بنوك مصر

ads
21
سبتمبر
07:18 م

ما الفارق بين نقاط البيع البنكية والتابعة لشركات الدفع الإلكتروني؟

الثلاثاء 11/يونيو/2019 - 03:11 م
أرشيفية
أرشيفية
فى ظل التطور التكنولوجي الذى يشهده العالم، وتوجّه الدول للتحول إلى مجتمعات غير نقدية؛ انتشرت المعاملات المالية الإلكترونية فى مصر بشكل كبير في الآونة الأخيرة.

لذا، فقد أنشأت الحكومة المجلس القومي للمدفوعات لكي تقوم بخفض استخدام أوراق النقد ودعم وتحفيز استخدام الوسائل الإلكترونية في الدفع بدلاً عنه، ودمج أكبر عدد من المواطنين في النظام المصرفي، وتخفيض تكلفة انتقال الأموال، وزيادة المتحصلات الضريبية، وحل مشكلات العملات التالفة والمزيفة، وتحقيق تنافسية فى سوق خدمات الدفع وتنظيم عمل الكيانات القائمة ورقابتها.

وتلعب ماكينات نقاط البيع (POS System) دورًا هامًا فى خدمات الدفع الإلكتروني، فهي تنقسم إلى ماكينات نقاط البيع البنكية وماكينات نقاط البيع لشركات الدفع الإلكتروني، مثل شركة فوري وأمان وغيرها.

وتستخدم ماكينات نقاط البيع البنكية فى عمليات الدفع في المتاجر بواسطة البطاقات البنكية المختلفة، فهي تحوّل المدفوعات مباشرة إلى الحساب البنكي لأصحاب المتاجر، وبالتالي توفر مرحلة نقل وإيداع الأموال، فهي تمثل عامل أمان قوي، حيث تعفي أصحاب المتاجر من الاحتفاظ بأموالهم في محل البيع.

بينما تستخدم ماكينات نقاط البيع لشركات الدفع الإلكتروني في دفع الفواتير المختلفة كفواتير الإنترنت والهواتف الأرضية والمحمولة، ودفع فواتير الخدمات، ودفع التذاكر المختلفة، والمدفوعات الأونلاين، والتأمين، ومصاريف الجامعات والتبرعات، ودفع الاشتراكات، وتجديد الرخصة للسيارة.

الفرق بين ماكينات نقاط البيع البنكية وماكينات نقاط البيع لشركات الدفع الإلكتروني:

• عند إجراء أي عمليات شراء أو دفع من خلال ماكينات نقاط البيع البنكية، يتم إيداعُ المبلغ فى الحساب الجاري بالبنك لصاحب المتجر، ويمكنه إعادة استغلال المبلغ مرة أخرى، أما عند الدفع أو الشراء من خلال ماكينات نقاط البيع لشركات الدفع الإلكتروني فسيتم إيداع المبلغ عبارة عن رصيد في حسابك في شركة الدفع فقط.

• تبلغ قيمة رسوم ماكينات نقاط البيع البنكية 2% من قيمة المبلغ المدفوع، بينما تختلف قيمة رسوم ماكينات نقاط البيع لشركات الدفع الإلكتروني من شركة إلى أخرى، حيث تصل إلى 4% فى بعض الشركات. 

• يتم ربط ماكينات نقاط البيع البنكية ببرامج مبيعات، تمكّن التاجر من معرفة نسبة المبيعات اليومية والشهرية، ومعرفة أكثر المنتجات مبيعا خلال العام.

• يستطيع نظام ماكينات نقاط البيع البنكية تتبع أداة السوق في فترات مختلفة والمواسم المختلفة، وبالتالي تمكّن التاجر من تقديم عروض وخصومات خاصة تعمل على تحسين الدخل خلال العام، بخلاف ماكينات نقاط البيع لشركات الدفع الإلكتروني لا تمكّن التاجر من تتبع أي عمليات؛ لأنها غير مرتبطة ببرامج مبيعات.

• يستطيع نظام ماكينات نقاط البيع البنكية إصدار تقارير وتحاليل لبيانات المبيعات، وبالتالي يساعد التجار على تحديد المنتجات المطلوبة، وتكلفة المنتجات المختلفة، ومعرفة نسبة العرض والطلب على هذا المنتج.

إرسل لصديق

ads
ads
ما هي دورية صرف العائد المناسبة لك؟

ما هي دورية صرف العائد المناسبة لك؟
ads
Top