بنوك مصر

ads
25
يونيو
12:27 ص

«الأهلي المصري» يكشف استعداداته لتفعيل المدفوعات اللا تلامسية

الثلاثاء 11/يونيو/2019 - 10:46 ص
المدفوعات الإلكترونية
المدفوعات الإلكترونية اللاتلامسية

البنك ينتهي رسميا من الاختبارات اللازمة لإطلاق خدمات الدفع اللا تلامسية

طرح المدفوعات اللا تلامسية فور الحصول على موافقة البنك المركزي


كشف علاء فاروق، الرئيس التنفيذي للتجزئة المصرفية في البنك الأهلي المصري، عن استعدادت مصرفه لطرح البطاقات اللا تلامسية، بعد أن أصدر البنك المركزي المصري معايير إصدارها وقبولها داخل مصر.

وقال "فاروق" في تصريح لـ"بنوك مصر"، إن البنك قام بتجهيز الأنظمة الخاصة بالبطاقات وماكينات الـ POS بالتنسيق مع الهيئات المختصة، وإجراء الاختبارات اللازمة للتأكد من تنفيذ الخدمة بنجاح، وذلك لتفعيل تلك الخدمة فور الحصول على الموافقات المتعلقة بالخدمة من البنك المركزي.

وأكد أنه تم بالفعل مخاطبة البنك المركزي للحصول على الرخصة اللازمة لتفعيل المدفوعات اللاتلامسية، وجار استلام الموافقة النهائية من قِبل البنك المركزي؛ تمهيدا لإطلاق الخدمة بشكل رسمي.

وأشار الرئيس التنفيذي للتجزئة المصرفية في البنك الأهلي المصري، إلى أنه سيتم تفعيل الخدمة على جميع البطاقات، وفيما يخص بطاقة ميزة فسيتم إضافة تلك الميزة لبطاقات المرتبات الحكومية والخصم المباشر كمرحلة أولى.

وأوضح أن المعاملات التي تتم بتلك الخاصية تتميز بسرعة إجراء عملية الشراء، حيث يمكن إجراء عملية الشراء دون الحاجة إلى إعطاء البطاقة إلى التاجر لإدخالها في ماكينة الـ POS، لافتا إلى أن البطاقات اللاتلامسية تحمل شريحة ذكية، وذلك لاستخدامها في مختلف نقاط البيع الموجودة بالسوق المصرية، حتى نقاط البيع التلامسية والتي لا تتيح خاصية اللا تلامسية وكذلك عن طريق ماكينات الصراف الآلي ATM.

ووفقا لـ"فاروق" سيتم الاستفادة من تلك الخدمة لإجراء معاملات شراء في الأماكن التي تتطلب إجراء عمليات السداد بسرعة وسهولة، مثل (المطاعم السريعة، المقاهي، الأكشاك، أماكن الانتظار... إلخ)، وهو ما يشجّع العملاء على استخدام تلك البطاقات بدلا من النقود؛ وذلك لسهولة و سرعة إتمام حركة الشراء، وكذلك التوسع في قبول الدفع الإلكتروني لدى شريحة كبيرة ومتنوعة من الجهات، وتقليل حجم النقود المتداولة في السوق المحلية.

وقال إن البنك الأهلي المصري انتهى بالفعل من تحديث الأنظمة الخاصة بماكينات الـ POS الخاصة بالبنك، وسيتم تفعيل الخدمة على الماكينات فور الحصول على الموافقة على الخدمة من البنك المركزي.

وأكد أنه فور الحصول على موافقة البنك المركزي سيتم البدء في إصدار المنتجات التي تحمل تلك الخاصية تباعا خلال الفترة القادمة.

يذكر أن البنك المركزي المصري أصدر الأحد الماضي معايير إصدار وقبول المدفوعات الإلكترونية اللا تلامسية داخل مصر، وذلك في ضوء الخطوات التي يقوم بها؛ لتحقيق التحول إلى اقتصاد أقل اعتمادًا على أوراق النقد، ونظرا إلى التطور التكنولوجي الراهن في مجال المدفوعات الإلكترونية، وظهور المدفوعات الإلكترونية اللا تلامسية، والحاجة إلى مواكبة التطور بما يضمن تحقيق خطوات ملموسة في مجال المدفوعات الإلكترونية بصورة آمنة لكافة الأطراف المشاركة في عملية الدفع الإلكترونية.

وقرر البنك المركزي تحديد مبلغ 300 جنيه حدًا أقصى، للمدفوعة التي تتم عبر طرق الدفع اللاتلامسية دون إدخال الرقم السري المعرف للعميل، وذلك في القواعد التي أصدرها -اليوم الأحد- حول كيفية استخدام وسائل الدفع اللا تلامسية.

إرسل لصديق

ads
ads
ما هي أهم خدمة بنكية تتمنى تحسينها؟

ما هي أهم خدمة بنكية تتمنى تحسينها؟
ads
Top