بنوك مصر

ads
09
ديسمبر
01:03 ص

«المصرف المتحد» يفتتح مراكز تطوير الأعمال في الدقهلية ضمن مبادرة «رواد النيل»

الإثنين 22/يوليه/2019 - 03:39 م
أثناء الإفتتاح
أثناء الإفتتاح
في إطار مبادرة "رواد النيل" تحت رعاية البنك المركزي المصري، افتتح المصرف المتحد اليوم، الاثنين، مراكز تطوير الأعمال التابع للمبادرة، وذلك بفرع المصرف المتحد بالمنصورة، بمحافظة الدقهلية بهدف دعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال. 

افتتح المركز كل من: لبنى هلال، نائب محافظ البنك المركزي المصري وأشرف القاضي، رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد مركز خدمات تطوير أعمال "رواد النيل" بالمنصورة بحضور نرمين الطاهري، وكيل محافظ البنك المركزي المصري والمهندس مختار الخولي، سكرتير عام محافظة الدقهلية، والدكتور محمود المليجي، نائب رئيس جامعة المنصورة وفرج عبد الحميد، نائب العضو المنتدب وعضو مجلس الإدارة التنفيذي ونيفين كشميري، نائب العضو المنتدب لقطاعات الأعمال، وأعضاء مجلس النواب المصري بمشاركة نخبة من قيادات البنك المركزي المصري وفريق عمل المصرف المتحد.

وصرحت لبنى هلال بأن مبادرة "رواد النيل" التي أطلقها البنك المركزي المصري في بداية هذا العام، هي مبادرة مكملة وداعمة لمبادرة رئيس الجمهورية لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، والتي أطلقها البنك المركزي المصري لحثّ البنوك العاملة في مصر على توفير 200 مليار جنيه لتمويل تلك المشروعات بنهاية 2019. 

وأعربت لبنى هلال عن أن مبادرة "رواد النيل" تعمل على توفير المعرفة والتدريب والتحفير لرواد الأعمال لتنفيذ مشروعاتهم، ورفع قدراتهم التنافسية بالسوق. 

وأضافت أن البنك المركزي المصري يستهدف افتتاح 30 مركزا لخدمات تطوير الأعمال ضمن مبادرة "رواد النيل" بمشاركة 11 بنك وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة في 15 محافظة بالدلتا والصعيد قبل نهاية العام الحالي. 

دور مراكز "رواد النيل": 

ستقدم هذه المراكز مجموعة من الخدمات غير المالية لتحسين بيئة عمل المشروعات الصغيرة ورواد الأعمال، ومساعدتهم في التغلب على التحديات التي تواجههم، مثل: إعداد دراسات الجدوى، والتوعية بأنواع الشركات، وإجراءات تأسيسها، ونوع التمويل المناسب للشركة، سواء كان تمويلا بنكيا أو غير بنكي، بالإضافة إلى القيام بدور حلقة الوصل بين الشركات ورواد الأعمال وسلاسل الإمداد والسوق المحلية.

دليل تشغيلي موعد وتدريب:

ولضمان قيام مراكز خدمات تطوير الأعمال بدورها المستهدف على أكمل وجه، تم إعداد دليل تشغيلي موحّد لتلك المركز، كما تم تدريب الموظفين العاملين بها على 5 برامج تدريبية متخصصة، تتضمن الحصول على شهادة أخصائي تطوير الأعمال وبرنامجين للمهارات السلوكية بالتعاون مع المعهد المصرفي المصري، وبرنامج إبداء وحسّن مشروعك بالتعاون مع منظمة العمل الدولية، وبرنامج الخدمات التمويلية غير المصرفية بالتعاون مع معهد الخدمات المالية التابع لهيئة الرقابة المالية.

وأوضحت نرمين الطاهري، وكيل محافظ البنك المركزي المصري، أن حضانات الأعمال التابعة لـ"رواد النيل" هي مجموعة من البرامج المصممة خصيصًا لدعم وتطوير وإنجاح الشركات الناشئة، وذلك عن طريق تزويدها بموارد الدعم اللازم، والخدمات الفنية والتقنية، فضلًا عن تطبيق أفضل الممارسات العالمية والأسس العلمية لدعم المشروعات الصغيرة ورواد الأعمال وأصحاب الأفكار المبتكرة، سواء في مرحلة تأسيس المشروع أو التشغيل، وذلك مع مراعاة توثيق كل خطوات المبادرة؛ لتكون متاحة لكل الجهات والمؤسسات التعليمية والأكاديمية والقطاع الخاص. 

3 مشروعات ريادة الأعمال يتبناها المصرف المتحد:

وكشف أشرف القاضي، رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد، أن المصرف يقوم بتبني 3 مشروعات لطلاب جامعة المنصورة، وذلك في 3 مجالات هامة هي: مجال الطاقة المتجددة – مجال الذكاء الاصطناعي - مجال التنمية المجتمعية ودمج ذوي الاحتياجات الخاصة.

وسيقوم فريق عمل مبادرة "رواد النيل" المصرف المتحد بتقديم الدعم الفني والتقني لهذه المشروعات؛ لتنفيذ الابتكارات وتحويلها من مجرد أفكار على ورق إلى مشروعات وشركات قائمة.

4 معايير لاختيار المشروعات:

وقد تم اختيار أفكار المشروعات التي سيتبناها المصرف بناءً على 4 معايير؛ هي:

- حداثة الفكرة.

- قدره الفكرة أو المشروع على خدمة قطاع عريض من الأفراد بشكل خاص والمجتمع بشكل عام.

- تماسك فريق العمل.

- إمكانية تسويق الفكرة أو المنتج. 

وأشار أشرف القاضي إلى أن محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر تمثل نحو 22 % من إجمالي محفظة التمويلات بالمصرف المتحد، كما أن المصرف بصدد التوسع في مجال ريادة الأعمال، خاصةً بمنطقة الصعيد والمناطق الاستثمارية، حيث سيتم إنشاء المركز الثاني لرواد النيل بفرع المصرف بمحافظة المنيا في المستقبل القريب. 

وأوضح القاضي أنه تم اختيار محافظتي الدقهلية (المنصورة) والمنيا لإقامة سلسلة مراكز "رواد النيل"، لما لهما من قدرة استثمارية عالية وظهير عريض من الأنشطة الاقتصادية والاستثمارات في مجالات عدة؛ منها: الزراعة والصناعة والعقارات والتكنولوجيا، فضلًا عن تواجدهم ضمن الخريطة الاستثمارية للدولة المصرية، سواء بمنطقة الدلتا أو المثلث الذهب وفقًا لرؤية الحكومة 2030، كما تتمتع هذه المحافظات بطاقات بشرية وكفاءات وأفكار إبداعية ضخمة. 

وأضاف أن محافظة الدقهلية (مدينة المنصورة) تعد ثاني أكبر محافظة من محافظات الجمهورية، من حيث تركز فروع المصرف المتحد، بالإضافة إلى الطلب الكبير بالمحافظة على المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، حيث بلغت نسبة عدد العملاء بالمحفظة لإجمالي عدد عملاء محفظة المصرف المتحد من المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر حوالي 25%.


إرسل لصديق

ads
ads
ماهي توقعاتك بشأن قرار سعر الفائدة في اجتماع لجنة السياسة النقدية الخميس المقبل؟

ماهي توقعاتك بشأن قرار سعر الفائدة في اجتماع لجنة السياسة النقدية الخميس المقبل؟
ads
ads
Top