بنوك مصر

03
أبريل
08:27 ص

بروفايل| «محمد الإتربي».. ابن مصر!

الأحد 22/مارس/2020 - 05:42 م
محمد الإتربي رئيس
محمد الإتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر، واتحاد بنوك مصر
"ما بُني بسواعد أبناء مصر لا بد أن يظل خيارهم الأمثل"، فالجلوس على مقعد القيادة في البنك الذي أسسه الاقتصادي الوطني طلعت حرب كأول بنك مملوك بنسبة 100% للمصريين شرف لن يناله إلا من يستحق، ولن يستحقه سوى شخص كرّس حياته للعمل، واعتاد في مسيرته على النجاح والتقدم، هكذا الحال بالنسبة لـ "محمد الأتربي" الذي صعد لمقعد القيادة في بنك مصر في يناير 2015، بعد سلسلة من الإنجازات في حياته العملية التي تخطت 35 عاماً قضاها قائداً بارعاً بين ربوع القطاع المصرفي المصري، وحقق خلالها سلسلة من النجاحات المشهودة.

كللت إنجازات "الإتربي" بتكريمات عديدة في المحافل الدولية، وعززت فرص التفاؤل برئاسته لاتحاد بنوك مصر، بقدراته المصرفية والإدارية لاستكمال مهام التطوير النافذ إلى مستقبل لا مكان فيه لمفتقري الوعي والعلم والتكنولوجيا، وهو استكمال المهمة الكبرى، وفق توجه الدولة والبنك المركزي المصري نحو تحقيق تحول رقمي، يضاهي نماذج كبرى الأمم المتقدمة في التكنولوجيا المالية، وهو ما تبرزه مهارات "الإتربي" ونجاحاته في هذا المجال خلال السنوات الأخيرة تحت قيادته في بنك مصر.

ونجح "الإتربي" في قيادة بنك مصر باقتدار، حيث قاد بنك مصر لتحقيق طفرة ملحوظة في حجم أعماله ومؤشرات الأداء المالي الخاصة به، فقد ارتفع إجمالي المركز المالي إلى 968 مليار جنيه في 30/6/2019 مقابل 884 مليار جنيه في العام السابق بمعدل نمو في حدود 9.5%.

كما حققت ودائع العملاء نموًا بنحو 76.2 مليار جنيه لتصل إلى 745.8 مليار جنيه مقابل 669.6 مليار جنيه في 30 يونيو 2018 بمعدل نمو 11.4%.

كما ارتفع صافي القروض للعملاء ليصل إلى 272 مليار جنيه مقابل 221 مليار جنيه في العام السابق بمعدل نمو 23.1%.

وقد أسفرت جهود "الإتربي" التي بذلها منذ توليه قيادة بنك مصر إلى حصول البنك على عدة جوائز؛ منها: جائزة أفضل بنك في إدارة صناديق أسواق النقد والاستثمارات قصيرة الأجل في الشرق الأوسط من مجلة "جلوبال فينانس" لثلاثة أعوام متتالية منذ تولية المنصب "2015، 2016، 2017". 

كما حصل البنك على صدارة التصنيف من قِبلِ وكالة "بلومبرج" العالمية كأفضل بنك في تسويق القروض المشتركة وتمويل المشروعات على مستوى القارة الإفريقية عن النصف الأول لعام 2016، ويأتي ذلك استمرارا لاستحواذ البنك على صدارة هذا التصنيف منذ بداية 2015.

وعلي صعيد تمويل المشروعات، فقد حصل البنك على جائزة أفضل بنك في تمويل المشروعات على مستوى القارة الأفريقية "Best Project Finance House In Africa" لعام 2015.

وحصد جائزة "أفضل بنك في تمويل المشروعات على مستوى القارة الإفريقية" لـ عام2017، إلى جانب حصوله على جائزة "أفضل عملية تمويل طاقة شمسية على مستوى أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا لعام 2017"، كما حاز البنك على جائزة "أفضل بنك في مجال المسؤولية المجتمعية 2017.

وحصد بنك مصر جائزة أفضل بنك مصري لترتيب القروض المشتركة وتمويل المشروعات لعام 2018. 

وحصد جائزة البنك الأسرع نموًا في عمليات التسوق عبر الإنترنت لعام 2019، وحصد جائزتي أفضل بنك للمعاملات المصرفية الإسلامية والأفضل في المسؤولية المجتمعية لعام 2019، كما حصد جائزة عملية العام في إفريقيا لعام 2019.

وتسلم "الإتربي" للعام الثالث على التوالي، جائزة الشخصية الأكثر تأثيرًا في الاقتصاد المصري خلال احتفالية "BT 100"، وذلك في مارس 2020.

وإيمانًا من "الإتربي" بدور البنوك فى المسئولية المجتمعية، أسهم البنك بمبلغ 300 مليون جنيه فى مشروع (بشاير الخير 3)، وهو من أكبر المشروعات للتطوير الحضرى لمنطقة مأوى الصيادين ونجع العرب بحي غرب الإسكندرية. 

وفي هذا الإطار، حصل البنك على جائزة أفضل المؤسسات المصرفية في المسؤولية المجتمعية لعام 2016 من المنظمة العربية للمسئولية الاجتماعية.

لم تقتصر نجاحات "الإتربي" على توليه قيادة بنك مصر، بل جاء هذا المنصب نتيجة لسلسلة كبيرة من النجاحات الأخرى وطريق طويل حافل بالإنجازات في العمل المصرفي، حيث تجاوز "الإتربي" الثلاثين عاما في القطاع المصرفي، حيث بدأ طريقه عام 1977 في البنك العربي الأفريقي الدولي بعد عام واحد من تخرجه من كلية التجارة بجامعة عين شمس، ليمر إلى محطة جديدة في بنك الائتمان الدولي عام 1983، ثم إلى أطول محطاته في العمل المصرفي في بنك مصر الدولي "بنك قطر الوطني حالياً"، حيث قضي "الإتربي" أكثر من 22 عاما في البنك، واكتسب العديد من الخبرات في ظل وجوده به.

وفي سبتمبر 2005 رحل "الإتربي" لمحطة جديدة في البنك العقاري المصري العربي كعضو منتدب ونائب رئيس مجلس الإدارة، ثم إلى الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار العربي في 2009، ليعود في2011 للبنك العقاري المصري العربي، ولكن ليشغل منصب رئيس مجلس الإدارة، وشغل أيضا عضوا بمجلس إدارة بنك القاهرة، ورئيس مجلس أمناء مؤسسة بنك مصر لتنمية وخدمة المجتمع.

وقبل الوصول للمحطة الأخيرة في بنك مصر، مر "الإتربي" بالبنك المصري الخليجي ليشغل منصب العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للبنك من يناير 2013 لديسمبر 2014 قبل أن يخلفه "نضال عصر"، وحقق "الإتربي" نجاحات مبهرة في ظل قيادته للبنك المصري الخليجي؛ مما عزز من وجودة حالياً كرئيس لثاني أكبر بنك في السوق المصرية.

الخبرة الواسعة للإتربي تجعل له مقومات الوجود في أكثر من مكان في وقت واحد، فيشغل "الإتربي" بجانب رئاسته لبنك مصر، رئاسةَ اتحاد بنوك مصر، كما أنه يشغل عضوية العديد من المؤسسات المالية.

إرسل لصديق

ads
ads
أي عائد على حسابات التوفير تُفضل؟

أي عائد على حسابات التوفير تُفضل؟
ads
Top