بنوك مصر

ads
19
ديسمبر
08:13 ص

تعرّف على 7 مزايا لاستخدام النقود البلاستيكية

بنوك مصر
الأربعاء 05/ديسمبر/2018 - 04:27 م
بنوك مصر
أعلن محافظ البنك المركزي المصري، طارق عامر، مؤخرًا أن "المركزي" يعتزم إصدار نقود بلاستيكية مصنوعة من مادة "البوليمر" الصديقة للبيئة، بدءًا من عام 2020.


وتجدر الإشارة إلى أن استخدام النقود البلاستيكية المُصنعة من مادة "البوليمر" يرجع إلى قارة أستراليا، وذلك بعد أن اكتشفت السلطات الأسترالية في عام 1967 أنه يتم تداول عدد كبير من الأوراق النقدية المزورة من فئة 10 دولارات. وبالفعل، أصدر البنك المركزي الأسترالي أول عملة بلاستيكية في عام 1988، ثم تبعته العديد من الدول. 


ومن ثم بدأت النقود البلاستيكية تُزاحم العملات الورقية التقليدية، وذلك نظرًا لما تمتتع به هذه العملات من مزايا تفوق مثيلاتها من العملات الورقية، وأهمها:

  1. تدوم النقود البلاستيكية لفترات أطول، فهي لا تتأثر سريعًا بعوامل التآكل والتهالك مثل النقود الورقية. فمن المُرجح أن تدوم النقود البلاستيكية 2.5 مرة على الأقل أطول من النقود الورقية؛ مما يقلل تكاليف معالجة واستبدال العملات النقدية، وذلك بحسب دراسة صادرة عن البنك المركزي البريطاني في عام 2013.

  2. يسهل التحقق منها ويصعُب تزويرها أيضًا؛ نظرًا لأنها تتضمن صورا تفصيلية، كما أنها تُصنّع بتقنية باهظة الثمن مصممة خصيصًا لتقليل احتمالية التعرض للتزوير. وقد كشفت العديد من البلدان التي اعتمدت أوراق البوليمر البلاستيكية عن انخفاض ملحوظ في عمليات تزوير العملة.

  3. وعلى عكس النقود المُصنّعة من مادة "البوليمر" المُقاومة للغبار والرطوبة، فإن النقود الورقية يمكن أن تتسخ بسهولة، علاوة على أنها تحتوي على آثار من الفيروسات، والبكتيريا، وغيرها، وقد أثبتت الاختبارات المعملية أن النقود الورقية يمكن أن تحمل فيروس الإنفلونزا لأكثر من 10 أيام.

  4. النقود البلاستيكية قادرة أيضًا على تحمّل درجات الحرارة القصوى. ووفقًا لمدير العملة في بنك كندا، يمكن أن تتحمل أوراق البوليمر درجات حرارة تصل إلى 140 درجة مئوية، كما أنها قادرة على تحمل درجات الحرارة المنخفضة دون التعرض لأضرار.

  5. وعلى عكس النقود الورقية، فإنه يمكن إعادة تدوير النقود البلاستيكية، لذلك فهناك فرصة أقل لاستنزاف الموارد، ما ينتج عنه أيضًا ضرر أقل على البيئة.

  6. تعد النقود البلاستيكية أكثر سهولة في التغذية، والمعالجة، والعدّ باستخدام ماكينات الصراف الآلي، أو أي آلة إيداع أموال مقارنة بالنقود الورقية، بما يساعد البنوك على تقليل تكلفتها في الصيانة.

  7. تعد مادة البوليمر المستخدَمة في صناعة النقود البلاستيكية صديقةً للبيئة، حيث إن هذه المادة تطيل عمر العملة النقدية.

إرسل لصديق

ads
ads
ما هو العامل الأكثر جذبا للتعامل مع بنك ما؟

ما هو العامل الأكثر جذبا للتعامل مع بنك ما؟
ads
Top