بنوك مصر

ads
22
يوليه
06:17 م

أهم 5 محددات لسعر الذهب عالميا

بنوك مصر
الأربعاء 15/مايو/2019 - 03:47 م
الذهب
الذهب

يتميز الذهب بقيمة اقتصادية عالية، وهو ما يجعله المتحكم الأول في الاقتصاد، حيث إن كَمّ الذهب الذي تحتفظ به الدولة في صندوق النقد الدولي، هو ما يتحدد على أساسه الاحتياطي النقدي لها، ومدى قوة اقتصادها.

ويحصّن المستثمرون أنفسهم عندما يواجه نظام النقود حالة عدم اليقين بواسطة شراء الذهب كاستثمار طويل الأجل، فهو ملاذ آمن للاقتصاد العالمي في حال حدوث الأزمات، أو أجواء عدم الاستقرار في الأسواق العالمية، بالإضافة إلى أنه يدخل في العديد من الصناعات؛ منها صناعة العملات المعدنية والأجهزة الإلكترونية.

وفيما يلي أهم العوامل التي تؤثر على أسعار الذهب في الأسواق العالمية والسوق المحلية :

سعر الدولار في أسواق الصرف العالمية

توجد علاقة عكسية قوية بين سعر الذهب وسعر الدولار، ففي الوقت الذي ينخفض فيه سعر الدولار ترتفع أسعار الذهب، مما يجعل لسعر الدولار دوراً رئيسياً طويل الأجل في تحديد سعر الذهب، حيث إن تراجع قيمة الدولار ترفع من جاذبية الاستثمار بالذهب مما يرفع من أسعاره.

- العرض والطلب من الذهب في الأسواق العالمية

يرتفع سعر الذهب في حالة انخفاض نسبة المعروض من الذهب، وزيادة كمية الطلب عليه، خاصًة من قِبل الأسواق العالمية مثل الهند والصين، حيث إنهما يمتلكان أكبر احتياطى للذهب، ويؤثر اهتمام صناديق الاستثمار بالسلع الأولية بما فيها الذهب على سعره أيضًا بالزيادة.

جدير بالذكر أنه في الآونة الأخيرة تراجعت أسعار الذهب، وذلك بسبب التوترات التجارية الصينية الأمريكية والضبابية، أدت إلى إرتفاع تكلفة الذهب على المشترين في الصين (أكبر مستهلك في العالم)، حيث قامت الولايات المتحدة برفع الرسوم الجمركية على بضائع صينية بقيمة 200 مليار دولار.

- أسعار البترول والنفط

توجد علاقة إيجابية قوية بين سعر النفط الخام وسعر الذهب، فكلما ازدادت أسعار النفط تحدث زيادة في أسعار الذهب، وذلك من منطلق أن النفط يمثل جزءاً من مكونات التكلفة لأي سلعة، مثل النقل أو الإنتاج، وبذلك يؤثر على الاقتصاد المحلي من خلال إحداث تغيّرات في أسعار السلع المحلية، ومن ثم نتجه إلى استخدام المعدن النفيس كوسيلة للحدّ من التضخم.

وارتفاع أسعار البترول يؤدي إلى ارتفاع حصيلة الدخل القومي للدول المنتجة، ما يؤدي إلى ارتفاع مستوى دخل الأفراد، الذي يؤدي بدوره إلى ارتفاع مستوى المعيشة، ومن ثم يتجهون نحو إشباع حاجتهم إلى الكماليات، ومنها الذهب، فيزيد الطلب عليه وبالتالي ترتفع أسعاره.

- أسعار الفائدة

يؤثر انخفاض أسعار الفائدة أو ارتفاعها طبقًا لنوع السياسة النقدية، التي تنتهجها الدولة على سعر الذهب، حيث يلجأ الأفراد إلى تحويل المدخرات النقدية لديهم إلى ذهب فى حالة انخفاض سعر الفائدة، وذلك لاعتباره مخزنا للقيمة.

- احتياطي الذهب لدى البنوك المركزية

يؤثر احتياطي الذهب في البنوك المركزية على أسعار الذهب، حيث إن بيع وشراء الذهب له تأثير كبير على سعره، وتهدف الدول من ذلك إلى تنويع احتياطياتها؛ من أجل التحوط من تقلب أسعار العملات، خاصًة بعد الأزمة المالية العالمية في عام 2008.

فمن الممكن التأثير عليه بالارتفاع من خلال زيادة كمية الاحتياط الموجود لدى الدول المتقدمة، فإن الولايات المتحدة وعددا من الدول الأوروبية تملك الجزء الأكبر من احتياطياتها من الذهب، فعندما تبدأ هذه البنوك المركزية في شراء الذهب بكميات أكبر من التي تبيعها ذلك يدفع أسعار الذهب صعودًا.

إرسل لصديق

ads
ads
ماهي المشاكل التي تواجهك عند استخدام ماكينات الصراف الآلي؟

ماهي المشاكل التي تواجهك عند استخدام ماكينات الصراف الآلي؟
ads
Top