بنوك مصر

ads
22
يوليه
05:55 م

«المعهد المصرفي» يقدم 21 برنامجا تدريبيا حول العمليات المصرفية

بنوك مصر
الإثنين 24/يونيو/2019 - 12:57 م
بنوك مصر
تُقدم إدارة المعهد المصرفي المصري مجموعة متنوعة من البرامج التدريبية بالتعاون مع نخبة من أفضل المحاضرين ذوي الخبرة العملية بالقطاع المصرفي، وذلك طبقًا للقوانين الموضوعة من قِبل البنك المركزي المصري.

ويتيح المعهد 21 برنامجا تدريبيا حول "العمليات المصرفية"، يشمل:


1- برنامجا بعنوان: "الأعراف والقواعد الدولية الموحدة للاعتمادات المستندية"، ويتناول كيفية تطبيق الأعراف والقواعد الدولية الموحدة للاعتمادات المستندية، والتمييز بين المستندات الأصلية والصور، وفحص الفواتير ووثائق التأمين، والتعرف على الاعتمادات المستندية غير المطابقة للأعراف، وكيفية التعامل معها.

2- برنامجا بعنوان: "خطابات الضمان المحلية والخارجية والاعتماد الضامن"، ويتضمن إجراءات خطابات الضمان وخطاب الاعتماد الضامن، مع التركيز على النواحي العملية والاختلافات الجوهرية بين خطابات الضمان المحلية والخارجية. 

3- برنامجا بعنوان: "رسائل السويفت اعتمادات وضمانات وتحصيلات وفقا للتعديلات الجديدة"، ويتعرف المشاركون في هذا البرنامج على المكونات الأساسية لرسائل السويفت والأنواع المختلفة لعناصر (حقول) الرسالة، وعلى الطريقة المناسبة للتعامل معها فيما يتعلق بالاعتمادات المستندية، والتحصيلات، وخطابات الضمان.

4- برنامجا بعنوان: "رسائل السويفت حوالات - عملاء/بنوك"، ويشمل مفهوم حقول الرسائل، والعناصر الأساسية في رسائل السويفت والطريقة المثلى لتنفيذ الحوالات، كما يتم تدريب المشاركين على كيفية تقليل الأخطاء المحتملة في التعامل مع المراسلين.

5- برنامجا بعنوان: "عمليات التجارة الخارجية"، ويتناول المنتجات والخدمات التي يقدمها القطاع المصرفي لعملاء التصدير والاستيراد في مجال خدمات التجارة بطريقة عملية باستخدام مجموعة من التمارين عن الاعتمادات المستندية والتحصيلات المستندية.

6- برنامجا بعنوان: "تصميم وتطوير منتجات التجزئة المصرفية"، الذي يتناول مختلف المهارات التي يحتاجونها لتصميم وتقديم منتجات وخدمات التجزئة المصرفية، كما أن هذا البرنامج يغطي طبيعة المخاطر المتعلقة بالتجزئة المصرفية، والتوجهات المختلفة في إدارة المخاطر، بما يتضمن أساليب تصنيف الائتمان، والتعامل مع الديون المتعثرة.

7- برنامجا بعنوان: "الإطار العام لنظم العمليات المصرفية"، ويشمل دور البنك المركزي المصري، ودور البنوك في التنمية الاقتصادية، إلى جانب التعرف على مفهوم التجزئة المصرفية، ومختلف منتجات وخدمات التجزئة المصرفية المقدمة، وتمويل التجارة، ومتطلبات مكافحة غسل الأموال.

8- برنامجا بعنوان: "تحصيل ومعالجة ديون التجزئة المصرفية"، ويتناول طرق تصنيف متأخرات محفظة التجزئة المصرفية وأهمية وكيفية التعامل مع العملاء المتعثرين، إضافة إلى حرفية التعامل مع مكاتب التحصيل الخارجية، وأهم الارشادات الواجب اتباعها؛ لتحسين مستوى أداء الموظفين العاملين بالإدارة، من ناحية، ومستوى أداء الإدارة ككل من ناحية أخرى.

9- برنامجا بعنوان: "الاتجاهات الحديثة في الالتزام المصرفي"، ويهدف لتعريف المشاركين بالمفاهيم الأساسية للالتزام المصرفي الشامل، بالإضافة إلى التعرف على المكونات والسياسات الرئيسية المحددة للنظام، ونهاية بالتطرق لعدد من الإجراءات التنفيذية التفصيلية الخاصة بتحقيق هذا النظام، مع التوضيح بعدد من الأمثلة العملية.

10- برنامجا بعنوان: "فحص المستندات المقدمة على قوة الاعتمادات المستندية– حالات عملية"، لتنمية المهارات الأساسية للعاملين بمجال تمويل التجارة الخارجية. ويعمل هذا البرنامج على دعم احتياجات المتدربين، ومدهم بالمعرفة اللازمة حول قواعد غرفة التجارة الدولية المعلنة حتى يستطيعوا من خلال تلك المعرفة تحديد مطابقة المستندات المقدمة في سياق خطابات الاعتماد، ومقارنتها بشروطه وضوابطه وطبقا لمواصفات المستندات المنصوص عليها.

11- برنامجا بعنوان: "Compliance for Practitioners"، تتضمن نظرة عميقة لمعايير الالتزام المصرفي للتشريعات المصرفية التنظيمية ومكافحة غسل الأموال، وكيفية إجراء برنامج الامتثال في مؤسسة مالية.

12- برنامجا بعنوان: "Fundamentals of Digital Banking"، ويهدف إلى توفير المبادئ والأدوات اللازمة لبناء فهم مناسب لتطور الخدمات المصرفية الإلكترونية، وتحديد القنوات المصرفية الإلكترونية المختلفة (القنوات الإلكترونية)، وربط أهميتها وتأثيرها على إدارة علاقات عملاء البنك.

13- برنامجا بعنوان: "تنمية المهارات الفنية للصراف المباشر"، ويشتمل على المعلومات والمهارات المطلوبة للقيام بكافة العمليات المصرفية المختلفة داخل الفروع. 

14- برنامجا بعنوان: "Latest Update in Letter Of Credit Swift Messages"، يتم خلالها تعريف المشاركين بأحدث التحديثات في رسائل سريعة لخطابات الاعتماد؛ من أجل فهم التغييرات الجديدة في مجالات خطابات الاعتماد الحالية وميزاتها.

15- برنامجا بعنوان: "إدارة السيولة"، ويهدف إلى تعريف المتدربين بأساسيات مراقبة التدفقات النقدية لتحقيق الاستفادة القصوى من الموارد. كذلك يلقي الضوء على أثر كفاءة إدارة التكاليف على اتخاذ بعض القرارات البنكية، وذلك من خلال حالات عملية. وفي النهاية، يوضح البرنامج خدمة “إدارة السيولة” التي تقدمها البنوك لعملائها.

16- برنامجا بعنوان: "Trade Finance – Case Studies"، وتتناول القضايا الهامة في إطار منشورات غرفة التجارة الدولية المتعلقة بأداة تمويل التجارة، ومن خلاله سيقوم المشاركون (أصحاب CDCS) بتحديث معارفهم المكتسبة.

17- برنامجا بعنوان: "إدارة الخزينة والنقدية"، وسيتعرف المتدربين على أهمية إدارة الخزينة والتحديات التي تواجهها، بالإضافة إلى التعرف على أثر الإدارة الجيدة.

18- برنامجا بعنوان: "الشمول المالي"، لمناقشة موضوع الشمول المالي من خلال جانب العرض والطلب، العرض يمثل دور البنوك في تعزيز الشمول المالي من خلال تقديم الابتكارات التكنولوجية، بغرض تيسير وصول الخدمات المالية لأكبر عدد من الأفراد، وكذلك المساهمة في تحويل المنشأت بغير القطاع الرسمي إلى القطاع الرسمي.

19- برنامجا بعنوان: "Quality Management for Banking Operations"، لمناقشة نشر مبادئ إدارة الجودة لتميز أنشطة العمليات.

20- برنامجا بعنوان: "Portfolio Management"، لتسليط الضوء على أهمية تحديد الشريحة المستهدفة في الخدمات المصرفية للأفراد.

21- برنامجا بعنوان: "Foreign Trade"، ويشمل معنى التمويل التجاري؛ نوع مستندات الشحن المستخدمة في التجارة الدولية، ويتناول الأنواع المختلفة من طرق التسوية في ظل مفهوم سلم المخاطر؛ تحديد أنواع المجموعات الوثائقية، وأنواع الاعتمادات المستندية وخطابات الضمان.

إرسل لصديق

ads
ads
ماهي المشاكل التي تواجهك عند استخدام ماكينات الصراف الآلي؟

ماهي المشاكل التي تواجهك عند استخدام ماكينات الصراف الآلي؟
ads
Top