بنوك مصر

ads
05
يونيو
03:11 م

ماجد فهمي: نجاح طرح السندات المصرية في الأسواق الدولية أكبر دليل على ثقة المستثمرين والمؤسسات بالحكومة المصرية والاقتصاد

بنوك مصر
الخميس 21/مايو/2020 - 11:31 م
ماجد فهمي رئيس مجلس
ماجد فهمي رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية
أكد ماجد فهمي، رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية، أن نجاح السندات الدولية التي أصدرتها مصر اليوم في الأسواق الدولية في جذب ما يقرب من 5 مليارات جنيه أكبر دليل على ثقة المؤسسات الدولية في الحكومة المصرية، والاقتصاد المصري.

وأضاف أن المؤسسات الدولية والمستثمرين على ثقة بالغة في الاقتصاد المصري، ونجاح السياسات الإصلاحية التي اتبعتها الحكومة المصرية والبنك المركزي المصري، وساهمت في تحسن الأوضاع.

وتوقع ماجد فهمي تحسن الأوضاع خلال الفترة المقبلة، مؤكدا أن نجاح طرح السندات المصرية، ونجاح البنك المركزي والحكومة المصرية في مواجهة تداعيات أزمة كورونا، أمر إيجابي جدا، في ظل أزمة توقف حركة الطيران والسياحة.

وأظهرت وثيقة أن مصر باعت اليوم، الخميس، ما قيمته خمسة مليارات دولار من سندات على ثلاث شرائح لأجل أربع سنوات و12 عاما و30 عاما.

يتعرض اقتصاد مصر لضغوط من جائحة فيروس كورونا المستجد، التي أوقفت قطاع السياحة، وهو مصدر رئيسي للإيرادات بالعملة الصعبة.

وبحسب وثيقة من أحد البنوك التي تقود العملية، باعت مصر سندات لأجل أربع سنوات بقيمة 1.25 مليار دولار عند 5.75 بالمئة ولأجل 12 عاما بقيمة 1.75 مليار دولار عند 7.625 بالمئة ولأجل 30 عاما بملياري دولار عند 8.875 بالمئة.

يقل ذلك 50 نقطة أساس عن مستويات مستهل تسويق السندات في وقت سابق من اليوم، الخميس، واستقطبت الصفقة طلبا بأكثر من ستة مليارات دولار لكل من شريحتي الأربع سنوات والاثني عشر عاما وبأكثر من 7.6 مليار دولار لشريحة الثلاثين عاما، وفقا للوثيقة.

وقال رامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي: إن صناديق الاستثمار والمؤسسات الدولية أظهرت رغبة كبيرة في شراء السندات، مضيفا أنها المرة الأولى التي تشهد فيها عملية إصدار سندات سيادية لمصر تغطية بهذا الحجم في وقت وجيز مقارنة مع الطروح السابقة.

تأتي الصفقة بعد أن أبدى صندوق النقد الدولي في وقت سابق من الشهر الجاري موافقته على تمويل طارئ بقيمة 2.77 مليار دولار لمصر لتجاوز الجائحة.

إرسل لصديق

ads
ads
كيف تجري معاملاتك المالية خلال أزمة كورونا؟

كيف تجري معاملاتك المالية خلال أزمة كورونا؟
ads
Top