بنوك مصر

ads
19
ديسمبر
08:19 ص

لماذا أطلق «المركزي البحريني» بيئة رقابية تجريبية لشركات التكنولوجيا المالية؟

بنوك مصر
الخميس 06/ديسمبر/2018 - 12:20 م
مصرف البحرين المركزي
مصرف البحرين المركزي
تعد مملكة البحرين مركزًا ماليًا رئيسيًا في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط، وتتطلع البحرين إلى أن تصبح مركزًا رائدًا للتكنولوجيا المالية في المنطقة أيضًا، بما يشمل حلول التكنولوجيا المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية. 

ومن هذا المنطلق، يتبنى مصرف البحرين المركزي مبادرة "البيئة الرقابية التجريبية" التي تقوم على تأسيس بيئة رقابية تجريبية (Regulatory Sandbox) تسمح للمشروعات الناشئة وشركات التكنولوجيا المالية باختبار وتجربة مشاريعها لابتكار حلول جديدة للقطاع المالي.

لذا، أصدر مصرف البحرين المركزي في منتصف العام الماضي إطار العمل للبيئة الرقابية التجريبية، الذي يتضمن معايير ومتطلبات الحصول على الموافقة للعمل ضمن هذه البيئة الرقابية والإطار الزمني لتسجيل المشاريع ضمن البيئة الرقابية التجريبية.

ويمكن تعريف البيئة الرقابية التجريبية (Regulatory Sandbox) بأنها: "مساحة آمنة يمكن للشركات من خلالها اختبار المنتجات والخدمات المبتكرة والنماذج التجارية وآليات التسليم دون تكبّد العواقب التنظيمية والمالية المعتادة والناجمة عن المشاركة في النشاط المعني"، حيث إنه يتم إعفاء المشارك في البيئة الرقابية التجريبية مؤقتًا من بعض المتطلبات الخاصة بتطبيق التعليمات الرقابية، أو استيفاء التراخيص المطلوبة.


السمات الرئيسية للبيئة الرقابية التجريبية:

• البيئة الرقابية التجريبية "ساندبوكس" هي عبارة عن منصة افتراضية لكل من المؤسسات المالية المرخصة من قِبلِ مصرف البحرين المركزي والشركات الأخرى؛ لاختبار الحلول التكنولوجية المبتكرة.

• ساندبوكس متاحة أمام الحلول قائمة بالفعل، وسبق أن تم اختبارها تقنيًا في بيئة معملية، بالإضافة إلى أفكار لم يتم تطويرها واختبارها بعد.

• ويُتاح التقديم في ساندبوكس لكل المؤسسات المالية الحاصلة بالفعل على ترخيص "المركزي البحريني"، وغيرها من الشركات القطاع المالي وشركات التكنولوجيا والاتصالات المحلية والأجنبية، التي تعتزم اختبار منتج أو خدمة مبتكرة، وأيضًا شركات الخدمات المهنية التي تخدم المؤسسات المالية، أو أي نوع آخر من مقدمي الطلبات الذين يعملون في صناعة الخدمات المالية، التي تعتبر مقبولة من قبل مصرف البحرين المركزي.

• قد يكون اختبار المنتج أو الخدمة محدودًا بعدد محدد من المتطوعين، أو مبلغ محدد. يمكن أيضًا اشتراك موظفي مُقدّم الطلب أو البنك المشارك كعملاء متطوعين. 

• مدة ساندبوكس هي 9 أشهر، بحد أقصى للتمديد 3 أشهر.


المعايير الأساسية للحل المُقدّم:

• الابتكار: يجب أن يكون الحل مبتكرًا أو مختلفًا بشكل كبير عن العروض الحالية، أو أن يُقدّم استخدامًا جديدًا للتكنولوجيات القائمة بالفعل. 
• منفعة العميل: يجب أن يقدم الحل منافع مباشرة أو غير مباشرة للعملاء. 
• الاختبار التقني: كان ينبغي اختبار الحل من الناحية التقنية في بيئة معملية، وينبغي إتاحة هذه النتائج لمصرف البحرين المركزي، أو التحقق الخارجي المستقل من طرف ثالث مرموق حول السلامة التقنية للحل المُقدم.


مراحل البيئة الرقابية التجريبية:

تنقسم مراحل البيئة الرقابية التجريبية إلى 4 مراحل رئيسية، هي:

1- مرحلة تقديم الطلب عبر الموقع الإلكتروني "للمركزي البحريني"؛ لتتم مراجعته، والتحقق من استيفائه لجميع المتطلبات.

2- مرحلة تقييم الطلب من النواحي الفنية، والأمنية، والرقابية، المرتبطة بالمنتج، أو الخدمة المقترحة.

3- مرحلة الاختبار التي يتم خلالها بدء الاختبار الفني والأمني والعملي للمنتج، أو الخدمة المقترحة من خلال بيئة تجريبـية معدة لذلك.

4- مرحلة الاعتماد التي يتم خلالها اتخاذ القرار المناسب في شأن طرح المنتج أو الخدمة للجمهور.

إرسل لصديق

ads
ads
ما هو العامل الأكثر جذبا للتعامل مع بنك ما؟

ما هو العامل الأكثر جذبا للتعامل مع بنك ما؟
ads
Top