بنوك مصر

ads
20
سبتمبر
02:21 ص
ads

بالفيديو .. «عز العرب»: التوجه السياسي للدولة دافع إيجابي للتوسع في إفريقيا

بنوك مصر
الثلاثاء 21/يناير/2020 - 12:43 م
هشام عز العرب رئيس
هشام عز العرب رئيس البنك التجاري الدولي

قال هشام عز العرب، رئيس البنك التجاري الدولي، إن "قمة الاستثمار الأفريقية البريطانية" مؤتمر هام لكل من إنجلترا والدول الإفريقية على حد سواء، مضيفًا أن البنك التجاري الدولي "CIB" بات له توجّه كبير في إفريقيا، وذلك في ضوء التوجّه السياسي المصري نحو التوسع في القارة الإفريقية.

وأضاف "عز العرب"، خلال لقائه على قناة "أون إي"، الذي يقدمه الإعلامي خالد أبو بكر، أن البنك قام بتوقيع مذكرة تفاهم لقرض رأسمال مساند بحوالي 100 مليون دولار، وسيتخذ كافة الإجراءات اللازمة للحصول على موافقة البنك المركزي المصري.

وأفاد بأن مصر، في الوقت الحالي، تمتلك المقومات الأساسية للمستثمر الأجنبي، مؤكدًا ذلك بالتقرير السنوي للبنك التجاري الدولي باعتباره بنك قطاع خاص، حيث أوضح أن رأس المال السوقي للبنك كان 200 مليون دولار، ولكنه يتجاوز اليوم 7.5 مليار دولار، كما قام البنك بالتوسع عن طريق إنشاء مكتب تمثيل في أديس أبابا، وكذلك الحصول على الموافقة مؤخرًا من قبل البنك المركزى للاستحواذ على 51% من بنك في كينيا.

ولفت إلى أن مصر قامت بتحسين علاقتها بالدول الإفريقية، مضيفًا: "وفي إطار ذلك التوجّه، قمنا بتعزيز الاعتمادات التجارية بين "CIB"، والبنوك الأخرى في إفريقيا لتبادل خطوط ائتمان مباشرة دون الحاجة إلى وجود وسيط"، مؤكدًا أن التوجّه السياسي للدولة يعطي دافع إيجابي للتوسع في إفريقيا.

وأوضح هشام عز العرب، أن معوقات التجارة الإفريقية هي "جغرافية" وليست "رغبة سياسية"، على حد وصفه، حيث أنّ النقل النهري بأفريقيا غير مستقر، نظرًا للطبيعة الصخرية لجميع الأنهار فضلًا عن انشار الشلالات، ولذا من الصعب استخدامها للتبادل التجاري، وذلك على عكس النقل البحري في أوروبا؛ الذي يسهل استخدام النقل البري في عمليات التبادل التجاري، موضحًا أن البنية الأساسية - كالطرق والسكك الحديدية - ستحل مشكلة نقل البضائع.

ومن ناحية أخرى، ذكر عز العرب أن نجاح الإصلاح الاقتصادي المصري سيكتمل عند التركيز على الجوانب التنفيذية في مختلف القطاعات، وإفساح المجال لمشاركة القطاع الخاص وتعزيز الاستثمارات.

كما أوضح أن هناك رغبة حقيقة للاستثمار في الأسواق الناشئة خاصة مصر، حيث أن العائد على الديون المحلية من أعلى العوائد الحقيقية، مما يعزز تدفق الاستثمارات، كما أشار إلى ارتفاع رصيد استثمارات الأجانب في سوق أدوات الدين الحكومية ليتجاوز 1.7 مليون دولار خلال أسبوع.

وأضاف أن رؤية الاقتصاد المصري الحالي تسعى إلى الانتقال من مرحلة شراء الأجانب للأدوات الحكومية إلى مرحلة دخول استثمارات ومساهمات كشراء مصنع أو إنشاء شركة.

جدير بالذكر أن قمة الاستثمار الإفريقية البريطانية هي أكبر حدث استثماري سنوي يقام للمرة الثامنة خارج إفريقيا، ويهدف إلي تعزيز الشراكة بين بريطانيا والدول الإفريقية في سبيل بناء مستقبل آمن ومزدهر للجميع، إلى جانب عقد استثمارات جديدة وكبيرة لخلق فرص عمل.

إرسل لصديق

ads
ads
كيف تجري معاملاتك المالية خلال أزمة كورونا؟

كيف تجري معاملاتك المالية خلال أزمة كورونا؟
ads
Top