بنوك مصر

ads
21
سبتمبر
07:17 م

ما العملات الرقمية الأكثر شيوعا؟

بنوك مصر
الثلاثاء 11/يونيو/2019 - 04:20 م
بنوك مصر
العملات المشفرة هي عملات رقمية تستخدم التشفير؛ أي عملية تحويل البيانات إلى شفرة، لتوليد وحدات من العملة، وتأمين والتحقق من المعاملات المستقلة عن البنك المركزي أو الحكومة. 

وتتميز العملات الرقمية بأنها لا مركزية، أي: أنه ليس هناك طرف يتحكم في إنتاج المزيد منها، بل يوجد بها سجل حسابات عام لجميع معاملات العملات الرقمية على شبكة موزعة من أجهزة الكمبيوتر، يسمى سلسلة الكتل Blockchain.

وكانت العملة الرقمية الأولى التي ساعدت في ظهور مصطلح "العملة المشفرة أو Cryptocurrency" هي عملة البيتكوين، التي صدرت في عام 2009، بواسطة شخص مجهول تحت اسم مستعار ساتوشي ناكاموتو، قام بتصميم البيتكوين كنظام دفع نظير إلى نظير (P2P) دون الحاجة إلى أي وسيط أو سلطة مركزية.

ولا تزال عملة البيتكوين هي الأكثر شهرة وتداولًا إلى الآن، حتى بعد أن أفسحت المجال لظهور أكثر من 2000 عملة مشفرة على شبكة الإنترنت، إلا أن هناك عددا من العملات المشفرة التي حصلت على شهرة واسعة، وفي مقدمتها: 

إثريوم Ethereum: تعد ثاني أشهر وأفضل العملات الرقمية على الإطلاق، أطلقها المبرمج الروسي فيتاليك بوتيرين في عام 2015، وهي عملة قابلة للبرمجة تتيح للمطورين بناء مختلف التطبيقات والتقنيات الموزعة التي لن تعمل مع بيتكوين، وتسمح بإنشاء عقود ذكية “Smart Contracts” بطريقة تحاكي العقود التقليدية، وتتأكد من أن جميع بنود العقد قد تم الإيفاء بها وتضمن عدم الإخلال بأي شرط من شروط العقد.

ريبل Ripple: أسسها رجل الأعمال الكندى جيد ماكالاب، ثم أطلقها للتداول بشكل رسمي عام 2013، وفي نهاية العام 2014 اعترفت بها بعض المؤسسات المالية والبنوك؛ لتحتل بعد ذلك المرتبة الثالثة في عالم العملات الرقمية من حيث السيولة والقيمة السوقية.

لايتكوين Litecoin: هذه العملة هي الأكثر مماثلة للبيتكوين، ولكن انتقلت بسرعة في قيمتها، وطورت ابتكارات جديدة، بما في ذلك المدفوعات والعمليات التحويلية السريعة للعديد من المعاملات. وهناك اختلاف بين العُملتين في وقت معالجة الكتلة؛ أي: تسجيل المعاملة المالية، حيث إن الليتكوين يستغرق 2.5 دقيقة فقط، بينما في البيتكوين 10 دقائق.

بيتكوين كاش Bitcoin Cash: ظهرت في مطلع أغسطس 2018، وهى عملة ناتجة عن الانقسام عن البيتكوين تسمح بتقليل الوقت المستغرق في إجراءات التعاملات بالعملة الإلكترونية عبر تقسيم سجل بلوكشين، وتحديث قواعد الاتفاق عبره.

إرسل لصديق

ads
ads
ما هي دورية صرف العائد المناسبة لك؟

ما هي دورية صرف العائد المناسبة لك؟
ads
Top