بنوك مصر

ads
14
أغسطس
02:41 ص
ads
إسماعيل سراج الدين
إسماعيل سراج الدين

«بيوت التصميم رواد النيل».. من الفكرة للمنتج ترفع شعار «صنع في مصر»

السبت 18/يوليه/2020 - 07:12 م
بيت التصميم، هو أحد برامج مبادرة رواد النيل التي يمولها البنك المركزي وتنفذها جامعة النيل الأهلية، ويهدف إلى تقديم خدمات البحوث والتطوير للغير لدعم الصناعات الهندسية وريادة الأعمال في تصميم وتطوير منتجات حديثة قادرة على المنافسة قابلة للتصنيع بشكل كمى ومصنعة من خامات محلية بسعر منافس لتحقيق حلم "صنع في مصر".

يدعم بيت التصميم رواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال تقديم 4 خدمات رئيسية هي تطوير المنتجات الجديدة، الهندسة العكسية لإحلال منتج أجنبي، تصنيع النماذج وأخيرًا التدريب الفني.

كفاءات الشباب المصري

يقوم بيت التصميم على منهجية علمية فى تطوير المنتجات الجديدة وفقًا لإجراءات عمل قياسية لتصميم منتجات هندسية منافسة أخذه في الاعتبار كل المتطلبات الهندسية في التصميم بداية من الفكرة مرورا بأبحاث السوق المطلوبة، خلق التصور الهندسي المناسب للمنتج بناء على متطلبات العميل ثم التصميم من أجل التصنيع وصولا بالرسومات الهندسية وتصنيع النماذج الأولية مع مراعاة استخدام خامات ومكونات محلية، اعتمادًا على كفاءات مصرية شابة.
ثاني خدمات بيت التصميم هي الهندسة العكسية لإحلال المنتج الأجنبي بالمنتج المصري، وهذه الخدمة تقوم على تحليل المنتج الأجنبي ومكوناته ثم تصنيع نموذج مطابق لهذا المنتج، بالاعتماد على المعدات الحديثة في بيت التصميم مع إمكانية الاستعانة بالورش المحيطة في القيام بالعمليات التي لا تتوافر ببيت التصميم.

الاستثمار في البشر

يقدم بيت التصميم أيضًا التدريب الفني بهدف خلق جيل جديد من المصممين والمهندسين على كفاءة كبيرة، ويشمل التدريب على منهجيات تطوير المنتجات الحديثة، التصميم من أجل التصنيع، الهندسة العكسية وطرقها الحديثة، برامج الرسم الهندسى ثلاثي الأبعاد، محاكاة أداء المنتج والبرامج الخاصة به وأخيرا تدريبات خاصة بالاستوحاء من الطبيعة في التصميم مع مراعاة علاقه الإنسان بالمنتج وتحقيق متطلبات السوق والبحوث والتطوير في مصر.

بنك مصر الداعم الرئيسي

يعتبر بنك مصر الداعم الرئيسي لبيوت التصميم في مصر بجانب البنك المركزي، وهذا الدعم ليس فقط الدعم المادي، لكن أيضًا التشبيك مع وراد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة من عملاء البنك الذين يحتاجون الخدمات الفنية وذلك إيمانًا من البنك بدور البحوث والتطوير في النهضة بالصناعة في مصر وتشجيعاً لريادة الأعمال في مصر ومبادرة صنع في مصر لتحقيق النمو الاقتصادي المستهدف.

حقق بيت التصميم العديد من النجاحات على أرض الواقع في منتجات موجودة حاليًا في السوق تخدم المستهلك وتنافس المنتجات الأجنبية، تمثلت في العمل مع أكثر من 30 شركة و25 رائد أعمال فى تطوير منتجاتهم عن طريق تنفيذ أكثر من 72 مشروعا من ضمنهم تصميم وتنفيذ 32 مشروعًا جديدًا والهندسة العكسية لـ 16 مشروعًا، بالإضافة إلى تطوير 24 نموذج أولي لمنتجات رواد الأعمال.

قصص النجاح مستمرة 

ساعد بيت التصميم على تقديم الدعم الفني للعديد من رواد الأعمال والشركات الصناعية منها، تصميم وتطوير ماكينة لمحارة الحائط بشكل أتوماتيك من المتوقع أن تحقق نجاحًا كبيرًا في خدمة مجال البناء، وأيضًا تصميم وتطوير جهاز إطعام السمك في المزارع السمكية بشكل أتوماتيك، وقد طورت الشركة الناشئة بناء على تصميمنا 3 موديلات لتناسب مختلف المزارع السمكية وطبيعتها وحقق رائد الأعمال نجاحًا كبيرًا من خلال هذا المنتج.

نموذج نجاح آخر تمثل في محاكاة وتطوير ميكسر خاص بمستحضرات التجميل لشركة مصرية صغيرة تقوم بتوريده لشركة إماراتية، وقد لجأت الشركة لبيت التصميم التابع لرواد النيل بعد أن عانت من عيوب فى أداء الميكسر وقد قمنا بمحاكاة أداء المنتج بالبرامج الهندسية المتطورة، وحددنا سبب المشكلة وقمنا بالتعديلات اللازمة فى التصميم ثم نفذنا هذه التعديلات ونجحت الشركة فى بيع هذا الميكسر للشركة الإمارتية.

قام بيت التصميم بعمليات الهندسة العكسية لقطع غيار خط إنتاج لشركة أطعمة كبرى، نظرا لارتفاع أسعار قطع الغيار المستوردة والتأخر في توفيرها مما يسبب اعطالا لخط الإنتاج والخسائر الباهظة، وقد قام بيت التصميم بعملية الهندسة العكسية لهذه القطع لتقوم بإنتاج العدد المطلوب الذي يناسبها من هذه القطع بتكلفة 20% فقط من تكلفة قطعة الغيار المستوردة. 

واحدثت قصة نجاح لبيت التصميم كانت فى حصول بيت التصميم بمبادرة رواد النيل على رخصة تطوير وتصنيع جهاز التنفس VITAL Ventilator من ناسا إلى جانب 15 شركة دولية فقط من ضمن أكتر من 331 شركة دولية قدمت على هذه الرخصة.

4 بيوت تصميم وخطط للتوسع

أول بيت تصميم تم افتتاحه كان في جامعة النيل وبعد النجاح الذى قدمه بيت التصميم وإثبات الدور المهم الذي يؤديه وبدعم من البنك المركزي وبنك مصر تم افتتاح 3 بيوت تصميم أخرى بجامعات أخرى في جامعات عين شمس، الأزهر - قنا والأكاديمية البحرية، وهناك خطة حالية لافتتاح فروع جديدة من بيوت تصميم إضافية لتغطية أغلب أنحاء مصر ولخدمة صناعات مختلفة.

بقلم/ إسماعيل سراج الدين، مدير برنامج بيت التصميم بمبادرة رواد النيل  

إرسل لصديق

ads
ads
كيف تجري معاملاتك المالية خلال أزمة كورونا؟

كيف تجري معاملاتك المالية خلال أزمة كورونا؟
ads
Top