بنوك مصر

ads
24
يونيو
11:38 م

كل ما تريد معرفته عن سلة العملات العالمية

بنوك مصر
الأربعاء 12/يونيو/2019 - 10:36 ص
سلة العملات العالمية
سلة العملات العالمية
نظرا لتجاهل معيار قاعدة الذهب امتلاك بلد ما لقوة عاملة ومشروعات، ويشدد بدلا من ذلك على ما تمتلكه من مخزونات من الذهب، من هنا ظهرت فكرة سلة العملات التي تستخدمها الدول كإحتياطات لها، حيث ظهرت دول أصبحت من أقوى اقتصادات العالم، التي تكتسب عملاتها قبولا للتداول في الأسواق المالية في العالم، ويجعلها جديرة بالانضمام إلى سلة العملات العالمية.

تعريف سلة العملات:

هو نظام نقدي يتم بمقتضاه تحديد سعر صرف العملة المحلية؛ استنادا إلى مجموعة من العملات التى يتم انتقاؤها من قِبل البنك المركزي (والتي ستشكل السلة)، وغالبا ما يتم انتقاء هذه العملات على أساس كثافة التجارة البينية بين الدولة والدول المصدرة للعملات المكونة لهذه السلة بعد ترتيبها وفقًا لأهميتها بحسب نسبة إجمالي الواردات والصادرات من وإلى هذه الدولة إلى إجمالي التجارة الدولية للدولة، وعلى هذا الأساس يتم إعطاء هذه العملات أوزانا نسبية مختلفة.

ويشترط في العملة الداخلة إلى مكونات السلة شروط؛ منها:
• أن تكون العملة المرشحة صادرة عن دولة أعضاء أو اتحادات نقدية لها دور محوري في الاقتصاد العالمي.
• أن تكون العملة قابلة الاستخدام الحر، وتستخدم بكثرة في سوق النقد الأجنبية، حيث إن العملات المدرجة عالميا ضمن سلة العملات هي: الدولار الأمريكي، الين الياباني، اليورو الأوروبي، الجنيه الإسترليني، اليوان الصيني.

وتأخذ كل عملة من هذة العملات وزنا نسبيا يوضّح مقدار ما تمثله كل عملة من العملات المكوّنة لسلة العملات العالمية من حقوق السحب. 

ويحدد صندوق النقد الدولي قيمة حقوق السحب يوميا، وتعلن على الموقع الإلكتروني للصندوق، وتُحسب هذه القيمة على أساس المبلغ المحدد لكل عملة مقوّما بالدولار الأمريكي باستخدام أسعار الصرف المعلنة كل يوم في سوق لندن.

كما يقوم صندوق النقد كل خمس سنوات -أو قبل ذلك إن رأى ذلك- بمراجعة مكوّنات "سلة العملات"، وكان آخر عملة دخلت إلى مكونات السلة هي "اليوان الصيني" في أول أكتوبر 2016 وكان قبله في عام 2000 "اليورو الأوروربي" بعد سحب "المارك الألماني" و"الفرنك الفرنسي" من مكونات سلة العملات.

إرسل لصديق

ads
ads
ما هي أهم خدمة بنكية تتمنى تحسينها؟

ما هي أهم خدمة بنكية تتمنى تحسينها؟
ads
Top