بنوك مصر

ads
15
أكتوبر
06:47 م

صبي عمره 7 أعوام يؤسس بنك ادخار للأطفال!

بنوك مصر
الأربعاء 09/أكتوبر/2019 - 01:26 م
جوزيه أدولفو كيوسوكالا
جوزيه أدولفو كيوسوكالا كوندوري
يحلم الكثير من الأطفال بأن يصبحوا رجال أعمال عندما يكبرون، لكن القليل منهم يبدأ في وقت مبكر مثل جوزيه أدولفو كيوسوكالا كوندوري؛ وهو صبي من بيرو أسس بنك ادخار للأطفال عندما كان يبلغ من العمر 7 سنوات فقط. واليوم، يخدم مصرفه أكثر من 2000 عميل يتلقون خدمات مالية متنوعة.


وخطرت الفكرة ببال جوزيه عندما لاحظ أن العديد من أقرانه ينفقون أموالهم على الحلوى والألعاب بدلاً من ادخارها لعمليات شراء أكثر أهمية. وعلى الرغم من صغر سنه، فقد أدرك أن توفير المال طريقة تمكن بها الكبار –مثل والديه– من حل الكثير من مشكلاتهم المالية والاجتماعية، لذا قرر إتاحتها للأطفال أيضًا.


ومن ثم، بدأ يُفكر في طرق تمكن الأطفال من الحصول على المال دون مساعدة والديهم، وكان "إعادة التدوير" هو الحل الأمثل. وعندما كشف عن فكرة "بنك الأطفال" لمعلميه، قالوا له إنه لا يمكن لطفل في السابعة من عمره التعامل مع مشروع كهذا، إلا أنه أثبت أن جميعهم على خطأ، حيث بدأ العمل على فكرته ليؤسس مصرف "بارتسلانا للتلاميذ" في مدينته عام 2012.


واعتمد جوزيه في تأسيس البنك على فكرة بسيطة تتمثل في أن يقوم كل طفل بجمع ما لا يقل عن 5 كيلو جرامات من النفايات القابلة لإعادة التدوير، مثل الورق أو البلاستيك، ليصبح عميلاً للبنك، ومن ثم يقوم الطفل بتحديد المبلغ الذي يريد توفيره، ويمكنه سحب الأموال من حسابه عندما تصل قيمة حسابه إلى المبلغ الذي حدده.


وكان يتعين على العملاء الصغار إيداع كيلو جرام واحد آخر على الأقل من من النفايات القابلة لإعادة التدوير كل شهر، من أجل الحفاظ على عضويتهم بالبنك.


وأبرم المصرف، الذي مضى على تأسيسه 8 سنوات، العديد من الاتفاقيات مع شركات إعادة التدوير المحلية، التي تقدم مقابلًا ماليًا للنفايات التي يجمعها عملاء البنك، يتم إيداعه في حساباتهم.


وينمو بنك بارتسلانا بشكل متزايد منذ تأسيسه، فاليوم لديه أكثر من 2000 عميل تتراوح أعمارهم بين 10 و18 عامًا، يتلقون مجموعة متنوعة من المنتجات المالية، بما في ذلك القروض، واستثمارات رأس المال، والتأمين، بالإضافة إلى دعم التعليم من خلال سلسلة من الدورات التدريبية. 


ومن أجل إنجازاته، تلقى جوزيه العديد من الجوائز الفخرية، وقد ظهر في الأفلام الوثائقية الأجنبية عن رواد الأعمال الأطفال. 

إرسل لصديق

ads
ما مدة شهادات الإدخار المناسبة لك؟

ما مدة شهادات الإدخار المناسبة لك؟
ads
Top