بنوك مصر

ads
15
أكتوبر
07:32 م

11 بنكا يطلق مراكز متخصصة لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة

الأربعاء 09/أكتوبر/2019 - 04:09 م
أرشيفية
أرشيفية
تعد المشروعات الصغيرة والمتوسطة عصب الاقتصاد القومي، نظرًا لقدرتها على تحقيق النمو وتوفير فرص العمل، ويُولي البنك المركزي اهتماما خاصا بدعم تلك المشروعات وترسيخ مفهوم ريادة الأعمال، من خلال عدة إجراءات تضمنت إطلاق مبادرة "رواد النيل" في بداية هذا العام، وتستمر لمدة 5 سنوات، حيث يقوم المركزي بتمويلها، وتنفذها جامعة النيل الأهلية بالتعاون مع البنوك والجامعات، والعديد من الجهات المحلية والدولية، لدعم ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والناشئة. 


وتهدف المبادرة إلى دعم النشاط الابتكاري للشباب واحتضان الشركات الناشئة، وتقديم الدعم الفني والإداري والمادي في المجالات التي تناسب احتياجات السوق المصرية، مثل الصناعة، والزراعة، وتكنولوجيا المعلومات والابتكار، وهو ما يؤدي إلى خلق فرص عمل وزيادة الناتج القومي ودفع عجلة الاقتصاد المصري. 


ويشارك في المبادرة 11 بنكًا وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، ويستهدف البنك المركزي افتتاح 30 مركزا لخدمات تطوير الأعمال في 15 محافظة بالدلتا والصعيد قبل نهاية العام الحالي. 


وقامت عدة بنوك بإطلاق مراكز متخصصة في ريادة الأعمال، وتقديم الدعم لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة داخل فروعها، وهي: 


بنك القاهرة 

قام بنك القاهرة بإنشاء 3 مراكز متخصصة لدعم رواد الأعمال من خلال تقديم حزمة من الخدمات غير المالية، لتغطية المناطق الجغرافية ذات الأهمية النسبية في محافظات البحيرة والمنوفية وأسيوط. 


وتقدم المراكز الدعم الفني والتقني اللازم لأفكار المشروعات الواعدة، ورعايتها في جميع مراحلها حتى تتحول الأفكار إلى مشروعات على أرض الواقع، بالإضافة إلى تنمية قدرات رواد الأعمال من الشباب ودعم استراتيجية تمكين المرأة اقتصادياً، وتشجيع الصناعة المحلية والتكنولوجيا والتوسع في التطبيقات الرقمية لدعم القطاع الزراعي، بما يساعد على سد احتياجات السوق المصرية، وزيادة فرص العمل. 


كما يرعى البنك أحد حاضنات الأعمال "Business incubator" لمدة 5 سنوات، تحت مسمى مركز بنك القاهرة للتميز في التصدير، بهدف دعم المجلس التصديري في توفير بناء القدرات للشركات لتحسين الوصول إلى الأسواق الدولية، والاستفادة من الدعم الفني والاستشارات المقدمة من المركز، بالإضافة إلى تحسين جودة المنتجات المصرية في الأسواق الخارجية، وتعزيز ممارسات تطوير المنتجات، من خلال الاستفادة من منزل التصميم الموجودة ضمن جامعة النيل الأهلية لزيادة القيمة المضافة للمنتج المصري. 


بنك مصر

افتتح بنك مصر، في شهر يوليو الماضي، مركزين لخدمات تطوير الأعمال، بفرعي السادات ودمياط الجديدة، ومركز آخر بمدينة الأقصر في شهر سبتمبر الماضي، لدعم رواد الأعمال وإطلاق وزيادة عدد المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتشجيع الشركات الناشئة والقائمة في القطاعات الاقتصادية المستهدفة، لتعزيز المنتج المحلي من خلال صناعة وطنية تمتلك القدرة على المنافسة وغزو أسواق جديدة على الصعيد الدولي. 


ويقدم المركز عدة خدمات غير مالية من خلال كوادر متميزة ومدربة تساعد رواد الأعمال في التغلب على التحديات التي تواجه مشروعاتهم، مثل إعداد دراسات الجدوى، وتصميم وتسويق المنتج، والهيكل الإداري، والقيام بدور حلقة الوصل بين الشركات ورواد الأعمال وسلاسل الإمداد والسوق المحلية والتصدير. 


البنك الأهلي المصري 

أطلق البنك الأهلي المصري أولى مراكزه المتخصصة في خدمات تطوير الأعمال بفرع الياسمين بمدينة العاشر من رمضان، فى شهر يوليو الماضي، وذلك لدعم النشاط الابتكاري، وإطلاق الطاقات الكامنة لدى الشباب وترسيخ مفهوم ريادة الأعمال، واحتضان الشركات الناشئة وتقديم الدعم الفني والإداري والمادي في المجالات التي تناسب احتياجات السوق المصرية . 


ويقدم المركز العديد من الخدمات التي تتيح تثقيف العملاء ماليا ومصرفيا للوصول لأعلي معدلات الجودة والنجاح لمشروعاتهم من خلال فرق عمل متميزة ومدربة، ومنها بعض الخدمات غير المالية مثل تقديم فكرة مشروع جديد، والتوجيه نحو إجراءات الحصول على تراخيص ممارسة النشاط، مع إتاحة خدمات دراسة الجدوي والتحليل والتقييم المالي، إضافة إلى تيسير الحصول على خدمات التمويل وتحقيق الاتصال الفعال مع الموردين والأسواق المستهدفة، وكذلك خدمات نشر المعرفة والتدريب وبناء القدرات وورش العمل بما يناسب تنوع واحتياجات السوق المصرية. 


ويتم الآن التجهيز لافتتاح مركزين آخرين لتطوير الأعمال بمدينتي اسيوط وطنطا، لخدمة تجمعات العملاء بالوجهين القبلي والبحري. 


المصرف المتحد 

افتتح المصرف المتحد، فى شهر يوليو الماضي، مركزا لتطوير الأعمال بفرع البنك في المنصورة، بمحافظة الدقهلية، لدعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال. 

ويتم اختيار أفكار المشروعات التي يتبناها المصرف بناء على 4 معايير؛ هي حداثة الفكرة، وقدره الفكرة أو المشروع على خدمة قطاع عريض من الأفراد بشكل خاص والمجتمع بشكل عام، وتماسك فريق العمل، وإمكانية تسويق الفكرة او المنتج. 


بنك التجاري وفا

أطلق بنك التجاري وفا، فى شهر يونيو الماضي، أول مركز تطوير أعمال بفروع البنك، لمساندة رواد الأعمال، وتشجيع الشركات الناشئة في القطاعات الاقتصادية المستهدفة، وتقديم الدعم الفني والإداري، بالتنسيق المستمر مع جميع الشركاء المعنيين في المنظومة الاقتصادية، لدعم المنتج المحلى وزيادة قدرته التنافسية. 


ويقدم المركز مجموعة من الخدمات غير المالية لتحسين بيئة عمل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بجانب التواصل مع الشباب ورواد الأعمال لاختيار الأفكار الواعدة ورعايتها، والمساهمة في رفع الوعي الخاص بالخدمات المصرفية المختلفة، والقيام بدور حلقة الوصل بين الشركات ورواد الأعمال وسلاسل الإمداد والسوق المحلية والتصدير، بما يدعم نمو الاقتصاد المصري. 


بنك QNB الأهلي

افتتح بنك QNB الأهلي، في شهر يوليو الماضي، مركزين لخدمات تطوير الأعمال بفرعيه في مدينتي المنصورة وكفر الشيخ، وذلك لدعم المشروعات الناشئة والصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال وتزويدهم بالخدمات غير المالية، وكذلك تقديم الاستشارات اللازمة لبدء ونمو أعمالهم وتطوير أفكارهم؛ مما يتواكب مع ريادة البنك وخطته الاستراتيجية في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتقديم كافة الخدمات المالية لهم.

ويقدم المركزان العديد من الخدمات لرواد الأعمال، مثل إعداد دراسات الجدوى، وتصميم وتسويق المنتج، والهيكل الإداري، بالإضافة إلى خدمات التدريب وبناء القدرات، وورش العمل الخاصة لأصحاب المنشآت للتثقيف المالي ورفع كفاءتهم الإدارية، لضمان نجاح المنشآت، وتتضمن تلك الخدمات برامج تدريبية لـ(إدارة المشاريع – الجودة الشاملة - العلامات التجارية - التكويد والتتبع)، كما توفر المساندة الفنية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة لمساعدتها في الحصول على التمويل بالحجم والشروط المناسبة لاحتياجاتها وقدراتها، وأيضًا لأصحاب الأفكار والابتكارات الباحثين عن الدعم الفني والتمويل بما يساعد على سد احتياجات السوق المصرية. 


بنك التنمية الصناعية 

يرعى بنك التنمية الصناعية مركز تصميم الإسطمبات (COD2E) لمدة 5 سنوات، بهدف توطين صناعة الإسطمبات في مصر، والتخلص من عيوب الصناعة والتكلفة العالية في استيرادها من الخارج، والتي بلغت خلال الثلاث سنوات الماضية نحو 4 مليارات جنيه. 

ويقدم البنك تدريبات للمصممين، من أجل تصنيع اسطمبات مصرية بمعايير عالمية، ولدعم مجموعة من الشركات الصغيرة والمتوسطة، وبذلك يستطيع المركز تقديم قيمة مضافة عالية للصناعة المصرية، والعمل على تدريب شباب المهندسين، ليصبحوا مصممين لاسطمبات مصرية، بمعايير عالمية. 

ومن المقرر أن يركز المركز على خدمة المنطقة الصناعية بمدينة السادس من أكتوبر. 


بنك التعمير والإسكان 

يولي بنك التعمير والإسكان اهتماما كبيرا بمبادرة رواد النيل لدعم ريادة الأعمال، حيث يقوم بإمداد المبتكرين بالمكان والدعم الفني، القانوني، والتسويقي، والمالي، بهدف إيجاد حلول مبتكرة في مجال التشييد والبناء، سواء كانت حلولا ميكانيكية أو استحداث مواد بناء متطورة وغير مكلفة، وكذلك في مجال التشييد الأخضر الصديق للبيئة، أو أي حلول مبتكرة لمشاكل يعاني منها قطاع البناء.

ويسعى البنك لتدشين مركزين لتطوير الأعمال، بالسادس من أكتوبر ومركز بمحافظة المنيا. 


البنك المصري لتنمية الصادرات 

يشارك البنك المصري لتنمية الصادرات، بمبادرة رواد النيل لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وينوي البنك إطلاق 3 مراكز لتطوير الأعمال قبل نهاية 2019، وسيتم افتتاح الفرع الأول قريبًا بمنطقة برج العرب، كما أنه جارٍ التجهيز لافتتاح الفرع الثاني في شارع فيصل بالهرم الشهر المقبل، أما الثالث فسيتم افتتاحه أواخر العام في مدينة السادس من أكتوبر.


بنك قناة السويس 

يشارك بنك قناة السويس بمبادرة رواد النيل لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، برعاية إحدى حاضنات الأعمال، والتي تهدف إلى احتضان الشركات الناشئة وتقديم الدعم الفني والإداري والمادي لها في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لنشر مفهوم محاكاة الألعاب "Simulation for Gamification" بالتعاون مع جامعة النيل الأهلية.

كما يساهم البنك في المبادرة من خلال إنشاء مراكز خدمات لتطوير الأعمال "BDS" الخاصة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة داخل فروع البنك في المناطق الجغرافية ذات الفرص الاستثمارية، لتقديم خدمات غير مالية، والتواصل مع الشباب ورواد الأعمال؛ لانتقاء الأفكار الواعدة ورعايتها، والتوعية بخدمات البنك المختلفة، للتشجيع على تطوير الإختراعات والابتكار، وريادة الأعمال التي تهدف لدعم الإقتصاد المصري.

ويقدم البنك خدمات التدريب، وتوفير القاعات اللازمة لإقامة الأنشطة والاجتماعات التي يعقدها رواد الأعمال، إضافة لفتح المساحة للاستفادة من الخدمات التي تقدمها الحاضنة للشركات والأفكار المشاركة، والمساهمة في الانضمام أيضًا لشبكة علاقات محلية ودولية، وإعداد 5 دورات لريادة الأعمال بمعدل دورة كل عام، فضلًا عن دعم وإنشاء 25 شركة حديثة التأسيس بمعدل 5 شركات لكل دورة.


بنك ناصر

قام بنك ناصر بالمشاركة في مشروع تمكين ودعم التحول الرقمي للشركات الصغيرة والمتوسطة، ضمن مبادرة "رواد النيل" لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، حيث أطلق البنك مركز فى فرع 6 اكتوبر، وجار العمل على تجهيز فرعين آخرين بالزقازيق وسوهاج.

ويهدف البنك إلى رفع القدرات التدريبية للشباب لتسهيل إجراءات ريادة الأعمال بداية من مرحلة طرح الأفكار الخاصة بالمشروع وانتهًاء بالتنفيذ.

إرسل لصديق

ads
ما مدة شهادات الإدخار المناسبة لك؟

ما مدة شهادات الإدخار المناسبة لك؟
ads
Top