بشكل كبير على أعمال الشركات (تمثل قروض الشركات متوسط 83% من إجمالي محفظة الإقراض) وتراجع متوسط معدل التغطية (مع متوسط تغطية مخصصات للقروض المتعثرة المباشرة بنسبة 53%). ما زلنا نراقب مستويات القروض المتعثرة لقطاعات الشركات والأعمال المصرفية الدولية لدى البنك الأهلي التجاري (2.2% و 8.1% على التوالي)، في حين ما زلنا ننظر بصورة إيجابية لمحفظة جودة الأصول المتفوقة لدى بنك الراجحي إثر تركيز البنك بشكل قوي على أعمال التجزئة مع معدل قروض متعثرة 0.3% فقط. ورغم معدل كفاية رأس المال الجيد، نتوقع ضعف ربحية البنوك التي نغطيها بمتوسط 21% نتيجة الزيادة الحذرة لرأس المال وانخفاض صافي الدخل بنحو 22%.

NCB AB، السعر الحالي: 36.70 ريال سعودي، القيمة العادلة: 44.20 ريال سعودي، التوصية: شراء

RJHI AB، السعر الحالي: 60.00 ريال سعودي، القيمة العادلة: 74.30 ريال سعودي، التوصية: شراء

RIBL AB، السعر الحالي: 17.00 ريال سعودي، القيمة العادلة: 21.00 ريال سعودي، التوصية: شراء

SABB AB، السعر الحالي: 23.74 ريال سعودي، القيمة العادلة: 25.20 ريال سعودي، التوصية: احتفاظ

SAMBA AB، السعر الحالي: 25.55 ريال سعودي، القيمة العادلة: 22.80 ريال سعودي، التوصية: بيع

BSFR AB، السعر الحالي: 30.00 ريال سعودي، القيمة العادلة: 25.90 ريال سعودي، التوصية: بيع 

إرسل لصديق

ads
ads
كيف تجري معاملاتك المالية خلال أزمة كورونا؟

كيف تجري معاملاتك المالية خلال أزمة كورونا؟
ads
Top