بنوك مصر

ads
22
أبريل
10:19 ص

«برايم» يتوقع خفض الفائدة بين 50 - 100 نقطة أساس.. الخميس المقبل

الإثنين 11/فبراير/2019 - 02:40 م
البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

توقع بنك الاستثمار برايم أن يستأنف البنك المركزي خطواته للتخفيف النقدي في اجتماع لجنة السياسة النقدية القادم مع توقع انخفاض يتراوح بين 50-100نقطة أساس، وذلك لخدمة هدفين رئيسيين؛ الأول إرسال رسالة طمأنينة إلى الأسواق، والثاني لتقليص مدفوعات الفائدة المتزايدة على الدين العام.

وقال برايم في مذكرة بحثية اليوم، إنه على الرغم من أن معدلات التضخم الأخيره جاءت مخالفة للآمال التي كانت تتوقع مزيد من التباطؤ في أرقام التضخم، إلا أنها لا تعكس ضغوطا تضخمية حقيقية أو هيكلية، ولا يمكن التنبؤ باستمرارها.

وأضافت أن معدلات التضخم السنوي لا تزال أقل من معدل النمو السنوي في عرض النقود، ويمكن للبنك المركزي أيضا أن يستشعر بهدوء منبعه بالأساس قوة آفاق الاقتصاد الكلي ومؤشراته، وتحسن البيئة الخارجية الداعمة للتيسير النقدي على خلفية انتعاش التدفقات الأجنبية إلى سوق الدين المصرية، مدفوعة بعوائد مرتفعة نسبيا مقارنة بغيرها من الأسواق الناشئة. بجانب اللهجة الحالية للبنك الأمريكي الفيدرالي والأكثر تساهلا مع الأسواق فيما يتعلق بدوره رفع معدل الفائدة، والتي على يبدو ستتباطأ بشكل كبير هذا العام. بالإضافة إلى التحسن المستمر في تدفقات قطاع السياحة على خلفية الاستقرار السياسي والأمني، بخلاف استلام الشريحة الرابعة من قرض صندوق النقد الدولي، والذي سيتم استخدامه لدعم صافي الاحتياطيات الأجنبية.

وأخيرا، إصدار السندات الدولية لدعم الموازنة العامة في بيئة خارجية مواتية تظهر تحسن شهيّة الاستثمارات الأجنبية تجاه أدوات دين الأسواق الناشئة، والتي من شأنها ضمان انخفاض تكلفة الاقتراض مقارنة بتكلفة الاقتراض الداخلي المرتفعة بفعل أسعار الفائدة المرتفعة محليا.

وأشارت إلى أن الحاجة إلى تحفيز الطلب المحلي أصبحت أمرا ملحا بالنظر إلى حالة الاقتصاد العالمي غير المستقر، وتزايد العداء التجاري الذي يحكم التجارة الدولية حاليا. 

إرسل لصديق

ads
ads
ماهو الوعاء الإدخاري الذي تفضله لإستثمار أموالك داخل البنك؟

ماهو الوعاء الإدخاري الذي تفضله لإستثمار أموالك داخل البنك؟
ads
Top