بنوك مصر

ads
15
نوفمبر
07:50 م

"محمد الديب".. الكفاءة تستمر!

تصوير: أحمد حماد
السبت 06/مايو/2017 - 03:30 م
محمد الديب رئيس مجلس
محمد الديب رئيس مجلس إدارة بنك قطر الوطني الأهلى

"المتميزون يحجزون لأنفسهم دائماً مكاناً علي القمة حتى لو كان الطريق إليها مزدحماً".. هكذا الحال بالنسبة لـ "محمد الديب" التي رفضت مجموعة (QNB) التفريط فيه وحفظت له مكاناً علي قمة بنكها في السوق المصرية بموجب استحواذها علي أسهم بنك "الأهلي سوسيتيه جنرال" الذي كان "الديب" رئيساً له قبل عملية الاستحواذ  التي تمت في 2012.

وقالت المجموعة القطرية أن إبقائها علي "الديب" في هذا المنصب يعد نتيجة لنجاحه في قيادة بنك الأهلي سوستيه جنرال والصعود به إلي المرتبة الثانية من حيث أكبر بنوك القطاع الخاص العاملة في السوق المصري.

وبالفعل واصل "الديب" نجاحه الذي بناه مع "الأهلي سوستيه جنرال" ليمتد إلي  بنكQNB  الأهلى ، حيث قفز بحجم أعمال البنك محققاً مستويات قياسية تتمثل في زيادة صافي ارباح البنك من 1.740 مليار جنيه في عام 2013 ليصل إلى 4.203 مليار جنيه عام 2016، بمعدل نمو وصل إلى 141% في 3 سنوات.

كما صعد "الديب" بمحفظة قروض البنك لتصل إلي 92.576 مليار جنيه في نهاية عام 2016، مقارنة بنحو 40.315 مليار جنيه في نهاية عام 2013 محققاً نموا بنحو 129%، وزادت محفظة ودائع البنك من 67.686 مليار جنيه في نهاية عام 2013 الى نحو 158.144 مليار جنيه في نهاية عام 2016، بمعدل نمو وصل الى 133%.

وقد ارتفع معدل العائد على حقوق الملكية من 17.5%  في عام 2013 إلى 24.5% في عام 2016، بما يشير لنجاح مجلس إدارة البنك برئاسة الديب في تعظيم ثروات الملاك وتحقيق عائد مرتفع إلى حقوق الملكية وفقاً للنهج الإداري المنضبط الذي يعمل به البنك ويخضع لأعلي درجات الاحترافية والمهنية.

وتقديراً للانجازات التي حققها بنك QNB الأهلى تحت قيادة محمد الديب فقد حصل البنك علي عدد من الجوائز في عام 2017 من بعض المؤسسات الدولية، حيث منحت مجلة "جلوبال بانكينج آند فاينانس" البنك خمسة جوائز كأفضل بنك فى مصر لعام 2017 فى قطاع التجزئة المصرفية، أفضل بنك فى قطاع خدمات الشركات، أفضل بنك فى قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، أفضل بنك فى أنشطة الخزانة وأفضل بنك فى عمليات تمويل التجارة الخارجية.

  كما منحت مجلة إنترناشيونال فاينانس – لندن البنك جائزتان كأفضل بنك فى مصر فى قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والبنك الاكثر ابتكارا فى مصر لعام 2017.

وكذلك منحت مؤسسة كابيتال فاينانس إنترناشيونال - لندن البنك جائزة أفضل بنك فى مصر فى قطاع التجزئة المصرفية لعام 2017, و أفضل بنك فى مصر فى قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة 2017.

ويعتبر محمد الديب أن الحصول علي هذه الجوائز بمثابة تقدير للدور الكبير الذي يلعبه بنك QNB الأهلى في الاقتصاد المصري واهتمامه بتطوير أداءه بصفة دائمة، والنهوض بمؤشراته المالية التي تخضع لأعلي درجات السلامة.

وتنعكس رؤية "الديب" في أهمية الخدمة المجتمعية للمؤسسات من خلال إيمانه القوي بضرورة تضافر الجهود لخلق مجتمع متكافل ومتعاون ليجتاز كل الظروف والتحديات، ولترسيخ مفاهيم العمل الاجتماعي والتنمية المستدامة، حيث قام بنك قطر الوطني الاهلي بالتبرع بمبلغ 25 مليون جنيه مصري لصالح "صندوق تحيا مصر- الحساب الخاص بعلاج آثار الكوارث الطبيعية"، للمساهمة في التخفيف على المتضررين من السيول التي تعرضت لها البلاد ولاحتواء الآثار السلبية التي ترتبت عليها، كما قام البنك بالتبرع والمساهمة في عدد من المشروعات التنموية التي تهدف إلى تطوير عدد من القرى في المناطق الفقيرة وخاصة بمحافظات الصعيد (مدينة ادفو محافظة أسوان، قرية العدوة بالفيوم، قرية المحارزة بقنا، قرية أبو دياب شرق بقنا).

وفيما يخص دعم مجال الرعاية الصحية فقد تم التعاون بين البنك ومؤسسة مجدي يعقوب لأمراض وأبحاث القلب بإنشاء غرفة للمرضى ما بعد العمليات بمبنى الأطفال بمركز أسوان للقلب، كما قام البنك بالتبرع بعدد من الأجهزة الطبية لعدد كبير من المستشفيات الحكومية التي تقدم الخدمات بالمجان.

أما في مجال دعم العملية التعليمية والتي يوليها البنك اهتماماً خاصاً فقد قام البنك بالمشاركة في إنشاء وتدعيم العديد من المنشآت التعليمية بالمناطق الأكثر احتياجاً في أنحاء الجمهورية وهي تمويل إنشاء مدرسة نجع العمدة الابتدائية للتعليم الأساسي بمحافظة الأقصر بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير.

وقد بدأ "الديب" العمل المصرفي بالبنك الاهلي المصري، ثم التحق ببنك الاهلي سوسيتيه جنرال عام 1978، حيث عمل في مجال الخدمات المصرفية للأفراد والشركات وتمويل المشروعات والاستثمار وتدرج فى العديد من المناصب حتى وصل الى رئاسة مجلس إدارة البنك ليقوده إلي نقلة كبيره في أداءه المالي.

ونظرا لما يتمتع به "الديب" من خبرات متنوعة وشاملة في العمل المصرفي ، فقد تولي عدة مناصب منها عضو مجلس إدارة اتحاد بنوك مصر وعضو مجلس إدارة البورصة المصرية.

وفيما يتعلق بالمسيرة العلمية فقد حصل محمد الديب على بكالوريوس التجارة عام 1972، كما حصل على دبلوم الدراسات العليا سنة 1976.

إرسل لصديق

ads
ads
ماهي توقعاتك بشأن قرار سعر الفائدة في اجتماع لجنة السياسة النقدية الخميس المقبل؟

ماهي توقعاتك بشأن قرار سعر الفائدة في اجتماع لجنة السياسة النقدية الخميس المقبل؟
ads
Top