بنوك مصر

ads
19
مارس
10:56 م

أكثر المدن العربية جذبا للسياح في الشرق الأوسط.. القاهرة في المرتبة الرابعة!

بنوك مصر
الثلاثاء 18/ديسمبر/2018 - 01:30 م
بنوك مصر
تسهم السياحة في نشر ثقافة وتاريخ البلدان، وأيضًا في نشر اللغات والفنون على نطاق واسع، وتلعب السياحة دورًا هامًا على مستوى الاقتصاد الوطني، حيث إن قطاع السياحة يعزز الصناعة الوطنية كما يخلق العديد من فرص العمل.


وهناك العديد من الشركات حول العالم التي تهتم بتصنيف الدول والمدن ووفقًا لمدى قدرتها على جذب السياح، ولعل شركة "يورومونيتور انترناشونال" هي واحدة من أبرز تلك الشركات.


وتعد "يورومونيتور انترناشونال" شركة رائدة عالميًا في مجال أبحاث الأسواق الاستراتيجية، كما إنها معنية بمجال السياحة، وتقوم بإصدار تقرير سنوي حول أهم 100 مدينة عالمية جاذبة للسياحة؛ يتم عمله بناء على دراسة استقصائية للوافدين الدوليين في أكثر من 600 موقع حول العالم. 


ويشمل التقرير أيضًا مسحًا لأهم المدن الجاذبة للسياحة في الشرق الأوسط. 


ووفقًا للتقرير الصادر عن عام 2018، احتلت المراكز الخمس الأولى مدن عربية كأكثر مدن جاذبة للسياح على مستوى منطقة الشرق الأوسط، كما يلي:

دبي:

تصدّرت مدينة دبي الإماراتية قائمة أهم المدن جذبًا للسياحة على مستوى الشرق الأوسط، كما احتلت المركز السابع عالميًا.
وتسعى دبي لجذب 20 مليون زائر بحلول عام 2020، وتعمل بنشاط للترويج لنفسها لتصبح أفضل خيار للأشخاص المسافرين بغرض الترفيه أو العمل.

وتعمل دبي على تطوير قطاعي المعارض والمؤتمرات والترفيه من خلال التوسع في تجارة التجزئة، وتطوير الملاهي، والمناطق السكنية الموجودة بها، وذلك وفقًا للرؤية الاستراتيجية لمدينة دبي السياحية للاستثمار في السياحة والصناعات ذات الصلة.

وقد تم تنفيذ عدد من المبادرات من أجل جذب السياح، أهمها تمديد التأشيرات وسياسات التأشيرة عند الوصول، وعدم فرض رسوم على السياح العابرين لمدة تصل إلى 48 ساعة، وتأشيرات اختيارية للإقامة لمدة تصل إلى 96 ساعة.

كما تعد دبي واحدة من أكثر المدن ابتكارًا في العالم، حيث تُقدّم مجموعة من التقنيات الجديدة والذكية، فقد تم تركيب نفق بخاصية المسح الضوئي في مطارات دبي مجهز بأكثر من 80 كاميرا للوجه وكاميرات شبكية، ليحل ذلك محل البوابات التقليدية.


مكة المكرمة:

جاءت مدينة مكة السعودية في المرتبة الثانية على مستوى مدن الشرق الأوسط، حيث إنها تعتبر أهم موطن للأماكن المقدسة بالنسبة للمسلمين في جميع أنحاء العالم، لذا تجذب الملايين من السياح سنويًا لأداء الواجبات الدينية.

وقد أسهمت رؤية السعودية 2030 في زيادة الاستثمار الموجه لجميع القطاعات بما في ذلك السياحة، كما أدت إلى مضاعفة القدرة على استيعاب المزيد من السياح المتدينين، ويدعم ذلك تطور البنية التحتية المتمثلة في شبكات السكك الحديدية عالية السرعة، وإجراءات توسيع المطارات.

وتعمل مدينة مكة المكرمة على تيسير السياحة الدينية من خلال استخدام تطبيقات الهواتف الذكية، حيث تقدم وزارة الحج والعمرة تطبيقات رسمية مثل خدمات الحج، وخدمات العمرة.


الرياض:

احتلت مدينة الرياض السعودية المركز الثالث على مستوى الشرق الأوسط، فهي تمتلك الإمكانات اللازمة للنمو في مجال السياحة، حيث إنها عاصمة اقتصاد مزدهر.

وتعد الرياض موطنًا لآلاف المغتربين الأجانب، وعلى الرغم من الحواجز الثقافية والقوانين الصارمة التي تجعل من الصعب تعزيز السياحة الترفيهية بها، إلا أنها شهدت مجموعة من التطورات في الآونة الأخيرة، ومنها: خطط التوسع في المطارات، ووجود أعداد كبيرة من الفنادق الدولية.


القاهرة:

وجاءت مدينة القاهرة المصرية في المركز الرابع، فهي واحدة من أكبر المدن في الشرق الأوسط، وأكبر عواصم إفريقيا، وهي من أكثر المدن تنوعًا ثقافيًا وحضاريًا، حيث شهدت العديد من الحقب التاريخية المختلفة على مر العصور؛ الفرعونية، والقبطية، والإسلامية.

ويوجد بها العديد من المعالم والوجهات السياحية المتميزة، وأهمها: المتحف المصري، قلعة صلاح الدين، برج القاهرة، قصر البارون، بالإضافة إلى امتلاكها لفنادق مرموقة، ومولات تجارية راقية، فضلًا عن البواخر النيلية، والمطاعم الفاخرة.

الدمام:

احتلت مدينة الدمام السعودية المركز الخامس على مستوى الشرق الأوسط، حيث إنها تعتبر من أهم المدن السياحية داخل المملكة العربية السعودية، فهي الميناء البحري الرئيسي في المنطقة الشرقية من المملكة، حيث تطل على الخليج العربي من 3 جهات، وتمتاز بمناخها المعتدل على مدار السنة، وتتمتع بأرقى المولات، وأماكن التسوق، وفنادق عالية الجودة.

وتتميز الدمام أيضًا بشواطئها الساحرة، وفي مقدمتها شاطئ "نصف القمر" الذي يعتبر الخيار الأمثل للتمتع بالشاطئ الشرقي للمملكة، ويتوافر به كافة المرافق الخدمية اللازمة، كما يضم عدد من المنتجعات السياحية.


إرسل لصديق

ads
ads
ما هي الوسيلة التى تفضلها لاستثمار أموالك في القطاع المصرفي؟

ما هي الوسيلة التى تفضلها لاستثمار أموالك في القطاع المصرفي؟
ads
Top