بنوك مصر

ads
22
مايو
04:45 م

ما السر وراء عدم ظهور صور أشخاص أحياء على عملة الدولار؟

بنوك مصر
الثلاثاء 14/مايو/2019 - 12:21 م
بنوك مصر
تُعد طباعة الشخصيات البارزة من زعماء وملوك على العملات الورقية بفئاتها المختلفة من الأمور الشائعة في جميع دول العالم.

لكن.. ما السبب وراء عدم ظهور صور أشخاص أحياء على عملة الدولار الأمريكي؟

يرجع ذلك الأمر إلى أنه خلال الحرب الأهلية الأمريكية بدأ الشعب الأمريكي في اكتناز العملات المعدنية الفضية والذهبية لارتفاع قيمتها، مما تسبب في وضع الخزانة الأمريكية في كارثة حقيقية؛ بسبب نقص العملات، مما دفعها إلى إصدار العملات الورقية، وكانت فئات العملات الورقية التي صدرت حينها هي 3 سنت، 5 سنت، 10 سنت، وهكذا.

وقد أرسل الكونجرس الأمريكي إخطارًا رسميًا يأمر بطباعة وجه «ويليام كلارك» مكتشف أمريكا على أول عملة ورقية دولارية عام 1860، وكُلف «سبنسر إم كلارك» بتصميم وطباعة أول دولار أمريكي ورقي بصفته المشرف على مكتب العملة الوطنية إنذاك.

وعندما وصلت الوثيقة إلى مكتب سبنسر زعم أنه قرأ اسم "كلارك" فقط، وأعتقد أن الكونجرس يأمره بوضع صورته على العملة الجديدة، وأقدم سبنسر على خطوة جريئة بوضع صورته الشخصية على عملة الـ5 سنت الورقية.

وتسببت تلك الخطوة الجريئة في إحباط الكونجرس، وعبر رسل ثاير، عضو الكونغرس في بنسلفانيا آنذاك عن استيائه الشديد من الأمر، ودعا إلى تعديل قانون العملة الأميركية.

لذا، أصدر الكونجرس قرارًا بمنع ظهور صورة أي شخص حي على العملات الأمريكية بكل فئاتها وأشكالها عام 1866، ولا يزال العمل بهذا القانون ساريًا حتى اليوم.

إرسل لصديق

ads
ads
ماهي توقعاتك بشأن قرار سعر الفائدة في اجتماع لجنة السياسة النقدية الخميس المقبل؟

ماهي توقعاتك بشأن قرار سعر الفائدة في اجتماع لجنة السياسة النقدية الخميس المقبل؟
ads
Top