بنوك مصر

ads
20
سبتمبر
03:55 ص
ads

7 طرق يعتمد عليها الهاكرز لاختراق حسابك المصرفي

بنوك مصر
الأربعاء 05/فبراير/2020 - 03:25 م
الهاكرز - أرشيفية
الهاكرز - أرشيفية

توفر الخدمات المصرفية عبر الإنترنت الراحة والسهولة، ولكنها تجعل أموالك عُرضة للقرصنة، حيث يسعى الهاكرز لابتكار واكتشاف طرقً يمكن من خلالها سرقة التفاصيل المصرفية عبر الإنترنت.

وتعرض "بنوك مصر" 7 طرق يعتمد عليها الهاكرز لاختراق حسابك المصرفي والإجراءات الوقائية لتجنب مثل هذه الاحتيالات:

شبكة الواي فاي العامة

أن العمل على شبكات واي فاي عامة أو غير آمنة لإجراء معاملات بنكية، يُعرضك للخطر، حيث يمكن أن يتسلل المخترق بين متحاورين في شبكة، وبعدها يقوم المخترق بإعتراض المراسلات والملفات بين الطرفين، والحصول على كافة البيانات التي تقوم بإرسالها للبنك.

لذا يجب أن تقوم بمعاملاتك المهمة على شبكة Wi-Fi مؤّمنة، ولا تنسى التحقق من وجود كلمة HTTPS  بعنوان الموقع قبل زيارته وخاصة موقع البنك، وتأكد من تفعيل خدمة VPN موثوقة على هاتفك.

التطبيقات الوهمية

إنشاء وتصميم نسخة مطابقة لتطبيق البنك الرسمي، وبمجرد ادخال إسم المستخدم وكلمة المرور يحصل المخترق على البيانات بكل سهولة، لذا يتوجب عليك زيارة الموقع الرسمي للبنك أو من خلال متجر جوجل بلاي لتحميل تطبيق البنك، والتأكد من أن هذا التطبيق تابع للبنك، وقم بقراءة المراجعات الخاصة بالتطبيق وملاحظة عدد مرات تحميله، ولا تمنح أي تطبيقات الإذن بالوصول لرسائلك القصيرة وابتعد عن مواقع الطرف الثالث عند تنزيل التطبيقات.

البرمجيات خبيثة

قد يتعرض جهازك إلى البرمجيات الخبيثة، والتي تقوم برصد لوحة المفاتيح؛ لتقوم بتسجيل كل شيء تقوم بكتابته على لوحة المفاتيح، وعندما تقوم بفتح حسابك المصرفي على متصفح الويب متبوعًا بإسم المستخدم وكلمة المرور، بالطبع سيكون لدى الهاكر جميع المعلومات التي يحتاجها لسرقة حسابك البنكي بكل سهولة.

ويتطلب ذلك فحص جهازك ونظام التشغيل بشكل منتظم من خلال برنامج مكافحة قوي للتأكد من خلو جهازك من أي برمجيات خبيثة، ويمكنك تفعيل نظام المصادقة الثنائية من خلال التواصل مع البنك؛ لتمنع المخترق من الوصول لبيانات الدخول لحسابك البنكي، حيث أنه سيحتاج لرمز المصادقة الذي يُرسل على هاتفك.

تثبيت برامج ضارة فى أماكن شحن الهواتف العامة

يقوم المحتالين بتثبيت البرامج التجسس باستخدام شريحة مضمنة في الأماكن العامة لتتيح للمستخدمين شحن هواتفهم، حيث تقوم هذه الشريحة بنسخ بياناتك وتثبيت البرامج الضارة على هاتفك.

شريحة الهاتف   SIM Card

يمكن للهاكرز الحصول على بعض المعلومات الشخصية عنك من خلال حسابك على شبكات التواصل الإجتماعي، ومن ثم يقوم بالإتصال بمزود الشبكة لديك، وانتحال شخصيتك، والإدعاء لأن الهاتف قد ضاع منه، ويقوم بنقل رقم هاتفك الحالي إلى شريحة هاتف جديدة (والتي يمتلكها المخترق)، وعندها يستطيع المخترق محاولة تسجيل الدخول لحسابك المصرفي وسوف يرسل البنك رمز التحقق في رسالة قصيرة على هاتفه بدلا من هاتفك.

لذا يجب الإحتفاظ بمعلوماتك الشخصية وعدم نشرها أومشاركتها على شبكات التواصل الإجتماعي، والتأكد من الخطوات التي يقوم بها مزود الشبكة لديك من أجل التحقق من هويتك.

إرسال رابط ضار عبر SMS أو رسائل البريد الإلكتروني

يستخدم المخترق حساب البريد الإلكتروني لإرسال إيميلات لها روابط ضارة للأشخاص المضافين لدى الحساب، كما يمكن إرسال رسائل وهمية حول تخفيضات للشراء عبر الإنترنت عبر رسائل SMS قصيرة أو الواتساب؛ لمشاركة مشاركة تفاصيلك المصرفية عبر الإنترنت.

فإذا وصلتك رسالة بها رابط، يجب عليك التحقق من الشخص صاحب البريد الإلكتروني بأي طريقة أخرى.

مكالمة وهمية من خدمة العملاء

يتلقى العميل مكالمة ويُطلب منه الحصول على تفاصيل المعاملات المصرفية مثل OTPs أو معرف المستخدم الموجود على رقم هاتفه المحمول المسجل، ثم يقوم المحتال بعد ذلك بإعادة توجيه رسائل التنشيط على هاتف المستخدم، والتي يتم استخدامها لاحقًا للوصول إلى حسابه المصرفي.

اقرأ أيضًا: 15 إجراء لحماية خدماتك البنكية المتاحة عبر الإنترنت

إرسل لصديق

ads
ads
كيف تجري معاملاتك المالية خلال أزمة كورونا؟

كيف تجري معاملاتك المالية خلال أزمة كورونا؟
ads
Top