بنوك مصر

ads
20
نوفمبر
10:13 م

«عز العرب»: لدينا 120 عالما في البيانات.. والخدمات الرقمية حق لكل مواطن

بنوك مصر
الخميس 07/نوفمبر/2019 - 04:55 م
هشام عز العرب رئيس
هشام عز العرب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بالبنك التجاري الدولي
أشار هشام عز العرب، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بالبنك التجاري الدولي– مصر، إلى مستقبل أداء الأعمال في مصر، لافتًا إلى أن كيفية أداء الأعمال حتمًا ما ستتغير، قائلًا: "أعتقد أنه في خلال السنوات العشر القادمة سيختلف الأمر تمامًا، فبالنظر إلى التاريخ ستجد أن كيفية تأدية الأعمال تشهد تطورًا مع مرور الوقت".

وجاء ذلك خلال جلسة حوارية بعنوان "مستقبل المال"، خلال قمة الشمول المالي الرقمي التي تنظمها مؤسسة التمويل الدولية في فندق فور سيزونز نايل بلازا بالقاهرة.

وأكد "عز العرب" على أهمية تعزيز الحكومة – ممثلة في المشرعين– لدورها في تشجيع القطاع الخاص على الابتكار، وتحفيز البنوك –على وجه التحديد– على الابتكار، وهو ما سيدفع الصناعات في مصر، مشيرًا إلى أن شركة علي بابا الصينية هى دليل حي على ذلك، معلقًا: "إذا استمررنا في أداء الأعمال بالطريقة ذاتها حتمًا ما سننتهي".

وقال إنه على المُشرع أن يقبل التطوير كمثل الحال في "البيئة الرقابية التجريبية Regulatory Sandbox"، لافتًا إلى أن الدول التي تشهد أعلى درجات التطوير والابتكار تملك –في الأساس– تشريعات هدفها أن تتجنب الوقوع في أخطاء، ولكن بالنظر إلى الدول التي تشهد تباطؤا في مستوى الابتكار، يلزمك المشرعين بما عليك فعله وما لا يجب أن تفعل أيضًا، مما يعوق الابتكار.

ولذا أكد ضرورة تصحيح المسار في سبيل وجود ثقة متبادلة بين المشرعين واللاعبين بالأسواق، قائلًا: "قد تتعرض لخسارة الأموال في سبيل تصحيح المسار وهو أمر طبيعي، ولكن المؤسسات المالية حاليًا تعلم كيفية إيقاف خسارتها."

وشدد "عز العرب" على أهمية الابتكار، لافتًا إلى أن "التجاري الدولي" قد بدأ منذ عدة سنوات في حشد أفكارًا مبتكرة، بفريق يضم فئات عمرية مختلفة..

وتابع: "أتذكر جيدًا أنه حين قررنا أن نتخذ مسار تحليل البيانات، قمنا بتحديد احتياجاتنا أولًا، ولاقَى هذا القرار دعمًا ممتازًا من جانب الإدارة العليا ولولا دعمهم ما كنا نفذنا هذا القرار، فقد بدأنا كمجموعة صغيرة تسعى إلى بناء مركز بيانات، إلى أن بتنا نملك حاليًا 120 عالمًا في البيانات". 

وأوضح أن البنك طوّر العديد من النماذج لاستخدامها في تحليل سلوك العملاء، وحاليا يعمل بنموذج التحليل التنبؤي.

وقال إن الاحصاءات تشير إلى أن القطاع غير الرسمي في الاقتصاد المصري يسهم بنحو 40% من الناتج المحلي الإجمالي، موضحًا أن البيروقراطية، وسهولة أداء الأعمال باستخدام النقد قد ساعدت على ازدهار هذه القطاع.

واستطرد: "فمع المعاملات النقدية لن تسطيع المؤسسات المالية ملاحظة سلوك العملاء، وحاجة الأفراد للحصول على التمويل، ولكن مع وجود التشريعات التي تساعد الأفراد في المناطق النائية أو القرى في الدلتا ومصر العليا على فتح حساب مصرفي، واستخدام الهاتف المحمول لإجراء عمليات الدفع سنتمكن حتمًا من ملاحظة سلوك العملاء"، لافتًا إلى أن الدولة لن تتمكن من تعزيز الشمول المالي طالما نعتمد على الإجراءات الورقية.


وأشار إلى اتفاقية الشراكة المبتكرة التي وقعها البنك مع شركة "كريم- مصر"، أحد أكبر مقدمي تطبيق حجز السيارات، التي تساهم – من خلال مجموعة من الحلول الرقمية والالكترونية – في توفير باقة متكاملة من الخدمات المصرفية، لتتمكن الشركة من صرف الحوافز والمدفوعات الخاصة بطاقم العمل لحظيا عن طريق المحفظة الذكية من CIB، وبذلك يستطيع طاقم العمل من إيداع وسحب النقود بكل يسر من خلال شبكة واسعة من ماكينات الصراف الآلي وعبر الوكلاء المعتمدين المحليين.


وأضاف: "من خلال متابعة سلوك طاقم العمل نستطيع أن نتعرف على مدى احتياجهم للائتمان"، مؤكدًا الخدمات الرقمية هى حق لكل مواطن.

إرسل لصديق

ads
ads
ماهي توقعاتك بشأن قرار سعر الفائدة في اجتماع لجنة السياسة النقدية الخميس المقبل؟

ماهي توقعاتك بشأن قرار سعر الفائدة في اجتماع لجنة السياسة النقدية الخميس المقبل؟
ads
ads
Top