بنوك مصر

ads
09
ديسمبر
01:09 ص

ماذا يعني أن يصبح الجنيه ثاني أفضل العملات؟

بنوك مصر
الأحد 21/يوليه/2019 - 04:25 م
الجنيه المصري
الجنيه المصري

شهد الجنيه المصري ارتفاعًا ملحوظًا أمام الدولار الأمريكي ليتخطَّى -لأول مرة- حاجز 100 قرش منذ بداية العام، حيث بلغ سعر صرف الدولار الرسمي لدى البنك المركزي المصري، اليوم، 16.56 جنيه للشراء، و16.66 جنيه للبيع، وبذلك سجل سعر صرف الجنيه ارتفاعًا بنحو 6.5% أمام الدولار الأمريكي، حسب تقرير أصدرته وكالة الأنباء العالمية "بلومبرج". 

وتم تصنيف الجنيه المصري كثاني أفضل العملات أداءً على مستوى العالم خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي 2019، حسب ما أعلنه المركز الإعلامي لمجلس الوزراء.

وتبرز أهمية هذا الارتفاع في زيادة المعروض من العملة الصعبة، وأن الإصلاحات الاقتصادية التي بدأتها مصر منذ العام 2016 بدأت تؤتي ثمارها، وتحسن أداء الاقتصاد المصري في الآونة الأخيرة، حيث أشادت كافة المؤشرات الدولية ووكالات التصنيف بتحسن مؤشرات مصر.

ووفقا للبنك الدولي، فإن تطبيق تلك الإصلاحات المالية الهامة كتحرير سعر الصرف أسهم في خفض تدريجي لعجز الموازنة العامة خلال الفترة من 2016 حتى 2018، لتنخفض على خلفيتها فاتورة العجز إلى 9.7% من الناتج المحلي الإجمالي وتحسن عجز الميزان الأولى بمعدل 3.6%.

كما أن تحرير سعر الصرف الأجنبي أدى إلى النجاح في القضاء على نقص المعروض من النقد الأجنبي، والذي كان يعوق النشاط الاقتصادي، مما حسن بدوره في موارد النقد الأجنبي للاقتصاد المصري، إذ بلغت إجمالي تدفقات النقد الأجنبي منذ 3 نوفمبر 2016 نحو 111 مليار دولار، حيث أصبحت قوى العرض والطلب هي التي تتولَّى تحديد مستوى سعر الصرف في السوق.

ويؤدي ارتفاع قيمة الجنيه المصري إلى عودة ثقة المؤسسات العالمية في السوق المصرية، وعودة عمليات التدفقات النقدية من المؤسسات العالمية، وثقة المستثمرين الأجانب في برنامج الإصلاح الاقتصادي، ويؤكد ذلك ارتفاع استثمارات الأجانب في أذون الخزانة خلال أول 5 أشهر من عام 2019 بنسبة 43.8%، وبقيمة 84.2 مليار جنيه، لتسجل 276.4 مليار جنيه بنهاية مايو الماضي، مقابل 192.2 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2018.

هذا بالإضافة إلى التأثير الإيجابي على فاتورة تكلفة الاستيراد خلال الفترة المقبلة، حيث يعطي هذا التراجع قوة أكثر للجنيه المصري مقابل الدولار، وأيضًا من المرجح أن تقوم وزارة المالية بخفض سعر الدولار الجمركي للسلع الأساسية إلى 15 جنيهًا للدولار مع بداية الشهر المقبل، وذلك من مستواه الحالي البالغ 16 جنيهًا، وهو ما يؤثر على انخفاض أسعار السلع في السوق.

إرسل لصديق

ads
ads
ماهي توقعاتك بشأن قرار سعر الفائدة في اجتماع لجنة السياسة النقدية الخميس المقبل؟

ماهي توقعاتك بشأن قرار سعر الفائدة في اجتماع لجنة السياسة النقدية الخميس المقبل؟
ads
ads
Top