بنوك مصر

ads
07
ديسمبر
06:06 ص

أماني أبو زيد ضمن قائمة أكثر 100 امرأة تأثيرًا في إفريقيا

الخميس 08/أغسطس/2019 - 08:16 م
الدكتورة أماني أبو
الدكتورة أماني أبو زيد، مفوضة البنية التحتية والطاقة بالإتحاد الأفريقي
صنفت شركة Avance Media، الدكتورة أماني أبوزيد، مفوض البنية التحتية والمعلوماتية والطاقة والسياحة بالإتحاد الأفريقي، ضمن قائمة أكثر 100 إمرأة تأثيرًا في إفريقيا، وفقًا للتصنيف السنوي الذي تصدره المؤسسة، وهو ما يعكس مكانة المرأة المصرية وقدراتها في عالم السياسة والأعمال.

وتعد الدكتورة أماني أبو زيد المرأة المصرية الوحيدة وواحدة من امرأتين من شمال إفريقيا تم اختيارهما في القائمة التي تضم نساء متميزات يعتبر عملهن مصدر إلهام للجيل القادم من النساء في أفريقيا.

وكانت "Avance Media" قد أطلقت من خلال مشروع تمكين الفتيات " Be A Girl"، بيانها السنوي لتسليط الضوء على الإنجازات المذهلة لسيدات ضمتهن قائمة 100 امرأة أفريقية الأكثرتأثيرًا لعام 2019، وذلك في سعيها لإلهام الجيل القادم من النساء في أفريقيا المتحمسات للقيادة والتغيير وتحدي الأوضاع الراهنة.

وقد انخرطت "Avance Media" كشركة رائدة في مجال العلاقات العامة والتصنيف، وذلك ضمن جهودها لتغيير النظرة السائدة حول الأفارقة من خلال تصنيفات تقوم بنشرها، وتعتقد شركة "Avance Media" أن هذا المشروع يقدم فرصة إضافية ليس فقط للإحتفال بالأفريقيات ولكن أيضًا لعرض الإنجازات الفردية والجماعية للنساء اللائي يتسمن بالجدية والإنجازات لإلهام الجيل القادم من القادة في إفريقيا.

ووضعت الشركة قائمتها كتصنيف لأكثر 100 امرأة أفريقية نفوذًا،ويقدم ملخصًا عن النساء اللائي تسلقن السلم المهني في الشركاتأو بدأن أعمالهن التجارية الخاصة أو كن في طليعة صنع القرار على الصعيدين المحلي والدولي.

وعند الحديث عن القائمة، أشار مدير الإعلام في Avance Media، إلى أن القائمة تضم 100 سيدة من 35 دولة أفريقية اللاتي تغيرن يتحدين الوضع الراهن للمرأة في القارة.

وتشمل الشخصيات البارزة على سبيل المثال لا الحصر، الرئيسات والدبلوماسيات ورئيسات مجالس الإدارات والرئيسات التنفيذيات والعالمات والمستشارات والسياسيات والمطورات ومن أبرزهن: رئيسة إثيوبيا هـ. ساهل ووركزيودي ، نائبة رئيس ليبيريا جويل تايلور، رئيسة وزراء ناميبيا هون، الدكتورة سارا كوجونجيلوا-أماديلا، نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، أمينة محمد، ورئيسات الدول السابقات إلين سيرليف جونسون، وكاثرين سامبا بانزا، كما تضم القائمة ناشطات شابات مثل مبعوثة الشباب آية الشابي، وفريدا بيمبا.

وأشار أيضًا مدير الإعلام في Avance Media إلى أن بعض المكرمات قد أعربن عن اهتمامهن بتوفير فرص التوجيه للشابات من جميع أنحاء القارة من خلال برنامج Be A Girl Mentorshi.

وقد حصلت الدكتورة أبو زيد على بكالوريوس هندسة الاتصالات الكهربائية من جامعة القاهرة، ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة الدولية الفرنسية للتنمية الإفريقية، وأيضًا درجة الماجستير في الإدارة العامة من جامعة هارفارد، ودرجة الدكتوراه في التنمية الاقتصادية والإجتماعية من جامعة مانشستر بالمملكة المتحدة والدبلوم العالي للدراسات الفرنسية الفنون والآداب المعاصرة من جامعة السوربون فرنسا.

كما إنها مفوضة البنية التحتية والطاقة بالإتحاد الأفريقي المنتخبة في ٢٠١٧، وهي مسؤولة عن القطاعات التيتشمل الطاقة والنقل والسياحة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وقد سبق اختيارها في ٢٠١٢ ضمن أكثر 50 امرأة الأكثرتأثيرًا و نفوذًا في أفريقيا من قبل مجموعة مبادرة لانجا للأبحاث والنشر.

قبل انتخابها للإتحاد الافريقي، عملت لأكثر من 30 عامًا تقلدتفيها المناصب القيادية في المنظمات الدولية، مثل البنك الأفريقي للتنمية (AfDB) والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ركزت فيها على برامج البنية التحتية والطاقة. 

وقامت بإدارة وتنفيذ عمليات أكبر حافظة استثمارية للبنك الافريقي للتنمية والتي شملت مشروعات كبرى ومبتكرة مثل أكبر محطة لتوليد كهرباء من الطاقة الشمسية المركزية في العالم"نور" وفي 2018، شاركت في إطلاق "سوق النقل الجوي الافريقي الموحد" والذي يعد مشروعًا رائدًا للإندماج الإفريقي ضمن أجندة2063 للإتحاد الإفريقي وكذلك إطلاق الاستراتيجية للتحول الرقمي وغيرها من المبادرات الإقليمية.

وتلقت أبو زيد العديد من الجوائز والتقديرات الدولية بما في ذلك"الوسام العلوي" من ملك المغرب، و "شخصية المستقبل من الحكومةالفرنسية، وتم اختيارها في أيضًا مفوضًا للجنة العالمية للمعلوماتية والتنمية المستدامة، وأيضًا مفوضًا في اللجنة العالمية لكفاءة الطاقة، فضلًاعن عضوية المجلس الدولي لإدارة مستقبل الطاقة التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي.

كما حصلت على "جائزة الخريج الأكثر تميزاً" من جامعة مانشستر بالمملكة المتحدة، وهي الرئيس المشارك للجنة التوجيهية لمبادرة Smart Africa وكذلك لمجمعوعات العمل لإتحاد الإفريقي والإتحاد الأوروبي رفيعة المستوى المعنية بالإقتصاد الرقمي بأفريقيا والطاقة والنقل.

كما انضمت دكتورة أماني أبوزيد كعضو مجلس إدارة غير تنفيذي إلى مجلس إدارة البنك التجاري الدولي في ديسمبر 2017 وتم إختيارها رئيسًا للجنة التنمية المستدامة وعضوًا بلجان المخاطر والحوكمة والترشيحات والمرتبات وتقدير المزايا.

إرسل لصديق

ads
ads
ماهي توقعاتك بشأن قرار سعر الفائدة في اجتماع لجنة السياسة النقدية الخميس المقبل؟

ماهي توقعاتك بشأن قرار سعر الفائدة في اجتماع لجنة السياسة النقدية الخميس المقبل؟
ads
ads
Top