بنوك مصر

ads
19
ديسمبر
08:15 ص

كل ما تريد معرفته عن النقود البلاستيكية التي قرر «المركزي» إصدارها

الأربعاء 05/ديسمبر/2018 - 11:01 ص
النقود البلاستيكية
النقود البلاستيكية

أعلن طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، بدءَ إنتاج نقود بلاستيكية من بعض فئات النقد، وذلك بمطبعة البنك المركزي الجديدة بالعاصمة الإدارية الجديدة، موضحًا أنَّه سيتم تداول تلك النقود خلال عام 2020.

عماذا يتحدث القرار؟

يتحدث عن النقود البلاستيكية المصنوعة من مادة "البوليمر"، التي تعتبر مادة "صديقة للبيئة"، وبدأت تُزاحم العملات الورقية التقليدية مؤخرا.

سابقا ماذا كان يحدث؟

تتم صناعتها من القطن، وهذا يُفسر رائحته المميزة، ومن أسباب اختيار القطن كمادة في صناعة العملات الورقية، هو أن الورق القطني يتفوق على الورق العادي الذي قد يتحلل؛ لاحتوائه على نسبة عالية من الأحماض، كما أن بعض الأنواع من ورق القطن قد تظل على حالها مئاتِ الأعوام دون أن تتمزّق أو يتغير لونها، ويستخدم في صناعة العملة الورقية مع القطن، الألوان، والأشكال، والرموز التي تميز كل عملة عن غيرها.

الآن.. ماذا سيحدث؟

سيتم العمل بالنقود البلاستيكية عبر عدة مراحل وحلقات مدروسة، بدءا من عام 2020، وسيتم البدء تدريجيا من فئة عشرة جنيهات، لاختبار قبول السوق قبل التطبيق الكامل لها، ومع قبول السوق للتجربة سيتم تعميمها على الفئات الصغيرة من العملة ووقف التعامل على الورقية.

ما أسباب القرار؟

القرار جاء للحدّ من تزوير الأموال الورقية، وخفض تكلفة الطباعة، فالنقود البلاستيكية تتميز بالمرونة والقوة، والسُّمك الأقل، الأمر الذي يتيح عمرا افتراضيا أطول يصل إلى نحو 5 أضعاف عمر الفئة الورقية المصنوعة من القطن، إلى جانب أنها مقاومة للماء، وأقل في درجة تأثرها بالأتربة، وهي صديقة للبيئة، وذات قابلية أقل كثيرا في التلوث، مقارنة بفئات النقد الورقية المتداولة، بالإضافة إلى صعوبة التزييف والتزوير.

ما الفوائد التى ستنعكس جراء القرار؟

النقود الورقية مكلفة للغاية، ولها آثار بيئية خطيرة، بعكس النقود البلاستيكية إلى جانب التكلفة الزهيدة للطباعة على البلاستيك مقارنة بالأوراق المستخدمة حالياً.

كما تتميز النقود البلاستيكية بسهولة الاستعمال في آلات الصراف الآلي، وهي أكثر أمانا، حيث يصعب تزييفها، كما يمكن وضعها بسهولة في المحافظ، ويسهل استخدامها في الأجهزة الآلية المصممة لاستقبال النقود.

ما أبرز الدول التي تستخدم النقود البلاستيكية؟

تستخدم النقود البلاستيكية حاليا فى أكثر من 20 بلدا مختلفا، أبرزها استراليا، كندا، فيجي، موريشيوس، نيوزيلندا، بابوا غينيا الجديدة، رومانيا، فيتنام، الهند، وبريطانيا.

إرسل لصديق

ads
ads
ما هو العامل الأكثر جذبا للتعامل مع بنك ما؟

ما هو العامل الأكثر جذبا للتعامل مع بنك ما؟
ads
Top