بنوك مصر

ads
16
مايو
04:49 م

«المعهد المصرفي» يقدم 13 برنامجا تدريبيا في إدارة المخاطر

بنوك مصر
الأربعاء 17/يوليه/2019 - 10:22 ص
المعهد المصرفي المصري
المعهد المصرفي المصري
تقدم إدارة المعهد المصرفي المصري مجموعة متنوعة من البرامج التدريبية بالتعاون مع نخبة من أفضل المحاضرين ذوي الخبرة العملية بالقطاع المصرفي، وذلك طبقًا للقوانين الموضوعة من قِبل البنك المركزي المصري.

ويتيح المعهد 13 برنامجًا تدريبيًا حول "إدارة المخاطر"، تشمل:

1- برنامجا بعنوان "أسس إدارة المخاطر الائتمانية وتقييم الجدارة "؛ للتعريف بمخاطر الائتمان ولجنة بازل وتحديد درجة المخاطر الائتمانية للمقترضين وتكوين مخصصات القروض لتقليل مخاطر الائتمان، وأسس تقييم الجدارة الائتمانية للشركات، الأفراد والمشروعات الصغيرة وفقًا للقواعد الصادرة عن البنك المركزي المصري.

2- برنامجا بعنوان "Risk Management for Trade Tools"، ويتناول المخاطر المتعلقة بأدوات تمويل التجارة، وكيفية التخفيف من هذه المخاطر.

3- برنامجا بعنوان "Market Risk Management and its Significance to Basel II and III"، لمناقشة الأساسيات والمنهجيات والأساليب، لتحسين إدارة مخاطر السوق، والدور الذي يجب القيام به داخل أي مؤسسة مالية.

4- برنامجا بعنوان "الإطار الدولي لمقررات بازل II وIII"، لتغطية كافة متطلبات القطاع المصرفي من أجل تطبيق مقررات بازل العالمية.

5- برنامجا بعنوان "أساليب قياس وإدارة المخاطر"، للتعريف بمفهوم إدارة المخاطر والأعمال المرتبطة بها والإجراءات التي تتضمنها في العمل المصرفي، وكيفية تطبيق المناهج الخاصة بقياس وتحديد درجة المخاطر الائتمانية، ومخاطر التشغيل، السوق والسيولة، ومبادئ اتفاقية بازل والقواعد الحديثة لإدارة المخاطر في القطاع المصرفي.

6- برنامجا بعنوان "Retail Credit Risk"، لعرض معلومات حول إدارة مخاطر التجزئة، وكيفية التحكم في مخاطر إقراض التجزئة من خلال جميع منتجات أصول البيع بالتجزئة مع استراتيجيات مختلفة وضمن لوائح البنك المركزي

7- برنامجا بعنوان "Operational Risk – Best Practice"، يستعرض لمحة واضحة وعميقة للمخاطر التشغيلية داخل البنوك.

8- برنامجا بعنوان "إدارة وتحليل مخاطر الائتمان – حالات عملية"، ويتناول العديد من المخاطر الائتمانية ووسائل الحدّ منها، والتي قد تنتج من الإقراض المصرفي؛ مما يساعد في تنمية مهارات العاملين في المجال المصرفي، وبخاصة في مجال الائتمان وكذا العاملين بشركات الأموال والأشخاص، بالإضافة إلى شركات التأجير التمويلي والصندوق الاجتماعي للتنمية.

9- برنامجا بعنوان "نظرة عامة على إدارة المخاطر التشغيلية"، للتعريف بمفهوم إدارة المخاطر التشغيلية وتقييم وإدارة هذه المخاطر.

10- برنامجا بعنوان: "تقييم مخاطر البنوك والمؤسسات المالية"، يزود المشاركين بالمعرفة اللازمة لتحليل وتقييم مخاطر التعامل مع المؤسسات المالية (البنكية)، وذلك عن طريق اكتسابهم مهارات تحليل القوائم المالية للبنوك؛ للتعرف على العوامل المالية المؤثرة في أداء البنك وتقييم موقفه المالي والائتماني.

11- برنامجا بعنوان "نظرة عامة على التطبيقات العملية لعملية التقييم الذاتى لكفاية رأس المال (ICAAP)"، ويتناول إلى تعريف عملية ومفهوم تقييم رأس المال الداخلي ومتطلبات الإقرار، وتعليمات البنك المركزي المصري. 

12- برنامجا بعنوان "Stress Testing"، ويهدف إلى شرح كيفية بناء اختبار مُرضٍ لتقديم أفضل خدمة لعملية التقييم الدولي للرقابة والمحاسبة.

13- برنامجا بعنوان "Liquidity Risk Management & Internal Liquidity Adequacy Assessment (ILAA)"، ويتناول إدارة مخاطر السيولة ومؤشرات الإنذار المبكر لأزمات السيولة، بالإضافة إلى القضايا المتعلقة بالموضوعات ضمن عملية تقييم كفاية السيولة الداخلية (ILAAP).

إرسل لصديق

ads
ads
كيف تجري معاملاتك المالية خلال أزمة كورونا؟

كيف تجري معاملاتك المالية خلال أزمة كورونا؟
Top