بنوك مصر

ads
05
يونيو
03:01 م

شريف علوي: طرح سندات مصرية في السوق العالمية في هذا التوقيت يدل على رؤية واضحة من «المركزي» و«المالية»

الخميس 21/مايو/2020 - 11:33 م
شريف علوي
شريف علوي

قال شريف علوي، العضو المنتدب للبنك العربي الإفريقي الدولي، إن مصر لديها سجل رائع في سوق السندات العالمية، وهو ما أسهم في نجاح طرح السندات في السوق العالمية بالشكل الذي تابعناه اليوم من إقبال كبير من قِبل المستثمرين الأجانب.


وتابع علوي، في تصريحات خاصة لـ "بنوك مصر" -البوابة الرسمية لاتحاد بنوك مصر- أن أهم ما يجب الإشارة إليه هنا هو سرعة اتخاذ القرار وبدقة وحرفية عالية من البنك المركزي المصري ووزارة المالية بشأن طرح السندات في السوق الدولية في هذا التوقيت، خاصة أنه لا يعلم أحد إلى أين تتجه الأمور خلال الأيام القادمة في أسواق السندات العالمية مع تنامي المخاوف نتيجة انتشار فيروس كورونا.


وقال: إن عدم التردد من جانب مصر في اتخاذ القرار المناسب في جذب سيولة في هذا التوقيت يعكس الرؤية الجيدة والواضحة لحركة الأسواق الخارجية والمحلية، وتطورات المخاطر، ونظرة المستثمرين الأجانب لها، مؤكدا أنها خطوة ناجحة وموفقة.


ونجح الإصدار الذي طرحته مصر في الأسواق الدولية في جمع طلبات إجمالية من المستثمرين الدوليين بقيمة تجاوزت 21 مليار دولار، في حين المتوقع قبول 5 مليارات دولار فقط منها.


ويعد الإقبال الكبير من الصناديق الدولية تأكيدا على الثقة الكبيرة في الاقتصاد المصري، والنجاح الذي حققه برنامج الإصلاح الاقتصادي، بحسب تصريحات لرامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي المصري اليوم.


وأشار إلى أن مصر طرحت إصدارا من السندات الدولية بآجال مختلفة، حيث بلغ العائد على السندات مدتها 4 سنوات 5.750 في المائة والسندات لمدة 12 سنة بعائد 7.625 في المائة، وسندات الـ 30 عاما بعائد 8.875%.


وأكد أنه لأول مرة تشهد عملية إصدار السندات السيادية لمصر تغطية بهذا الحجم في وقت وجيز مقارنة بالطروحات السابقة، ما يعكس الاهتمام الكبير من مجتمع الاستثمار الدولي بالاقتصاد المصري، وزيادة جاذبيته.


إرسل لصديق

ads
ads
كيف تجري معاملاتك المالية خلال أزمة كورونا؟

كيف تجري معاملاتك المالية خلال أزمة كورونا؟
ads
Top